مظاهرات العراق تتجدد في 9 محافظات بهتافات ضد إيران

الجمعة 25 أكتوبر 2019 12:12 ص

تجددت في العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات، المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات وفرص العمل، وذلك بعد تأجيلها أسبوعا بسبب فعاليات إحياء ذكرى "أربعينية الحسين".

وبحسب ما تداول ناشطون ووسائل إعلام عراقية، فقد خرجت المظاهرات التي كانت مقررة يوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول، بشكل مبكر ليل الخميس في تسع محافظات.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت بعد خروج المتظاهرين، هتافات تطالب بالإصلاح وإبعاد الولاءات لكل من أمريكا وإيران.

 

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت تنسيقيات التظاهرات في بغداد ومحافظات وسط وجنوبي العراق استئناف الاحتجاجات ضد حكومة "عادل عبدالمهدي"، الجمعة، بعد أن توقفت أكثر من أسبوع، لإتاحة المجال للزائرين الشيعة من أجل إحياء ذكرى "أربعينية الحسين" في مدينة كربلاء.

ويتزامن التحضير للاحتجاجات مع تبني شخصيات وقوى سياسية شيعية بارزة، للمرة الأولى، خيار التظاهر، وبينهم الزعيم الشيعي، "مقتدى الصدر"، وزعيم تيار الحكمة، "عمار الحكيم"، ورئيس تحالف النصر، رئيس الوزراء السابق، "حيدر العبادي" (2014 - 2018).

ومنحت تنسيقيات الاحتجاجات "عبدالمهدي" مدة التوقف كمهلة لتحقيق مطالبها، لكن على ما يبدو أن حزم الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة على مدى الأيام الماضية، لم تلب طموح المحتجين.

وخلال أقل من شهر، أصدرت الحكومة تباعا ثلاث حزم إصلاحية، تلبية لمطالب احتجاجات شعبية عارمة شهدتها البلاد مطلع الشهر الجاري واستمرت أسبوعا.

وطالب الكثير من المتظاهرين برحيل الحكومة وإصلاح النظام السياسي "الفاسد"، فيما أقرت الحكومة باستخدام القوة المفرطة لمواجهة المظاهرات، ما أسفر عن مقتل 157 شخصا، بينهم 149 مدنيا.

وتعهدت الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن العنف في التظاهرات. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

وزير الدفاع الأمريكي: قواتنا تدخل العراق وتغادره بإذن الحكومة

الحزب الشيوعي العراقي يطالب باستقالة حكومة عبدالمهدي

الحكومة العراقية تعيد المفصولين من أجهزة الأمن لوظائفهم

العراق.. عبدالمهدي يتعهد بتعديل حكومي بعيدا عن المحاصة

معهد واشنطن: قاسم سليماني والفياض يديران خلية قمع المظاهرات العراقية