الجزائر.. مسيرة منددة بالتدخل الأجنبي وداعمة للانتخابات

السبت 30 نوفمبر 2019 08:57 م

تظاهر مئات الجزائريين في العاصمة، السبت، للتنديد "بتدخل" البرلمان الأوروبي في "الشأن الداخلي"، ولدعم إجراء الانتخابات الرئاسية بموعدها المقرر في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وانطلقت مسيرة المتظاهرين، من مقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين (أكبر تنظيم نقابي في البلاد)، صاحب الدعوة إليها، صباح السبت.

وكان الاتحاد، دعا إلى تعبئة شعبية، للتنديد بمصادقة البرلمان الأوروبي الخميس، على لائحة غير ملزمة، "أدانت وضعية حقوق الإنسان" في الجزائر.

وخلفت اللائحة الأوروبية موجة رفض رسمي وسياسي في البلاد، ووصفتها الخارجية الجزائرية الخميس، بـ"الوقاحة"، وهددت بمراجعة علاقاتها مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وقبيل السير في الشوارع الرئيسية للعاصمة، ألقى الأمين العام للاتحاد" سيلم لعباطشة"، كلمة أمام ممثلي العديد من المنظمات والجمعية المشاركين في المسيرة، حث فيها على "دعم خيار الانتخابات باعتباره الحل الأنسب للبلاد".

وفي تعليقه على موقف البرلمان الأوروبي، قال "لعباطشة": "الجزائر ليست في حاجة لتلقي دروس من أحد".

واعتبر تنظيم المسيرة "ردا قويا على أعداء الشعب الجزائري"، لافتا إلى تغاضي البرلمان الأوروبي عن مسيرات السترات الصفراء في فرنسا، وما يتخللها من عنف وأعمال تخريبية.

وقال: "نحن محسودون على سلمية المسيرات التي نعرفها منذ فبراير (شباط) الماضي، من قبل دول مزدهرة".

وسار المتظاهرون باتجاه البريد المركزي، مرورا بشارع حسيبة بن علي، رافعين شعارات منددة بالتدخل الأجنبي وداعمة للجيش والانتخابات المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن الشعارات المرفوعة "لا للتدخل الأجنبي"، و"الجيش خط أحمر"، "ونعم للانتخابات" كما رددوا شعار "جيش شعب.. خاوة خاوة (إخوة)".

وعرفت المسيرة مناقشات حادة، بين المتظاهرين الداعمين للانتخابات وبعض المارة الرافضين لها، دون أن تسجيل أي تجاوز للسلمية.

من جهته، وجه وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة "حسن رابحي"، السبت، انتقادات لاذعة للنواب الأوروبيين الذي بادروا بعرض لائحة "الوضع الجزائري"، للمناقشة والمصادقة العلنية على مستوى البرلمان الأوروبي، الخميس.

وقال "رابحي"، في تصريحات صحفية: "أقول لهؤلاء البرلمانيين الذي سعوا إلى إقرار هذه اللائحة هم أبناء أبائهم وأجدادهم المستعمرين".

وتستعد الجزائر لانتخابات الرئاسة المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لاختيار خليفة الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في 22 فبراير/شباط الماضي، ما زالت متواصلة للمطالبة برحيل كل رموز نظامه قبل أي استحقاق.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجزائر: لائحة برلمان أوروبا نهيق حمير ونعيق غربان

جدل في الجزائر بعد تصريحات السفير الصيني حول التدخل الخارجي

العسكريون يصوتون خارج الثكنات بانتخابات الجزائر الرئاسية

وزير الداخلية الجزائري يهين معارضي الرئاسيات: خونة وشواذ

وزير الداخلية الجزائري عن تصريح "خونة وشواذ": لم أقصد المعارضين

العفو الدولية تندد بتصاعد القمع في الجزائر مع اقتراب الانتخابات الرئاسية

تبون يكشف عن هبوط حاد باحتياطي النقد الأجنبي الجزائري في 2020