«جبهة النصرة» تنعي قياديا سعوديا قتل في معارك مع تنظيم «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 7 يوليو 2015 12:07 م

أعلن تنظيم «جبهة النصرة» أمس الإثنين مقتل القيادي العسكري «عبدالله العيد» سعودي الجنسية، المعروف بـ«أبو صالح الجزراوي» في معارك بين «الجبهة» وتنظيم «الدولة الإسلامية».

ووثق «جبهة النصرة» لحظة مقتل «العيد» بتصوير مرئي، وظهرت في المقطع المصور الدقائق الأخيرة من حياته، وحتى إصابته بطلقة في رأسه أردته قتيلا.

ونعى «جبهة النصرة» القيادي العسكري الذي قضى أمس الإثنين على يد عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأثار مقتله «شماتة» عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية»، إذ أكد بعضهم عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، أنهم صحبوه «قبل طمعه في الإمارة، وعدم التزامه طريق الحق» على حد وصفهم، واختلافه معهم على رغم رفقته لبعضهم أثناء ما أسموه بـ«الهجرة.

كما اتهمه منتمون لـ«الدولة الإسلامية»، بـ«الدفاع عن الحدود الإسرائيلية»، مستدلين بصورة التقطت له قرب الحدود السورية الفلسطينية في الجولان المحتل، وكتب أحدهم «كنت بالأمس صديقا، واليوم ترحل غير مأسوف عليك».

وعرف «العيد» بتكفيره تنظيم «الدولة الإسلامية» وعناصره، واختلافه مع من أسماهم بـ«الخوارج»، وخصص معرفاته في مواقع التواصل الاجتماعي لتجديد بيعته لتنظيم «القاعدة» والتحريض على قتل المنتمين إلى «الدولة الإسلامية».

و«العيد» هو أحد الموقوفين السابقين في السجون السعودية، وتولى منذ انضمامه إلى تنظيم «القاعدة» في سوريا قبل أعوام، مناصب قيادية عسكرية وشرعية عدة، منها إمارة منطقة درعا، وعين «شرعيا» لإحدى المناطق، وقدم عددا من الدورات الشرعية، وظهر في عدد من الإصدارات المرئية للتنظيم.

وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في محافظة درعا، أشار إلى بيان أصدرته «دار العدل في حوران»، حول الاشتباكات الدائرة في ريف درعا الغربي بين لواء شهداء اليرموك من طرف، و«جبهة النصرة» وفصائل إسلامية ومقاتلة من طرف آخر.

وتناقلت صحف سورية أن تحالف «فتح الشام» سيطر على قرية «نافعة»، وأجزاء من بلدة «عين ذكر» في ريف درعا الغربي (وادي اليرموك)، إثر اشتباكات مع لواء «شهداء اليرموك» المحسوب على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتسببت الاشتباكات في حال من الهلع بين المدنيين، إذ استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة، ونتج منها إحراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المنطقة.

بينما نشر الحساب الرسمي لـ«لواء شهداء اليرموك»، أسماء 12 مقاتلا من «جيش الفتح»، وقال إن عناصره قتلوهم خلال المعارك، بينهم «أبو صالح الجزراوي» المسؤول الأمني في «جبهة النصرة»، والمسؤول العسكري «أبو مصعب كيماوي»، إضافة إلى اثنين من أمراء «جبهة النصرة» في دير الزور، واللذين انتقلا إلى درعا بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على المنطقة الشرقية.

  كلمات مفتاحية

سوريا الدولة الإسلامية جبهة النصرة السعودية درعا المرصد السوري لحقوق الإنسان

مقتل 25 من قوات «الأسد» في تفجير نفذه سعودي من «جبهة النصرة» بحلب

السعودية.. القبض على 166 مطلوبا بينهم متهمون بقضايا إرهاب منذ بداية رمضان

الداخلية السعودية: مقتل «يوسف الغامدي» المتهم بتأييد «الدولة الإسلامية»

السجن 5 أعوام للسعودي «السمبتيك»‏ بعد إدانته بالقتال مع «الدولة الإسلامية»

صحيفة: سعودية تهرب بأطفالها الثلاثة من مكة لـ«الدولة الإسلامية»

«جبهة النصرة» توقف جمع أموال الزكاة في ريف إدلب

«جبهة النصرة» تشترط الإفراج عن 5 سجينات مقابل 3 عسكريين محتجزين لديها

«النصرة» و«جيش الإسلام» يتفقان على إنهاء الخلاف وإنشاء غرفة عمليات عسكرية

«جبهة النصرة» تختطف 8 مقاتلين دربتهم واشنطن في تركيا