الخميس 21 نوفمبر 2019 05:50 ص

أعلنت هيئة تطوير بوابة الدرعية بالسعودية مخططا لتطوير البوابة تصل قيمته إلى 64 مليار ريال (17 مليار دولار تقريبا)، عن طريق بناء مجتمع حضاري تقليدي متعدد الاستخدامات على مساحة تمتد إلى نحو 7 كيلومترات مربعة.

ومن المقرر أن يوفر المشروع 5 أماكن مميزة للتجمع والاستكشاف هي: (ميدان الملك سلمان، وميدان النصب التذكاري لأبطال المملكة، ومدرج سمحان، وميدان القرية التاريخية، وميدان المسجد).

ويتضمن المخطط كذلك 6 متاحف هي: متحف منزل آل سعود، ومتحف الدولة السعودية وشبه الجزيرة العربية، ومتحف رحلة المئة قصة، ومركز الدرعية للفنون، ومتحف الفنون الرقمية، ومتحف مسك للتراث، بحسب وكالة أنباء السعودية "واس".

كما يشمل المخطط الرئيسي لبوابة الدرعية، منطقة الفنون، وسيتم تأسيس 5 أكاديميات ضمن منطقة الفنون لتوفر فرص تعلم تشمل العديد من التخصصات المحلية، مثل الخط العربي والفنون الإسلامية والعمارة النجدية والأبنية الطينية وفنون الطهي النجدية والمسرح والموسيقى العربية.

يأتي ذلك إلى جانب عدد من مطاعم وأماكن التسوق التي تضمها البوابة، حيث تضم أكثر من 100 مطعم، ومنطقة الترفيهية بطاقة 15 ألف مقعد لتنظيم الحفلات والأمسيات الفنية والفعاليات الرياضية الدولية وغيرها الكثير.

وأدرج ضمن المخطط الرئيسي، مواقع الراحة والاسترخاء تتجاوز 20 علامة للفنادق العالمية الفريدة، وتوفر 3100 غرفة فندقية فاخرة، وتتراوح العروض الفاخرة بين 40 فندقًا مميزًا في منطقة الفنون، إلى جانب المنتجعات المتكاملة بسعة 300 غرفة تطل على وادي حنيفة، إضافة إلى موقعين للضيافة والمعارض، بما فيها مركز منارة الدرعية للمؤتمرات والمعارض، وقاعة الهويدية للأفراح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات