تركيا ضغطت على «النصرة» للانفصال عن «القاعدة»

الثلاثاء 23 يونيو 2015 11:06 ص

كشف مصدر اطلع على نقاشات داخل تنظيم «جبهة النصرة»، سبقت مقابلة أميرها «أبو محمد الجولاني» الأخيرة مع قناة «الجزيرة»، أن تركيا مارست ضغوطا على التنظيم بهدف إعلان انفصاله عن «القاعدة»، لكن قيادة «النصرة» رأت أن الثمن الذي سيدفعه التنظيم في حال أقدم على ذلك، سيكون أكبر من النتائج التي يمكن أن تحققها الخطوة، لذلك جاء كلام «الجولاني» حاسما لجهة مبايعته زعيم «القاعدة»، «أيمن الظواهري».

وأشار المصدر إلى أن «الظواهري» ما كان ليمانع في الخطوة في حال رأى أنها تصب في مصلحة الجماعة، ولفت إلى أن القيادة الدولية للتنظيم غير متمسكة بفرعها «الشامي»، وتعتقد بأنه ما عاد ممكنا التمسك بوحدة «القاعدة»، لكن «الظواهري يعرف أن انشقاق «النصرة» عن «القاعدة» سيخدم تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأن مئات من المقاتلين الأجانب لن يجدوا لهم مكانا في «النصرة» في حال أعلنت نفسها جماعة سورية، كما كان الأتراك يرغبون في أن تفعل، وهؤلاء المقاتلون هم عنصر تفوق الجماعة، وسر تماسكها.

وتزامنت الضغوط التركية على «النصرة» مع إطلاق «جيش الفتح» الذي تسعى أنقرة إلى تسويقه كقوة سورية مقاتلة في الشمال، وتعتبر «النصرة» أحد تشكيلاته الأساسية.

وتعرف أنقرة أن إدراج الولايات المتحدة «النصرة» على لائحة الإرهاب، كواحد من فروع «القاعدة»، سيعيق انتزاع اعتراف دولي وإقليمي بـ«جيش الفتح».

ويبدو أن عقدة «النصرة» هذه انسحبت على الجنوب السوري، وهي المنطقة التي لا تتمتع فيها أنقرة بنفوذ يذكر، ما يفسر فشل التحالف التركي-القطري في تكرار تجربة «جيش الفتح» في جنوب سوريا.

وقد أشار المحلل والخبير الأمريكي «ديفيد إغناتيوس» منتصف مايو/أيار الماضي إلى أن القمة في كامب ديفيد ستشهد نقاشا حول التغيير في سوريا بعد سنوات من انسداد الأفق.

وتحدث الكاتب عن «تعاون جديد تركي–سعودي» في سوريا، مما يشير إلى تحول جديد قد يعزز حملة فصائل الثورة السورية للإطاحة بنظام «الأسد».

وتحدث الكاتب في صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية عن الخلافات السابقة بين دول التحالف الجديد، والتي أدت لإنهاك الثوار في سوريا وتشرذمهم، زاعما أن عراب الشراكة الجديدة في سوريا على ما يبدو هو الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير دولة قطر الذي يقيم علاقة وثيقة مع تركيا.

ويرى الكاتب أن وصول السلاح لفصائل المقاومة في سوريا عبر الحدود التركية أسهم في المنجزات الأخيرة، لكن مشاكل «الأسد»، وإن ارتبطت بحالة الإجهاد التي يعاني منها جيشه، لها علاقة بالوضع العام في الشرق الأوسط واعتماده المفرط على إيران.

وعلق «إغناتيوس» على مشكلة مثيرة، وهي قتال جماعات معتدلة إلى جانب «جبهة النصرة»، الموالية لتنظيم «القاعدة»، ولم يستبعد الكاتب انفصال الجبهة عن تنظيم «القاعدة»، وهو ما سيكون نقطة تحول في القتال ضد النظام وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأشار الكاتب إلى أن كلا من الأردن وسوريا يجريان اتصالات سرية مع أعضاء في جبهة النصرة العاملين قرب حدوده، أما التحول الآخر الذي قد يكون علامة تحول في الحرب وهو دعم الولايات المتحدة منطقة حظر جوي على طول الحدود التركية–السورية، وهو ما سيسمح للاجئين بالعودة وتقدم منطقة انطلاق للمقاتلين الذين تدربهم الولايات المتحدة التي ستكون مهمتم الأولى هي ضرب تنظيم «الدولة» في الرقة، مشيرا إلى أن الدور الروسي مهم في التطورات الجديدة التي ستشهدها الدراما السورية.

كما كشف الكاتب عن حديث «كيري» مع الرئيس «فلاديمير بوتين» ودور لبلاده في عملية الانتقال السياسي، زاعما أن هناك ملامح تحول في الموقف الروسي من مصير «الأسد»، فقد رفضت موسكو دائما أي صفقة تشترط أولا رحيل «الأسد».

وأضاف الكاتب أن كلا من تركيا والسعودية وقطر تتعاون من أجل بناء قيادة جديدة داخل الأقلية العلوية بإمكانها قيادة البلاد أثناء التحول السياسي، وقد زادت هذه الاتصالات في الأيام الماضية رغم محاولات النظام قمع المنافسين العلويين له.

ويعتقد الكاتب أن دور قطر في دفع السعودية وتركيا للتعاون قد يؤدي لتحسين الوضع في ليبيا.

فهناك تدعم تركيا وقطر الإسلاميين الذين يسيطرون على طرابلس ويقودون عملية «فجر ليبيا» الموجهة ضد حكومة طبرق و«عملية الكرامة» التي يقودها الجنرال المتقاعد «خليفة حفتر».

  كلمات مفتاحية

سوريا جبهة النصرة القاعدة أبو محمد الجولاني تركيا قطر الدولة الإسلامية

معلومات جديدة تنشر لأول مرة عن «أبومحمد الجولاني» زعيم «جبهة النصرة»

«الجولاني»: «الدولة الإسلامية» خوارج وخلافتهم «غير شرعية»

مبعوث سوريا بالأمم المتحدة: مقابلة الجزيرة مع «الجولاني» ترويج لجماعة إرهابية

«الجولاني»: معركة الحسم في دمشق و«حزب الله» سيزول مع سقوط «الأسد»

التحالف الدولي يستهدف «أبومحمد الجولاني» خلال مقابلة تلفزيونية مع «الجزيرة»

«أمراء» أردنيون يفشلون رغبة تركية في اندماج «النصرة» و«أحرار الشام»

«الأمن القومي التركي» يبحث التدخل العسكري في سوريا

تركيا تبحث تطورات الأوضاع بسوريا وتنشر مدرعات على الحدود معها

«المرصد السوري»: مقتل 25 من «النصرة» جراء تفجير استهدف مسجدا في إدلب

مقتل 25 من قوات «الأسد» في تفجير نفذه سعودي من «جبهة النصرة» بحلب

فرنسا تعلن مقتل قيادي بـ«القاعدة» في عملية لقواتها الخاصة في مالي

«النصرة» و«جيش الإسلام» يتفقان على إنهاء الخلاف وإنشاء غرفة عمليات عسكرية

«النصرة» تهاجم فصائل سورية تلقت تدريبا أمريكيا .. و13 قتيلا علي الأقل من الطرفين

«العطية» يدعو لحوار خليجي إيراني .. ويجدد استياء الدوحة من بيان «العربي»

الائتلاف السوري يجدد دعوته «جبهة النصرة» لفك ارتباطها بـ«القاعدة»