مبيعات الأسلحة الأمريكية.. إدمان يتجاوز عصر ترامب

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 10:15 م

ليس سراً أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" هو أحد أكثر باعة السلاح عدوانية في التاريخ. كيف نعرف؟ لأنه يخبرنا بذلك في كل فرصة ممكنة. لقد بدأ بـ "صفقة أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار" مبالغ فيها مع المملكة العربية السعودية، أعلن عنها في أول رحلة خارجية له كرئيس. واستمر ذلك في تصويره للبيت الأبيض مع ولي العهد؛ الأمير "محمد بن سلمان"، والذي وصف فيه خريطة بها مجموعة من الوظائف الأمريكية التي يُفترض أنها مرتبطة بمبيعات الأسلحة إلى المملكة. وانتهى الأمر.

في هذه السنوات التي قضاها في منصبه، في الواقع، كان الرئيس مدافعا قويا لأصدقائه المقربين في "بوينغ"، و"لوكهيد مارتن"، و"رايثيون"، و"جنرال دايناميكس" - المستفيدون الرئيسيون من تجارة الأسلحة الأمريكية السعودية.

كانت لجميع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الشرق الأوسط مجموعة من العواقب الوخيمة والمستمرة في المنطقة، كبداية الحرب الوحشية بين السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين عبر غارات جوية باستخدام أسلحة أمريكية ودفع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة. ولا تنس الغزو التركي الأخير لسوريا الذي اعتمدت فيه كل من القوات التركية والميليشيات التي يقودها الأكراد بشدة على الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

أوضح "ترامب" صراحة أنه يهتم بإبرام صفقات لتلك الأسلحة أكثر ممن يستخدمها ضد من. ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أنه، من الناحية التاريخية، كان فريدًا من نوعه في هوسه بالترويج لصادرات الأسلحة.

على الرغم من علاقتها المفترضة المتوترة مع النظام السعودي، فإن إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما"، على سبيل المثال، لا تزال قادرة على أن تقدم رقماً قياسياً قدره 136 مليار دولار من الأسلحة الأمريكية بين عامي 2009 و 2017. لم تسفر كل العروض عن مبيعات نهائية، ولكن الأرقام لافتة للنظر. من بين الأشياء التي تم بيعها طائرات بوينغ F-15 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز Apache ودبابات General Dynamics M-1 وقنابل Raytheon الموجهة بدقة وقنابل Lockheed Martin والسفن القتالية وأنظمة الدفاع الصاروخي. ومنذ ذلك الحين تم استخدام الكثير من هذه الأسلحة في الحرب في اليمن.

حسب تقديرها، أجرت إدارة "أوباما" على الأقل نقاشًا داخليًا حول حكمة الاستمرار في مثل هذه التجارة. في ديسمبر/ كانون الأول 2016، في أواخر فترة ولايته الثانية، قام الرئيس أخيرًا بتعليق بيع القنابل الموجهة بدقة إلى سلاح الجو الملكي السعودي بسبب العدد المتزايد من القتلى المدنيين اليمنيين في الغارات الجوية السعودية التي قدمتها الولايات المتحدة. ومع ذلك، كان هذا متأخراً حقًا في اللعبة، بالنظر إلى أن النظام السعودي تدخل لأول مرة في اليمن في مارس/ آذار 2015، وبدأت مذبحة المدنيين قبل ذلك بفترة وجيزة.

بحلول ذلك الوقت، بالطبع، كانت هيمنة واشنطن على تجارة الأسلحة في الشرق الأوسط أمراً مسلماً به، على الرغم من صفقات بريطانية أو فرنسية كبيرة ووفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، في الفترة من 2014 إلى 2018، شكلت الولايات المتحدة أكثر من 54٪ من شحنات الأسلحة المعروفة إلى الشرق الأوسط. تخلفت روسيا كثيرا عن المرتبة الأولى بحصولها على 9.5 ٪ من التجارة، تليها فرنسا (8.6 ٪)، إنجلترا (7.2 ٪)، وألمانيا (4.6 ٪). أما الصين، التي كثيراً ما يتم الاستشهاد بها كمورد بديل محتمل، إذا قررت الولايات المتحدة وقف تسليح الأنظمة القمعية مثل المملكة العربية السعودية، قد جاءت بأقل من 1٪.

تتضمن مبررات الحكومة الأمريكية المعلنة لصب الأسلحة في تلك المنطقة التي تعاني من أي وقت مضى: بناء شراكات مع دول مستعدة نظرياً للقتال إلى جانب القوات الأمريكية في الأزمات؛ والوصول إلى القواعد العسكرية في الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر ودول الخليج الأخرى؛ خلق "استقرار" من خلال بناء جيوش متحالفة لتكون أقوى من تلك الموجودة في الأعداء المحتملين مثل إيران؛ وتحقيق إيرادات لمقاولي الأسلحة الأمريكيين، فضلاً عن توفير فرص عمل للعمال الأمريكيين. بالطبع لقد أفادت هذه المبيعات بالفعل هؤلاء المتعاقدين وأدت لتأمين الوصول إلى القواعد في المنطقة، ولكن عندما يتعلق الأمر بتعزيز الاستقرار والأمن، كانت تاريخياً قصة أخرى بالكامل.

  • عقيدة "نيكسون" والطفرة الأولية في المبيعات

إن دور واشنطن كأكبر مورد للأسلحة في الشرق الأوسط له جذوره في تصريحات أدلى بها "ريتشارد نيكسون" قبل نصف قرن في جزيرة غوام. لقد كانت حقبة حرب فيتنام وكان الرئيس في طريقه إلى فيتنام الجنوبية. كانت هناك خسائر متزايدة مع عدم وجود نهاية واضحة للنزاع في الأفق. خلال توقفه في غوام، أكد "نيكسون" للصحفيين المرافقين له أن الوقت قد حان لإنهاء ممارسة إرسال أعداد كبيرة من القوات الأمريكية إلى ساحات القتال في الخارج. "لتجنب حرب أخرى مثل فيتنام في أي مكان في العالم"، كان يضع سياسة جديدة مطبقة، وصفها لاحقًا مسؤول في البنتاجون بأنها "إرسال أسلحة بدلاً من إرسال قوات".

كان جوهر ما أصبح يعرف باسم "مذهب نيكسون" هو تسليح الوكلاء الإقليميين، البلدان ذات الحكام المتعاطفين أو الحكومات التي يمكن أن تعزز المصالح الأمريكية دون وجود فرق كبيرة من الجيش الأمريكي. من بين هؤلاء البدلاء المحتملين في تلك اللحظة، كان الشاه الإيراني هو الأهم، حيث جاء به انقلاب استخبارات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية على حكومة مدنية في عام 1953 والذي أثبت أنه كان لديه شهية لا تشبع للأسلحة الأمريكية المتطورة.

كان من المفترض أن تكون إيران أول بلد يشترى طائرة Grumman F-14 المكلفة في وقت كانت فيه الشركة بحاجة ماسة إلى مبيعات أجنبية لدعم البرنامج. وقد استخدم الشاه أسلحته التي زودته بها الولايات المتحدة ليستخدمها، أيضًا على سبيل المثال، في قمع انتفاضة معادية للحكومة في عُمان المجاورة (تخطي مسافة قصيرة عبر الخليج)، بينما قمع شعبه في الوقت نفسه.

في سنوات "نيكسون"، أصبحت المملكة العربية السعودية، أيضًا، عميلًا رئيسيًا لأسلحة واشنطن، ليس لأنها كانت تخشى جيرانها الإقليميين في ذلك الوقت، ولكن لأنها كانت تمتلك على ما يبدو فائض من أموال النفط لدعم صناع الأسلحة الأمريكيين، في وقت كانت فيه ميزانية البنتاجون بدأت في الانخفاض. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت المبيعات السعودية في تعويض بعض العائدات المتدفقة من الولايات المتحدة لدفع تكاليف الطاقة المرتفعة التي فرضتها منظمة أوبك النفطية الجديدة. لقد كانت عملية معروفة آنذاك باسم "إعادة تدوير النفط."

  • سنوات "كارتر" والسعي لضبط النفس

دفعت تجارة الأسلحة الحرة في سنوات "نيكسون" في النهاية إلى رد فعل عنيف. في عام 1976، وللمرة الأولى (والأخيرة)، جعل المرشح الرئاسي - "جيمي كارتر" - كبح تجارة الأسلحة موضوعًا رئيسيًا في حملته عام 1976 للبيت الأبيض. ودعا إلى فرض مزيد من التدقيق في حقوق الإنسان على صادرات الأسلحة، وخفض الحجم الإجمالي لعمليات نقل الأسلحة، وبدء محادثات مع الاتحاد السوفيتي بشأن كبح المبيعات إلى مناطق التوتر مثل الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، شعر أعضاء الكونجرس، بقيادة السناتور الديمقراطي "جايلورد نيلسون" و"هوبرت همفري"، بأنه قد مضى وقت طويل حتى يلعب الكابيتول هيل دورًا في صنع القرار عندما يتعلق الأمر بمبيعات الأسلحة. في كثير من الأحيان لم يكتشف ممثلو الكونجرس الصفقات الرئيسية إلا من خلال قراءة التقارير الإخبارية في الصحف بعد فترة طويلة من تسوية مثل هذه الأمور. من بين الاهتمامات الرئيسية التي تحرك أعمالهم: زيادة مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية في عهد "نيكسون"، والتي كانت خصمًا معلنًا لـ(إسرائيل)؛ استخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة للجانبين في النزاع اليوناني التركي على جزيرة قبرص؛ ومبيعات سرية للقوات اليمينية المتطرفة في جنوب أفريقيا، ولا سيما اتحاد الاستقلال التام لأنجولا المدعوم من جنوب أفريقيا. كانت الإجابة هي إقرار قانون مراقبة تصدير الأسلحة لعام 1978، الذي يتطلب إخطار الكونجرس بأي مبيعات كبيرة مقدماً والتأكيد على أنه يتمتع بسلطة الاعتراض على أي منها يعتبر خطيرًا أو غير ضروري.

لكن كما حدث، لم تحدث مبادرة الرئيس "كارتر" أو التشريع الجديد تأثيرًا كبيرًا على مثل هذا الإتجار بالأسلحة. في النهاية، على سبيل المثال، قرر "كارتر" إعفاء الشاه من القيود الصارمة لحقوق الإنسان وقد أوقف مستشار الأمن القومي المتشدد، "زبيغنيو بريجنسكي"، تلك المحادثات مع الاتحاد السوفيتي بشأن تخفيض مبيعات الأسلحة.

أراد "كارتر" أيضًا الحصول على قوة الانتشار السريع الجديدة (RDF) التي أسسها - والتي تحولت في النهاية إلى القيادة المركزية الأمريكية - للوصول إلى القواعد العسكرية في منطقة الخليج وكانت على استعداد لاستخدام صفقات الأسلحة للقيام بذلك. كان من المفترض أن تكون القوة الديمقراطية المركزية هي محور عقيدة "كارتر"، ردا على الغزو السوفيتي لأفغانستان عام 1979 وسقوط شاه إيران. وكما أوضح الرئيس في خطاب حالة الاتحاد لعام 1980: "إن أي محاولة من قبل أي قوى خارجية للسيطرة على منطقة الخليج ستعتبر بمثابة اعتداء على المصالح الحيوية للولايات المتحدة. سيتم صدها عن طريق استخدام أي وسيلة ضرورية، بما في ذلك استخدام القوة. "إن بيع الأسلحة في المنطقة سيكون بمثابة ركيزة أساسية لمذهبه الجديد.

  • من الذي سلح "صدام حسين"؟

في حين أن حجم مبيعات الأسلحة لم يرتفع بشكل كبير في عهد الرئيس "رونالد ريجان"، فإن تصميمه على تسليح "مقاتلي الحرية" المناهضين للشيوعية من أفغانستان إلى نيكاراجوا أثار فضيحة إيران كونترا. يكمن في صميمه جهد خفي غريب ومكثف يقوده موظف مجلس الأمن القومي "أوليفر نورث" ومجموعة من الوسطاء الغامضين لتزويد الأسلحة الأمريكية لنظام آية الله "الخميني" العدائي في إيران بالأسلحة. كان الأمل هو الحصول على مساعدة طهران في إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين في لبنان. وقد استخدمت عائدات تلك المبيعات لتسليح متمردي الكونترا المناهضين للحكومة في نيكاراجوا في انتهاك لحظر صريح من الكونجرس على هذه المساعدات.

والأسوأ من ذلك، أن إدارة "ريجان" نقلت الأسلحة ووفرت التدريب لفصائل المجاهدين المتطرفة في أفغانستان، وهي أعمال من شأنها أن تساعد في نهاية المطاف مجموعات الأسلحة والأفراد الذين شكلوا تنظيم القاعدة فيما بعد (والمجموعات المماثلة). هذا من شأنه، بالطبع، أن يبرهن على أنه مثال هائل على نوع من رد الفعل السلبي الذي يحدثه الاتجار غير المقيد بالأسلحة في كثير من الأحيان.

على الرغم من أن الكشف عن عملية كوريا الشمالية قد أبرز عمليات نقل الأسلحة الأمريكية إلى إيران، فإن إدارة ريجان والإدارة التالية للرئيس "جورج بوش" سوف تزود بشكل مباشر وغير مباشر ما يقرب من نصف مليار دولار من الأسلحة إلى عدو إيران المستبد العراقي "صدام حسين". ستدعم هذه الأسلحة نظام "صدام" في حربه مع إيران في الثمانينات وفي غزو الكويت للكويت عام 1991 الذي أدى إلى حرب واشنطن الأولى في الخليج. وقام جميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وفرنسا والمملكة المتحدة والصين) بتوفير أسلحة أو تكنولوجيا أسلحة لتلك الدولة في الفترة التي سبق تدخلها في الكويت.

تسبب الإحراج والانتقاد العلني الناجم عن الوحي بأن الولايات المتحدة والموردين الرئيسيين الآخرين قد ساعدوا في تسليح الجيش العراقي مما أوجد انفتاحًا جديدًا لضبط النفس. تعهد القادة في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى ودول تجارة الأسلحة الأخرى بعمل أفضل في المستقبل من خلال زيادة المعلومات عن مبيعاتهم في المنطقة والتدقيق فيها. وأسفر ذلك عن مبادرتين رئيسيتين: سجل الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة حيث تم حث الدول الأعضاء على الإبلاغ طوعًا عن وارداتها وصادراتها من الأسلحة، والمحادثات بين أعضاء مجلس الأمن الخمسة (أكبر موردي الأسلحة إلى الشرق الأوسط) بشأن الحد من الأسلحة المبيعات إلى المنطقة.

ومع ذلك، سرعان ما انهارت محادثات P-5 عندما قررت الصين بيع نظام صواريخ متوسط المدى للمملكة العربية السعودية وبدأت إدارة الرئيس "بيل كلينتون" في عقد صفقات أسلحة إقليمية جديدة بوتيرة تزيد عن مليار دولار لكل شهر بينما كانت المفاوضات جارية. وخلص الموردون الآخرون إلى أن زيادة الأسلحة في عهد "كلينتون" انتهكت روح المحادثات، التي انهارت قريبًا، مما أدى إلى كارثة عراقية جديدة تمامًا في رئاسة "جورج دبليو بوش".

تضمنت أهم سلسلة من صفقات الأسلحة خلال سنوات "جورج دبليو بوش" تدريب وتجهيز الجيش العراقي في أعقاب غزو العراق والإطاحة بـ"صدام حسين". لكن الأسلحة والتدريب بـ 25 مليار دولار أمريكي لم يكونا كافيين لإنشاء قوة قادرة على هزيمة مسلحي داعش المسلحين بشكل متواضع، عندما اجتاحوا شمال العراق في عام 2014 واستولوا على مساحات شاسعة من الأراضي والمدن الرئيسية، بما في ذلك الموصل. كانت قوات الأمن العراقية، التي تعاني نقصًا في الغذاء والمعدات بسبب الفساد وعدم الكفاءة، ضعيفة أيضًا في الروح المعنوية، وفي بعض الحالات تخلت عن مواقعها تقريبًا (والأسلحة الأمريكية) في مواجهة هجمات داعش.

  • يستمر الإدمان

قام "دونالد ترامب" بممارسة تقديم الأسلحة بكميات كبيرة إلى الحلفاء في الشرق الأوسط، وخاصة السعوديون، على الرغم من أن الأساس المنطقي الرئيسي للصفقات هو توفير وظائف وعائدات محلية لكبار مقاولي الأسلحة. في الواقع، فإن استثمار المال والجهد في أي شيء آخر تقريبًا، من البنية التحتية إلى تقنيات الطاقة المتجددة، سيوفر المزيد من فرص العمل في الولايات المتحدة.

((6)

كان أحد التطورات الملحوظة في سنوات "ترامب" هو إحياء اهتمام الكونجرس بكبح مبيعات الأسلحة، مع التركيز بشكل خاص على إنهاء الدعم للحرب التي تقودها السعودية في اليمن. وقد صوت الكونجرس على منع مبيعات القنابل وغيرها من أشكال الدعم العسكري للمملكة العربية السعودية، فقط من أجل الاعتراض على جهود الرئيس "ترامب" ومع ذلك، فإن إجراء الكونجرس بشأن المبيعات السعودية لم يسبق له مثيل في ثباته ونطاقه. قد يسود ذلك حتى الآن، إذا فاز ديمقراطي بالرئاسة في عام 2020. بعد كل شيء، تعهد كل واحد من المتنافسين الرئاسيين الرئيسيين بإنهاء مبيعات الأسلحة التي تدعم المجهود الحربي السعودي في اليمن.

قد تحظى مثل هذه الصفقات مع المملكة العربية السعودية ودول الشرق الأوسط الأخرى بشعبية كبيرة مع الشركات التي تستفيد من هذه التجارة، ولكن الغالبية العظمى من الأمريكيين يعارضون تجارة الأسلحة على أسس تجعل العالم أقل أمانًا. والسؤال المطروح الآن هو: هل سيلعب الكونجرس دوراً أكبر في محاولة منع صفقات الأسلحة هذه مع السعوديين ومنتهكي حقوق الإنسان أم هل سيستمر إدمان مبيعات الأسلحة في أمريكا وموقعها الاحتكاري في تجارة الأسلحة في الشرق الأوسط، مما يمهد الطريق للكوارث المستقبلية من كل نوع؟

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد - لوبلوج (وليام هارتونج)

  كلمات مفتاحية

صفقة الأسلحة السعودية الأمريكية أسلحة أمريكية الأسلحة الأمريكية مبيعات الأسلحة الأمريكية

أمريكان كونزيرفاتيف: بيع الأسلحة للسعودية كارثة للسياسة الأمريكية

واشنطن ترسل محققين للسعودية بعد وصول أسلحة أمريكية لميليشيات يمنية

معهد ستوكهولم: ارتفاع مبيعات الأسلحة في العالم بنسبة 5%

لماذا تشتري دول الخليج أسلحة لن تستخدمها أبدا؟

المغرب يستورد أسلحة أمريكية بقيمة 239 مليون دولار

مصادر أمريكية: بومبيو أمر بتسريع بيع أسلحة للسعودية

معضلة تجارة الأسلحة في الشرق الأوسط

هذا ما تكشفه صفقة السلاح الأخيرة بين ترامب والسعودية

الأمن القومي الياباني يلغي خططا لنشر منظومتي صواريخ أمريكيتين

مشرعون أمريكيون يطالبون بكشف الصفقات الجانبية بمبيعات أسلحة ترامب للسعودية