الخميس 12 سبتمبر 2019 09:01 ص

توقع دول الخليج، الأسبوع المقبل، اتفاقية لتزويد العراق بالكهرباء، في وقت يواجه فيه الأخير احتجاجات، خاصة في مناطق الجنوب؛ بسبب النقص الحاد في الطاقة الكهربائية.

يأتي ذلك بعدما أنهت هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج ووزارة الكهرباء العراقية دراسة الجوانب المتعلقة بتوقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين الهيئة وشبكة جنوب العراق.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة "أحمد الإبراهيم" إنه سيتم توقيع الاتفاقية الإطارية للربط الكهربائي بين الهيئة ووزارة الكهرباء العراقية الأسبوع المقبل؛ لإمداد جنوب العراق بنحو 500 ميجا واط من الطاقة من شبكة الربط الخليجي، على أن يرى المشروع النور خلال عام 2020.

وأوضح أن الهيئة لديها خلال العام الجاري رؤية جديدة فيما يتعلق بالربط الكهربائي لشبكات الكهرباء مع الدول المجاورة، وفي مقدمتها الربط مع جنوب العراق، بعد أن أصبح النظر في الموضوع أكثر جدية، وفقا لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأشار إلى أن الهيئة ستقوم ببناء خطي ربط كهرباء يمكنان دول الخليج من تزويد الشبكة الوطنية العراقية عند الحاجة كمرحلة أولى تعزز الطاقة الكهربائية المزودة لمناطق جنوب العراق، لافتا إلى أن المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تعزز أواصر التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بين الخليج والعراق.

وعقد وفد الربط الكهربائي الخليجي اجتماعا مع المسؤولين في وزارة الطاقة العراقية لاستكمال المباحثات التي أجريت في وقت سابق؛ لوضع اللمسات الأخيرة قبل المضي قدما في عملية الربط النهائي المزمع إجراؤها في المرحلة المقبلة.

وجرت مناقشة متطلبات الربط النهائي الفنية والمالية والقانونية، والتطرق إلى الاستثمار في مجال الطاقة من خلال تجارة الطاقة وتوفيرها كسلعة استراتيجية يمكن تسويقها عبر الإقليم العربي وصولا إلى أوروبا.

ويعانى العراق ومحافظته الجنوبية البصرة من انقطاعات في الكهرباء منذ سنوات مع تدهور الخدمات العامة.

المصدر | الخليج الجديد