«النصرة» و«جيش الإسلام» يتفقان على إنهاء الخلاف وإنشاء غرفة عمليات عسكرية

الاثنين 20 يوليو 2015 12:07 م

كشف «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن اتفاق بين «جبهة النصرة» و«جيش الإسلام» في غوطة دمشق الشرقية على حل «الخلاف» وإنشاء «غرفة عمليات عسكرية».

وقال المرصد في بيان إن الاتفاق نص على وقف حملات التخوين والتشهير والتحريض من الطرفين، والتعهد بمحاسبة كلا من المخالفين لهذا الإثبات من الجهتين وإعادة تفعيل التعاون الأمني بين الطرفين لحل كافة الملفات.

وأشار المرصد إلى أن «جيش الإسلام» تعهد بإزالة حاجز مديرا-بيت سوى وأن يقدم دراسة لجميع حواجزه المنتشرة في الغوطة في جلسات قادمة ويقدم دراسة لكافة الحواجز في الغوطة.

وبحسب المرصد، فقد أكد الاتفاق على إنشاء غرفة عمليات عسكرية لدراسة الواقع العسكري في الغوطة ووضع رؤية مشتركة بين جميع الفصائل في الغوطة بالإضافة إلى فتح ملف القضاء للوصول لرؤية مشتركة.

جدير بالذكر أن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» كان قد نشر في الـ15 من يوليو/تموز الجاري، ما ورد إليه في بيان أصدرته «جبهة النصرة» يتعلق بالاتهامات التي وجهها «جيش الإسلام» لـ«النصرة» أمس الأول، حول هجوم الأخير على حواجز ومقرات «جيش الإسلام» في غوطة دمشق الشرقية والاستيلاء على أسلحتها.

وقالت «النصرة» في بيانها إن أهالي بلدة مديرا بغوطة دمشق الشرقية هم من حالوا دون اعتقال «جيش الإسلام» للمدعو «أبو أحمد مجاهد» الذي لم يبلغ من المجلس القضائي الموحد بتوجيه أية تهمة له، وأن أهالي بلدة مديرا توجهوا لأحد مفارز «جيش الإسلام» وطالب «أبو أحمد مجاهد» بعض العناصر بتسليم أسلحتهم له كبديل عن الأسلحة التي «سلبها منه” عناصر «جيش الإسلام، أثناء محاولة اعتقاله، وأن سرية من «جبهة النصرة» وصلت إلى المفرزة ذاتها واستولت على أسلحة بقية العناصر، حيث اعتقلت «النصرة» بعدها «أبو علاء» والذي حضر إلى المفرزة ورفض تسليم نفسه لـ«النصرة» ما أدى لإصابته بـ«جرح بسيط» وأنه تم تسليمه إلى «جيش الإسلام» بعدها.

وأضافت «النصرة» قائلة إنه بعد ذلك فتح مقاتلو «جيش الإسلام» النار على دراجة نارية يستقلها عنصران من «جبهة النصرة»، ما أدى لإصابة أحدهما بجراح خطرة، وتمكن العنصر الآخر من الوصول إلى أحد مقار «النصرة»، وإن ذلك تم بالتزامن مع  تعميم على أجهزة اللاسلكي من قبل «جيش الإسلام» بالتعامل مع الأهداف المجهولة، واستنفار عناصره في الغوطة الشرقية، وإن «جبهة النصرة» قامت بعدها باعتراض رتل لجيش الإسلام كان متوجها إلى مقر «جبهة النصرة» وطلبوا منهم تسليم سلاحهم ففعلوا وأفرجت الجبهة عن معظمهم واقتادت خمسة منهم مع العتاد إلى مقارها في الغوطة الشرقية، كما قامت «النصرة» بحماية مقراتها، واعتقلت مجموعتين من هيئة الخدمات العسكرية التابعة لـ«جيش الإسلام»، ليتدخل بعدها قائد فيلق الرحمن وشخصيات من مسرابا لوقف التوتر والاحتقان الموجود بين «جبهة النصرة» والفصيل، إلا أن «جبهة النصرة» أكدت في بيانها، أن عناصر «جيش الإسلام» اعتقلوا 5 مقاتلين من الجبهة أثناء توجههم إلى جوبر، وأن آخرين فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة على سيارة لمقاتلي «النصرة» وأن كتيبة من «جيش الإسلام» هاجمت مقرا لـ«النصرة» في الشيفونية بمحيط دوما، ودارت بينهما اشتباكات انتهت بانسحاب «جيش الإسلام بعد حصول إصابات في صفوفهم.

وختمت «النصرة» بيانها مؤكدة أنه تم في صباح اليوم التالي تسليم 25 عنصرا من «جيش الإسلام» من بينهم 6 قيادات و 60 قطعة سلاح خفيفة ومتوسطة، وتم استلام موقوفي «جبهة النصرة» وسلاحهم، ووجهت «النصرة» خطابها لـ«جيش الإسلام» قائلة إن «جبهة النصرة» تربط قطاعا في كل من جبهات الغوطة التالية (جوبر – عربين – دير العصافير – البلالية – القاسمية)، بالإضافة لوجود مجموعات جاهزة لدعم ومؤازرة أي جبهة من هذه الجبهات.

وكانت قد وردت قبل أسبوع، إلى «المرصد السوري لحقوق الإنسان» نسخة عن بيان أصدره «جيش الإسلام» اتهمت فيه «جبهة النصرة» بالهجوم على حواجزها ومقراتها والاستيلاء على أسلحتها.

وتوقع ناشطون أن يثمر اتفاق «جيش الإسلام»، و«جبهة النصرة»، عن تطورات إيجابية في منطقة الغوطة التي تتعرض لحصار مطبق من قوات النظام، منذ سنتين، داعين الطرفين إلى الالتزام ببنود الاتفاق، وتغليب المصلحة العامة على الحزبية.

  كلمات مفتاحية

المرصد السوري لحقوق الإنسان جبهة النصرة جيش الإسلام الغوطة سوريا

«جبهة النصرة» تشترط الإفراج عن 5 سجينات مقابل 3 عسكريين محتجزين لديها

«جهة النصرة» تعلن طرد قوات «الأسد» من أحياء بمخيم اليرموك

«جبهة النصرة» توقف جمع أموال الزكاة في ريف إدلب

«جبهة النصرة» تنعي قياديا سعوديا قتل في معارك مع تنظيم «الدولة الإسلامية»

مقتل 25 من قوات «الأسد» في تفجير نفذه سعودي من «جبهة النصرة» بحلب

«أمراء» أردنيون يفشلون رغبة تركية في اندماج «النصرة» و«أحرار الشام»

تركيا ضغطت على «النصرة» للانفصال عن «القاعدة»

«جبهة النصرة» تختطف 8 مقاتلين دربتهم واشنطن في تركيا

واشنطن تدين اختطاف «جبهة النصرة» مقاتلين في الجيش الحر

مسؤول محلي سوري يتهم «علوش» بمحاولة خطفه لمعارضته سياساته «الاستبدادية»

«جيش الإسلام» يعلن السيطرة على حواجز للنظام السوري في ريف دمشق

فيديو: «جيش الإسلام» يقتل أكثر من 50 جنديا في ضاحية الأسد

الائتلاف السوري يجدد دعوته «جبهة النصرة» لفك ارتباطها بـ«القاعدة»

«لافروف» يرفض مجددا مشاركة «جيش الإسلام» في مفاوضات السلام السورية

«جيش الإسلام»: «النصرة» تحاول استئصالنا من الشمال السوري على غرار فصائل الجيش الحر

«جيش الإسلام» و«فيلق الرحمن» يتفقان بالدوحة على وقف القتال بينهما في الغوطة الشرقية

«جيش الإسلام»: لم نصدر أوامر بفض مظاهرات بالقوة وسنحاسب المخطئ