«أبو مرزوق»: التسريبات حول زيارة السعودية هدفها التشهير بـ«حماس» وخلط الأوراق

الثلاثاء 21 يوليو 2015 09:07 ص

نفى «موسى أبو مرزوق» القيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، التسريبات والأنباء، التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام، حول مجريات وتفاصيل زيارة وفد من قيادة «حماس» إلى السعودية قبل أيام.

وقال «أبو مرزوق» في بيان أمس الاثنين، أن «حركة حماس ستحافظ على علاقات مع الجميع، رغم تباين الأطراف، وستبقى فلسطين جامعة للأمة، وللأحرار في العالم، وستبقى المقاومة رافعة لمن يسندها، ويقف معها، وستبقى بوصلة حماس متجهة نحو تحرير فلسطين».

ونفى «أبو مرزوق» التسريبات، والأنباء، التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام، حول مجريات وتفاصيل زيارة وفد من قيادة «حماس» إلى السعودية قبل أيام، بالقول: إن «التسريبات حول زيارة قيادة حماس للسعودية، هي من نسج الجهالة، فمن سمّاها تسريبات يجهل طبيعة التغيرات الكبيرة في المنطقة، ويقصد التشهير بالحركة، وخلط الأوراق، حتى لا ترى الناس حقيقة الأمور على أرض الواقع، وحجم التغيرات التي حدثت».

وكانت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية قد زعمت في تقرير لها قبل يومين، أنه «طُلب من خالد مشعل (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية، المشاركة بـ700 عسكري من غزة بعملية عاصفة الحزم، ضد جماعة الحوثيين في اليمن».

كما نشرت عدد من وسائل الإعلام ما أسمته تسريبات وتحليلات حول أهداف زيارة وفد «حماس» إلى السعودية ومجريات اللقاء مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز».

وكانت حركة حماس، قد كذبت ما أوردته وكالة أنباء إيرانية، بشأن اتفاق الحركة مع المملكة العربية السعودية على مشاركة المئات من عناصرها في عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها الرياض منذ أشهر في اليمن.

وقال «سامي أبو زهري» ، المتحدث الرسمي باسم الحركة، في بيان نشر أول أمس الأحد، إنّ «ما أوردته وكالة أنباء فارس الإيرانية بأن هناك اتفاقًا سعوديًا حمساويًا على مشاركة المئات من مقاتلي حماس في عاصفة الحزم، مجرد أكاذيب».

وأوضح أن هذه الأكاذيب تهدف إلى التشويش على زيارة وفد حماس، التي وصفها بالناجحة إلى السعودية مؤخراً، مضيفًا أنها محاولة تحريض على الحركة.

وأكد «أبو زهري» على أن الحركة تنفي بشكل مطلق ما ورد عبر وكالة أنباء «فارس، وقال «لا القيادة السعودية طلبت ذلك ولا حماس يمكن أن تفكر في مثل هذا الأمر».

وقبل 5 أيام، أجرى وفد من حركة حماس برئاسة «مشعل»، زيارة إلى السعودية استغرقت يومين، التقى خلالها، بالعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بحسب بيان للحركة.

وأوضحت الحركة أن «مشعل»، والوفد المرافق له، أدوا خلال الزيارة مناسك العمرة وصلاة العيد في المسجد الحرام، ولم يتطرق بيان الحركة، إلى طبيعة المباحثات التي جمعت الوفد بالعاهل السعودي.

وتحسنت علاقات حركة حماس بالسعودية، مع تولي العاهل السعودي، «سلمان بن عبد العزيز»، مقاليد الحكم في بلاده، في يناير/كانون الثاني الماضي، خلفاً لشقيقه الراحل «عبد الله بن عبد العزيز».

  كلمات مفتاحية

حماس الملك سلمان السعودية خالد مشعل موسى أبو مرزوق فلسطين إيران عاصفة الحزم

لقاء الملك «سلمان» بقيادة «حماس» في ضوء الاتفاق النووي

السلطة الفلسطينية تخشى القادم من تقارب «حماس السعودية» .. والاتفاق النووي

«حماس»: لم نتفق مع السعودية على المشاركة في «عاصفة الحزم»

صحيفة: استقبال الملك «سلمان» لـ«مشعل» إعلان بانضمام «حماس» للتحالف السني

«حماس» تنفي وجود ترتيبات لزيارة «أبو مرزوق» للسعودية

أبو مرزوق يكشف الفروقات بين المبادرتين المصـرية الحالية و2012

«مشعل»: زيارتي للسعودية «خطوة في الطريق الصحيح»

«حماس»: لم نطلب وساطة السعودية مع مصر ونتواصل معها بشكل مباشر

توقف الدعم الإيراني لـ«حماس» و«الجهاد» .. هل هو من نتائج الاتفاق النووي؟

«أبومرزوق»: «الحمد الله» «فاشل» ولا نعترف بالوزراء الجدد

هـل تعــود الـرعــاية السـعــودية لـ«حمــاس»؟

هل تستضيف السعودية المحكومين المصريين بالإعدام؟

«أبو مرزوق» يهاجم إيران: «من أكثر الناس باطنية وتلاعبا بالأوصاف وحذرا في السياسة»

مصادر: إيران طالبت «أبو مرزوق» بالاعتذار عن تصريحات سابقة للسماح بزيارتها