الحكومة المصرية تعترف: سد النهضة يهدد مليون أسرة

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 09:52 ص

اعترف وزير الموارد المائية والري المصري "محمد عبدالعاطي" بأن "نقص حصة مصر من مياه النيل بنسبة 2% بسبب سد النهضة سيؤدي إلى بوار نحو 200 ألف فدان تخدم ما يوازي مليون أسرة تقريبا".

وحذر الوزير المصري من أن ذلك "يسهم في زيادة الهجرة غير الشرعية".

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية بشأن دعم تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا المعنية بتغير المناخ في قطاعي الزراعة والمياه والتي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وأشار "عبدالعاطي" إلى أن "95% من الأراضي في مصر صحراء ويتم الاعتماد على مياه النيل بنسبة 95%، وهذا يجعل الموارد المائية في مصر حساسة لأي مشروعات أو أعمال غير سابقة التنسيق".

وتوقعت وزارة الموارد المائية والري، في يوليو/تموز الماضي، انخفاض 9% من حصة مياه النيل، مما دعاها إلى رفع حالة الطوارئ القصوى لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد، خاصة مياه الشرب.

وأشار الوزير إلى أن بلاده تأمل في التوصل إلى اتفاق بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وهناك توقعات بحرمان مصر من 15 مليار متر مكعب سنويا من حصتها في مياه نهر النيل حال انتهاء إثيوبيا من ملء خزان سد النهضة (74 مليار متر مكعب) على مدار 5 سنوات.

وتبلغ حصة مصر من مياه نهر النيل 55 مليار متر مكعب سنويا، ويوفر النهر نحو 90% من احتياجات البلاد من المياه، في حين تأتي النسبة المتبقية من المياه الجوفية والأمطار وتحلية مياه البحر.

وسلمت القاهرة إثيوبيا والسودان، الشهر الماضي، الرؤية المصرية فيما يتعلق بأسلوب ملء وتشغيل سد النهضة خلال فترات الفيضان والجفاف طبقا لحالة الفيضان، دون الإعلان عن التفاصيل.

غير أن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيلشي بكلي" قال إن مصر طلبت ملء الخزان على مدار 7 سنوات، وإن إثيوبيا ردت بخطاب، دون أن يذكر فحواه.

وعلى مدار السنوات الثماني الماضية لم تشهد المفاوضات بشأن سد النهضة أي تقدم ملحوظ سوى في تصريحات المسؤولين الذين يتحدثون دائما عن وجود بوادر انفراجة قريبة ثم تليها جولة أخرى من المفاوضات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي

مصر تطالب إثيوبيا بملء سد النهضة خلال 7 سنوات 

وزير الخارجية المصري يطالب بدعم عربي في مواجهة إثيوبيا

مصر غير مرتاحة لطول أمد مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

مصر تتجه لتصعيد دبلوماسي ضد إثيوبيا بسبب ملء سد النهضة

ليبيا.. إلقاء القبض على 54 مصريا قبل هجرتهم بصورة غير شرعية