الائتلاف السوري يجدد دعوته «جبهة النصرة» لفك ارتباطها بـ«القاعدة»

الاثنين 23 نوفمبر 2015 05:11 ص

جدد رئيس الائتلاف السوري المعارض، «خالد خوجة»، دعوته «جبهة النصرة» إلى فك ارتباطها مع تنظيم «القاعدة»؛ إثر الاعتداءات الدموية التي شهدتها دول عدة في الأسابيع الأخيرة، حسب وكالة «فرانس برس» للأنباء.

وفي مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، قال «خوجة»: «خلال الشهر الماضي، فوجئ العالم بعدة عمليات إرهابية جرت في تركيا وفي لبنان وفي فرنسا وآخرها في مالي، راح ضحيتها العديد من المدنيين».

وأضاف أن «الاعتداء الأخير في مالي تبناه تنظيم القاعدة، وفي هذا الاطار أجدد دعوتي لجبهة النصرة لأن تعلن فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وادعو الثوار السوريين الشرفاء في هذا التنظيم إلى العودة إلى المظلة الواسعة للثورة السورية، وتجنيب البلاد المزيد من الدمار».

ومنذ انتخابه رئيسا للائتلاف السوري في يناير/كانون الثاني الماضي، كرر «خوجة» دعوته «جبهة النصرة» إلى قطع علاقاتها بتنظيم «القاعدة».

لكن تصريحه، اليوم الإثنين، يأتي في ظل حراك دبلوماسي للتوصل إلى حل سياسي في سوريا بعد نحو خمس سنوات من الحرب وجدال حول الفصائل المسلحة التي من الممكن أن تشارك في أي مفاوضات في المستقبل.

وانطلقت «جبهة النصرة» في يناير/كانون الثاني 2012، وتضم في صفوفها العديد من المقاتلين السوريين إلى جانب الأجانب، ويقودها السوري «أبو محمد الجولاني».

وتنتشر «جبهة النصرة»، التي تعد الذراع السوري لتنظيم القاعدة منذ أبريل/نيسان 2013، في محافظات سورية عدة. وهي جزء من تحالف «جيش الفتح» الذي يضم فصائل إسلامية عدة من بينها حركة «أحرار الشام»، ويسيطر على محافظة إدلب في شمال غرب البلاد.

وتعد «جبهة النصرة» من المجموعات الأكثر تنظيما وانضباطا، وتحظى بقبول أكبر من تنظيم «الدولة الإسلامية» في أوساط المعارضة السورية لتركيزها على قتال قوات النظام السوري. وتخوض منذ بداية العام 2014 معارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

واتفقت الدول المشاركة في محادثات فيينا الأخيرة، وبينها روسيا وإيران والولايات المتحدة، على جدول زمني ينص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا وإجراء انتخابات على أن يترافق ذلك مع وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء البلاد باستثناء المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

وأكد «خوجة»، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، أن الائتلاف تلقى دعوة شفوية لحضور مؤتمر الرياض الذي يعقد الشهر المقبل.

ومن المقرر أن تستضيف السعودية في ديسمبر/كانون الأول المقبل مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية، بشقيها السياسي والفصائل المسلحة التي تصنف بأنها معتدلة؛ بهدف توحيد مواقفها قبل مفاوضات مرتقبة مع النظام، حسب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا».

  كلمات مفتاحية

سوريا جبهة النصرة الائتلاف السوري تنظيم القاعدة

«النصرة» و«أحرار الشام» و«الاتحاد الإسلامي» يشكلون غرفة عمليات بغوطة دمشق

جبهة النصرة تعلن عن مليوني ريال لمن يأسر جنديا روسيا

«بترايوس» يقترح الاستعانة بعناصر من «النصرة» في قتال «الدولة الإسلامية»

«النصرة» و«جيش الإسلام» يتفقان على إنهاء الخلاف وإنشاء غرفة عمليات عسكرية

تركيا ضغطت على «النصرة» للانفصال عن «القاعدة»

تبادل «وشيك» بين عسكريين لدي «جبهة النصرة» ومتشددين محبوسين بلبنان

«جبهة النصرة» تقتل أكثر من 50 من قوات «الأسد» في ريف حلب

«الإخوة في النصرة»!

«جبهة النصرة» تشن هجمات متواصلة على «عفرين» شمال غرب سوريا