تنظيم فلسطيني بغزة ذو امتداد شيعي ينفي حظره من قبل «حماس»

الأربعاء 8 يوليو 2015 08:07 ص

قالت حركة «الصابرين» الفلسطينية بقطاع غزة، إن الأنباء التي تحدثت عن قيام حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، التي تدير القطاع بحظر الحركة أو حلها «عارية عن الصحة»، محذرة في الوقت ذاته من خطورة مثل هذا القرار.

وفي بيان نشرته وكالة الأناضول للأنباء اليوم الأربعاء، أضافت الحركة، التي تقول إنها «حركة مقاومة إسلامية فلسطينية، هدفها الوحيد تحرير فلسطين»، أننا «ننزه حركة حماس المقاومة والمجاهدة والتي عانت ما عانت في تاريخها المقاوم من أن تقوم بهذا الفعل، وهي تعي هذا الكلام جيدًا وتدرك خطورته، وهي أحكم من أن تسجل على نفسها هكذا خطأً استراتيجيًا وتاريخيًا».

وأشارت الحركة إلى أنه «ليس هناك حركة مقاومة ضد الاحتلال استمدت شرعيتها من سلطة قائمة أو حكومة متنفذة، وقد باءت كل محاولة لسحب شرعية حركات المقاومة ووصمها بالإرهاب تارة وبالتبعية تارة أخرى، بالفشل والخسران المبين».

وتابعت: «على مدار تاريخ شعبنا الفلسطيني المقاوم لم يسبق أن تنظيمًا أو حركة أو سلطة أو حكومة قام بإلغاء حركة مقاومة أو أعطى لنفسه هذا الحق أو اعتبر الانتماء إليها تهمة يحاسب عليها القانون».

وتعرف حركة «الصابرين»، نفسها بأنها «حركة مقاومة إسلامية فلسطينية، هدفها الوحيد تحرير فلسطين»، ولا تفصح الحركة عن مصدر تمويلها، إلا أن وسائل إعلام محلية فلسطينية تشير إلى أن الحركة ذات امتدادٍ شيعي، وتتلقى دعمها من إيران.

وتداولت وسائل إعلام فلسطينية، في الآونة الأخيرة، أنباءً عن إصدار وزارة الداخلية في غزة، التي تديرها حماس، قرارًا بحظر أنشطة حركة «الصابرين»، في القطاع، وهو ما لم يتسن التأكد منه من الوزارة أو حماس.

ولا تزال حركة حماس تسيطر على مقاليد الحكم في قطاع غزة، رغم إعلان تشكيل حكومة وحدة فلسطينية في الثاني من يونيو/ حزيران 2014، إلا أن حكومة الوحدة لم تتسلم مهامها في القطاع، بسبب استمرار الخلافات السياسية بين حركتي «حماس» و«فتح».

ويأتي بيان التظيم بعد يوم من إعلان المتحدث باسم لجنة «وساطة» للتقريب بين «السلفي الجهادي» في غزة، وحركة «حماس»، عن تفاؤله بالتوصل لاتفاق في وقت قريب ينهي الخلافات.

ويشهد قطاع غزة، منذ عدة شهور، توترا كبيرا بين حركة «حماس»، ومجموعات متعاطفة مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتشن الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في القطاع حملات اعتقال في صفوفها.

وتقول «حماس»، إن تلك الجماعات «خارجة عن القانون»، وتعمل على «زعزعة الأمن في القطاع، وتتبنى أفكارا تكفيرية»

  كلمات مفتاحية

حماس الصبرين حظر غزة السلفية الجهادية

وساطة بين «حماس» و«السلفية الجهادية» بغزة وتفاؤل بالتوصل لاتفاق قريب

محللون: «حماس» لن تسمح بأي تمدد لـ«الدولة الإسلامية» في غزة

«الدولة الإسلامية» يهدد بإسقاط «حماس» في أولى رسائله لفلسطين المحتلة

«حماس» تحاور ’’مناصرين‘‘ لـ«الدولة الإسلامية» وتنفي أي وجود للتنظيم في غزة

عودة المواجهة بعنف بين «حماس» والجماعات السلفية في قطاع غزة

«يعالون» يدرس مقترحات قادة كبار من الجيش لتخفيف الحصار عن غزة

«القسام» و«سرايا القدس»: لن نتهاون مع مرتكبي تفجيرات مركبات المجاهدين

وزارة الداخلية في غزة تحل جمعية خيرية شيعية خالفت القوانين