«أبو مرزوق» يهاجم إيران: «من أكثر الناس باطنية وتلاعبا بالأوصاف وحذرا في السياسة»

الاثنين 1 فبراير 2016 05:02 ص

هاجم نائب رئيس المكتب السياسي في حركة «حماس»، «موسى أبو مرزوق» الحكومة الإيرانية، نافيا تصريحات إيرانية بأنها تقدم الدعم للمقاومة الفلسطينية خاصة منذ عام 2009، متحدثا في الوقت ذاته عن دور سيء لإيران في اليمن.

وفي مقطع فيديو تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمكالمة مسربة منسوبة لـ«أبو مرزوق»، علق  «أبو مرزوق» على العلاقات الإيرانية-الروسية بالقول: «الآن صحيح في الوقت الحاضر يحاولون عقد تفاقيات وحلف مع الروس٬ وهذا كله دهاء من الإيرانيين ونحن ضحايا لهذا الدهاء».

وهاجم «أبو مرزوق» الحكومة الإيرانية بشدة، متهما اياها بـ«الكذب»، قائلا: «القصة ليست كما يذكرون٬ وهؤلاء من أكثر الناس باطنية وتلاعبا بالألفاظ وحذرا بالسياسة، من 2009 تقريبا ما وصل منهم أي شيء٬ وكل الكلام الذي يقولونه كذب وكل اللي بيصل لحبايبنا لم يكن من قبلهم٬ جزء من طرف صديق وأطراف أخرى بسبب الأوضاع في المنطقة وكله بجهد الأنفس، لم يقدموا شيئا في هذا المجال وكل ما يقولونه كذب».

وأشار «أبو مرزوق» إلى أن إيران كانت كلما يجري حديث معها عن الدعم تشترط ذلك بتدخل «حماس» لتحسين علاقات طهران مع دول مثل السودان وغيرها٬ معتبرا ذلك جزءا من العقاب٬ واصفا إياهم بالقول: «هم مكذبة وفاتحينها بهذا المجال».

وأشار لما وصفها بأكاذيب الإيرانيين٬ حول إرسال السفن للمقاومة في غزة بالقول: «من 2011 كل سفينة تضيع منهم يقولوا كانت رايحة إلكم٬ في سفينة ضاعت بنيجريا قالوا كانت إلكم رايحة٬ قلت لهم هو احنا فش ولا سفينة بتغلط وبتيجينا كل السفن اللي بتنمسك هي إلنا».

وأضاف: «يا ريت يكونوا مخلصين مثل ما بقولوا للناس٬ بعتبرونا خوارج٬ من 14 قرن بتصفوا بالدهاء والتورية والباطنية وليسوا بهذه الدرجة من السهولة»٬ مشيرا إلى ما افتعلوه من أحداث في اليمن، مضيفا: «أهلكوا العباد بسبب أحاديثهم الباطنية وطريقة تعاملهم مع الناس».

وهاجم  «أبو مرزوق» موقف إيران من اليمن، قائلا: «شفتهم باليمن كيف عملوا انقلاب، بالرغم أنهم لا يتجاوزوا 3%».

يشار إلى أن العديد من المصادر المقربة من حركة «حماس»، أكدت توقف الدعم الإيراني عن الحركة منذ سنوات.

وكما قال مقربون من الحركة إن جهات وساطة مثل «حزب الله» اللبناني، تحاول بين الفينة والأخرى إعادة العلاقة مجددا بين إيران، و«حماس»، إلا أن الأخيرة ترفض لعدة عوامل، أبرزها الموقف الإيراني المعادي لدول المنطقة.

ورفضت مصادر من «حماس»، تأكيد أو نفي صحة المكالمة المسربة٬ إلا أنها قالت إن مثل هذه التسريبات إن صحت لا يمكن أن تتم إلا من خلال دول كبيرة تملك قدرات استخبارية مثل إسرائيل وغيرها ممن تستطيع التجسس بسهولة على أي هاتف تريد.

وتقول المصادر٬ إنه من المعروف أن إيران أوقفت دعمها للحركة منذ الأزمة السورية بسبب خلافات حول ذلك وإن هذه القضية لم تعد تخفى على أحد٬ مشيرة في الوقت ذاته٬ إلى أنها قدمت دعما محدودا في بعض الأحيان للجناح العسكري للحركة٬ لكنه لم يكن كبيرا وبشكل دائم.

المصدر | الخليج الجديد+ صحيفة الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس إيران موسى أبو مرزوق

«حماس» ترفض عرضا إيرانيا لتطبيع العلاقات في مواجهة السعودية

«حماس» ترفض أي زيارة لإيران في ظل التوتر مع السعودية

«أبو مرزوق» يستنكر قصف النظام السوري لدوما ويصفه بـ«الإبادة الجماعية»

«أبو مرزوق»: التسريبات حول زيارة السعودية هدفها التشهير بـ«حماس» وخلط الأوراق

«أبو مرزوق» يتولى رئاسة ملف العلاقات الخارجية لحركة «حماس»

«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»: «حماس» شرف الأمة واعتبارها إرهابية «يحمل العار» لمصر

«أبو مرزوق»: لم نتحالف مع «دحلان» وعلاقتنا بمصر «ضعيفة» .. وإيران ستستأنف دعم غزة

مصادر: إيران طالبت «أبو مرزوق» بالاعتذار عن تصريحات سابقة للسماح بزيارتها