النفط يهبط دون 63 دولارا للبرميل بفعل وفرة المعروض وأزمة اليونان

الأربعاء 1 يوليو 2015 12:07 م

هبطت أسعار النفط دون 63 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء بعد أن تخلفت اليونان عن سداد ديون لصندوق النقد الدولي، بينما ارتفع إنتاج الولايات المتحدة وأوبك إلى مستويات جديدة وهو ما أثار القلق من المخاطر التي تهدد الآفاق الاقتصادية ووفرة المعروض.

وبعد أن أصبحت اليونان أول اقتصاد متقدم يتعثر في سداد قرض لصندوق النقد، تعرض النفط للضغط بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات النفط الأمريكية أعلنه معهد البترول الأمريكي واحتمالات زيادة صادرات الخام الإيرانية.

ونزل برنت 70 سنتا إلى 62.89 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0847 بتوقيت جرينتش. وهبط الخام الأمريكي 89 سنتا إلى 58.58 دولارا للبرميل. وحقق العقدان مكاسب في الجلسة السابقة.

وتجري القوى العالمية محادثات مع إيران في فيينا بشأن برنامجها النووي. وتم تمديد المهلة المحددة للتوصل لاتفاق إلى 7 يوليو/ تموز وهو اتفاق قد يمهد الطريق لزيادة الصادرات الإيرانية.

وكان «بن لو برون»، محلل السوق في مؤسسة «أوبشن اكسبرس» في سيدني قد قال: «ما زالت اليونان كلمة السر، لا يبدو أن تلك القصة ستنتهي قريبا».

ومن المستبعد التوصل إلى حل للأزمة قبل الاستفتاء على شروط حزمة الإنقاذ في اليونان يوم الأحد المقبل، والذي أعلنه رئيس الوزراء اليوناني، «أليكسيس تسيبراس»، ليفاجئ به المسؤولين الأوروبيين.

والأحد الماضي، أمرت الحكومة البنوك بإغلاق أبوابها لمدة أسبوع وفرضت قيودا رأسمالية بعد انهيار محادثات الإنقاذ بين حكومة أثينا والدائنين الأجانب في مطلع الأسبوع وجمد البنك المركزي الأوروبي تمويلا حيويا للبنوك اليونانية.

وقال مسؤول حكومي يوناني، أمس الأول، إن اليونان لن تدفع قسط قرض بقيمة 1.77 مليار يورو مستحق لصندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، وهو ما يبرز عمق الأزمة المالية التي تواجهها البلاد.

  كلمات مفتاحية

النفط وفرة المعروض اليونان أسعار النفط تراجع أسعار النفط

النفط دون أقل مستوى في 3 أسابيع مع إغلاق بنوك اليونان لليوم الثاني

الأسواق العربية تتراجع مجددا بفعل اليونان .. ولا ذعر في تونس

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع بفعل الهجمات وبورصتا اليونان ومصر تصعدان

النفط يتراجع بفعل تخمة المعروض وغموض موقف اليونان

اليونان تطالب ألمانيا بـ279 مليار يورو كتعويض ودول اليورو تمهلها 6 أيام لتعديل إصلاحات

اليونان تهز منطقة اليورو لكنها لن تفككها

أسعار النفط تتعافى وتعوض بعض خسائرها بفعل زيادة المخزون الأمريكي

منطقة اليورو تعقد اجتماعا بعد رفض اليونان خطة الدائنين واستقالة وزير المالية

هبوط أسعار النفط 7% وتراجع بورصات أوروبا وآسيا جراء استفتاء اليونان

دعوات دولية لاستئناف المحادثات بين اليونان ودائنيها بعد رفض شعبي لخطة الإنقاذ

دراسة: ألمانيا حققت مكاسب بقيمة 100 مليار يورو من أزمة اليونان