توتر أمني في البصرة العراقية إثر مقتل متظاهر برصاص الشرطة

الجمعة 17 يوليو 2015 01:07 ص

قال الجيش العراقي، اليوم الجمعة، إن توترًا أمنيًا تشهده منطقة «المدَيّنة» شمالي محافظة البصرة (جنوب)، بعد مقتل متظاهر، وإصابة اثنين آخرين بجروح، بنيران قوات الأمن في ساعة متأخرة من ليل أمس الخميس.

وقال ضابط برتبة رائد في الجيش لوكالة «الأناضول»، مشترطا عدم ذكر اسمه، إن «العشرات من المتظاهرين الغاضبين من سوء الخدمات في منطقة المدَيّنة شمالي محافظة البصرة، اشتبكوا من قوات الشرطة المحلية في ساعة متأخرة من ليلة أمس، بعد أن اقتحموا دائرة حكومية وأضرموا النيران فيها».

وأضاف أن «قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي لإيقاف تقدم المتظاهرين؛ ما تسبب في مقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين».

ولفت إلى أن «المنطقة تشهد توترًا أمنيًا؛ ما استدعى نشر المزيد من قوات الشرطة، واستقدام وحدات من الجيش العراقي إلى وسط المنطقة، بعد مطالبة العشائر بالثأر من عناصر الشرطة، التي أطلقت النار على المتظاهرين».

بدوره، قال «وائل عبد اللطيف»، عضو البرلمان العراقي السابق، «ما حصل في تفريق تظاهرة منطقة المدَيّنة ليلة أمس غير مقبول، وعلى الحكومة الاتحادية والمحلية الاستجابة لمطالب المتظاهرين بدلًا من قمع التظاهرة».

وأضاف «عبد اللطيف» لـ«الأناضول» إن «مطالب المتظاهرين بسيطة، وتتمثل في تقليل وقت قطع التيار الكهربائي، في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وتوفير الخدمات الأساسية الأخرى التي تفتقدها منطقتهم».

  كلمات مفتاحية

العراق البصرة احتجاجات سوء الخدمات انقطاع الكهرباء

العراق يلغي ثلث مشاريع 2016 ويستدين لدفع أجور القطاع العام

الأمم المتحدة: مقتل 15 ألف مدني في العراق منذ مطلع 2014

العراق: انتقادات سياسية ودينية لتقديم 50 امرأة كـ«تعويض عشائري» في البصرة!

السيستاني يطالب الأجهزة الأمنية العراقية بالكشف عن قاتلي أئمة البصرة الأربعة

البصرة تعتزم مقاضاة الحكومة العراقية بسبب تخفيض المخصصات النفطية