الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 01:54 م

هدد رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد علي"، الفائز بجائزة نوبل للسلام، بحشد الملايين دفاعا عن سد النهضة الذي تبنيه بلاده على نهر النيل.

وأضاف "آبي أحمد" خلال جلسة استجواب في البرلمان الإثيوبي: "البعض يقول أمورا عن استخدام القوة من جانب مصر، يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد".

وأضاف: "إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين، إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ فيمكن لآخرين استخدام قنابل، لكن هذا ليس في صالح أي منا".

وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي، على عزم بلاده استكمال مشروع السد، الذي بدأه زعماء سابقون "لأنه مشروع ممتاز"، بحسب "سكاي نيوز".

وتعد تصريحات "آبي أحمد" الأقوى ضد مصر، بعد تفاقم الخلاف بين الطرفين حول قواعد ملء وتشغيل السد، الذي من المتوقع أن يضر بحصة مصر التاريخية من مياه النيل. 

وأكملت أديس أبابا بناء نحو 70% من السد الأكبر في أفريقيا، ويتوقع أن يمنح إثيوبيا الكهرباء التي تحتاجها بشدة.

وسيلتقي "آبي أحمد"، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأسبوع الجاري، على هامش القمة الروسية الأفريقية المقررة، الأربعاء والخميس، بمنتجع سوتشي في روسيا.

وقبل أيام، أعلن "السيسي" عن وضع خطة متكاملة منذ عام 2014 ومستمرة حتى الآن، لمواجهة تداعيات "سد النهضة"، من خلال تدوير مياه الصرف الصحي، وإقامة محطات تحلية لمياه البحر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات