البرلمان الكويتي يقر 396 مليون دولار لتأمين دور العبادة

الخميس 2 يوليو 2015 05:07 ص

أعلن «مجلس الأمة» الكويتي (البرلمان) دعم وزارة الداخلية بمبلغ 120 مليون دينار (396 مليون دولار تقريبا) من الميزانية العامة للدولة، لتأمين دور العبادة في البلاد، كما أقر المجلس قانون البصمة الوراثية  لتحديد هوية المشتبه بهم، حسب وسائل إعلام محلية.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ «محمد الخالد»، إن «مبلغ 120 مليون دينار مخصص لتأمين دور العبادة، أما قانون البصمة الوراثية فيحتاج إلى ميزانية خاصة به».

وبموجب القانون، فإنه لا يجوز للأشخاص، الكويتيين والمقيمين والزائرين، باستثناء الوفود الرسمية، الامتناع عن إعطاء عينة الحمض النووي (دي. إن. إيه) اللازمة لإجراء الفحص متى طُلب منهم ذلك.

ويهدف القانون لتحديد شخصية الفرد وتميزه عن غيره، لا سيما في حالة تحديد هوية المشتبه بهم والتعرّف على أصحاب الجثث المجهولة التي تزول معالمها نتيجة الحروق أو التفجيرات أو لأي سبب آخر.

ومنذ التفجير الذي استهدف مسجد«الإمام الصادق»، التابع للشيعة، في منطقة الصوابر بالعاصمة الكويت، يوم الجمعة الماضي، تسعى الحكومة الكويتية ومجلس الأمة إلى إقرار العديد من القوانين التي تقول إنها تهدف لمحاربة الإرهاب وتعزيز الأمن، في حين يخشى مراقبون أن تكون تلك القوانين والإجراءات على حساب الحريات وحقوق الإنسان.

وكان رئيس لجنة الموازنة في مجلس الأمة «عدنان عبد الصمد»، أعلن الموافقة على طلب الحكومة بتوفير 400 مليون دولار كتمويل طارئ إضافي يرتبط بـ«الظروف السائدة» بعد الهجوم على المسجد التي أوقع 26 قتيلا، بخلاف المهاجم، وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عنه.

  كلمات مفتاحية

الكويت تأمين دور العبادة الصوابر مجلس الأمة الكويتي قانون البصمة الوراثية

الكويت: إحالة 5 مشتبه بتورطهم في تفجير مسجد الصادق للنيابة العامة

«الدولة الإسلامية» يتوعد شيعة الكويت في تسجيل صوتي لمنفذ تفجير مسجد «الصادق»

الكويت تشيع ضحايا تفجير مسجد الصادق وسط هتافات «إخوان سنة وشيعة»

«هيئة كبار العلماء»: تفجير مسجد «الإمام الصادق» انتهك جميع الحرمات

ارتفاع ضحايا تفجير مسجد الصادق بالكويت إلى 28 قتيلا وسط إدانات دولية واسعة

الكويت تعلن ضبط مواطن يستورد أسلحة تستخدم في «الاغتيالات»

السعودية تعلن اعتقال ثلاثة أشقاء يشتبه بتورطهم في تفجير الكويت

الأوقاف الكويتية تنهي خدمات 198 داعية بالخارج بينهم 7 مطلوبين أمنيا

الكويت تشدد إجراءاتها الأمنية حول المساجد والمصليات في العيد