هبوط أسعار النفط 7% وتراجع بورصات أوروبا وآسيا جراء استفتاء اليونان

الثلاثاء 7 يوليو 2015 06:07 ص

هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام نحو 7% في ختام التعاملات أمس الإثنين مسجلة أكبر تراجع يومي لها في ثلاثة أشهر بعد أن رفضت اليونان شروط حزمة الإنقاذ في استفتاء، في الوقت الذي اتخذت فيه الصين إجراءات طارئة لمنع حدوث انهيار كامل لسوق الأسهم وهو ما يؤجج المخاوف بشأن ضعف نمو الطلب في وقت يشهد وفرة في المعروض العالمي.

وأثارت نتيجة الاستفتاء اليوناني شكوكا في استمرار عضوية أثينا في منطقة اليورو وهو ما دفع العملة الأوروبية الموحدة للتراجع مقابل الدولار.

ويضغط صعود الدولار على السلع الأولية حيث يجعل الوقود أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وتضررت السلع الأولية أيضا من اضطرابات السوق التي تسببت في هبوط الأسهم الصينية نحو 30% منذ يونيو/حزيران لأسباب من بينها نمو الاقتصاد الصيني بأبطأ وتيرة له في عدة عقود.وبنهاية التعاملات هبط سعر النفط الأمريكي عند التسوية 4.40 دولار أو 7.73% إلى 52.53 دولار للبرميل.

وهبط سعر نفط خام برنت عند التسوية 3.78 دولار أو 6.27% إلى 56.54 دولار للبرميل.

وبالإضافة إلى القلق الذي يسود الأسواق بالفعل نظرا للاضطرابات في أوروبا والصين فإن العوامل الأساسية تبدو سلبية أيضا.

فأنشطة الحفر في الولايات المتحدة زادت للمرة الأولى بعد 29 أسبوعا من التراجع وذلك في أقوى دلالة حتى الآن إلى أن ارتفاع الأسعار يغري المنتجين بزيادة عدد منصات الحفر.

وتنتج روسيا ومنظمة «أوبك» الخام بمستويات قياسية مرتفعة.

ويشكل الاتفاق النووي المحتمل بين إيران وقوى عالمية أيضا مزيدا من الضغوط على أسواق النفط إذ قد يضيف مزيدا من الخام إلى الأسواق المتخمة في حال تخفيف العقوبات.

وقد انتهى الاستفتاء الذي جرى في اليونان بفوز الرافضين بنسبة 61.31% لشروط خطة الإنقاذ الأوروبية التي تتضمن تدابير تقشف جديدة، مقابل 38.96% لمؤيدي مقترحات الدائنين، وفق نتائج نهائية نشرتها وزارة الداخلية أمس الإثنين.

وأثارت نتيجة الاستفتاء اليوناني شكوكا في استمرار اليونان في منطقة العملة الأوروبية الموحدة، ما أدى إلى هبوط اليورو في التعاملات.

ويعتقد الاقتصاديون في مصرف «جيه.بي مورجان» أن نتيجة استفتاء يوم الأحد ستعجل على الأرجح بخروج اليونان من منطقة اليورو، في حال إصرار الدائنين على شروطهم.

وفي سياق متصل، هبطت الأسهم في منطقة اليورو وسطيا بنسبة 1.7% في التعاملات المبكرة أمس الإثنين.

وكانت أسهم البنوك الأكثر تضررا ونزل مؤشر «يوروستوكس» للبنوك 2.3% ونزلت البنوك الإيطالية ومن بينها «أوني كريديت» ما بين 3% و4% بينما هوى «بنك البرتغال التجاري 3%.، وهبط مؤشر البورصة البريطاني «FTSE 100» بنسبة 0.63% إلى 6544.45 نقطة، وانخفض المؤشر الألماني «DAX» بنسبة 1.34% إلى مستوى 10910.20 نقطة.

كما ارتفع المؤشر الفرنسي «CAC» بنسبة 1.68% إلى 4727.55 نقطة.

إلا أن الهبوط يوم الإثنين لم يصل للدرجة التي توقعها البعض، وثمة رهان في بعض الأسواق على سرعة التوصل لحل قبل نهاية الأسبوع.

وفي الأسواق الآسيوية أيضا أغلق مؤشر «نيكاي» القياسي «Nikkei 225» أمس الإثنين، منخفضا بنسبة 2.1% إلى 20112.12 نقطة وسجلت أسهم البنوك والمؤسسات المالية انخفاضا حادا بفعل توقعات تراجع عائدات السندات فضلا عن مخاوف بشأن انكشافها المحتمل على أوروبا.

كما تراجع مؤشر«Hang Seng» الصيني في هونغ كونغ بنسبة 3.18% إلى 25236.28 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط استفتاء اليونان منطقة اليورو الصين الدولار

منطقة اليورو تعقد اجتماعا بعد رفض اليونان خطة الدائنين واستقالة وزير المالية

النفط يهبط دون 63 دولارا للبرميل بفعل وفرة المعروض وأزمة اليونان

النفط دون أقل مستوى في 3 أسابيع مع إغلاق بنوك اليونان لليوم الثاني

الأسواق العربية تتراجع مجددا بفعل اليونان .. ولا ذعر في تونس

النفط يتراجع بفعل تخمة المعروض وغموض موقف اليونان

دعوات دولية لاستئناف المحادثات بين اليونان ودائنيها بعد رفض شعبي لخطة الإنقاذ

خلل في «مملكة» اليورو

اليونان تتجرع الدواء المر