«أبو مرزوق»: لم نتحالف مع «دحلان» وعلاقتنا بمصر «ضعيفة» .. وإيران ستستأنف دعم غزة

الاثنين 22 ديسمبر 2014 01:12 ص

نفى القيادي البارز في حركة المقاومة الإٍسلامية «حماس»، «موسى أبو مرزوق»  أن تكون حركته قد تحالفت مع القيادي المفصول من حركة «فتح»، «محمد دحلان»، بغرض العمل ضد الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وقال «أبو مرزوق»، في حوار صحفي مع «وكالة أنباء الأناضول»: «ليس هناك تحالف بين دحلان وحماس، التحالف مع الرئيس عباس، من خلال الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين لتحقيق المصالحة، ولا زلنا ندعو لتحقيق هذه المسألة».

وأكد عدم وجود أي اتصالات سياسية أو أمنية مع «دحلان»، باستثناء الاتصالات المتعلقة بتقديم مساعدات شعبية من خلال لجنة فصائلية مشكلة من أعضاء المجلس التشريعي.

وفيما يتعلق باتصالات حركة «حماس» مع الرئيس «عباس»، أكد أبو مرزوق أنها لم تنقطع، لكن المسؤول في «حماس، شن هجوما قاسيا على «عباس»، حيث اتهمه هو وحكومة الوفاق الوطني، بالتقصير في تحمل مسؤولياتهما تجاه قطاع غزة.

المصالحة وإعادة إعمار غزة

وعلى سياق متصل، قال «أبو مرزوق» إن الرئيس والحكومة مقصران فيما يتعلق بسرعة إعادة إعمار قطاع غزة وتنفيذ بنود المصالحة في القاهرة، لأن هذه المهمات منوطة بالحكومة، مشيرا إلى أنه لم يتم إعمار أي بيت حتى الآن، عدا إعمار بعض البيوت المهدمة جزئيا.

وأوضح أن الحكومة لا تقوم بأي خطوات لجلب الأموال المتبرع بها في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي أقيم في القاهرة، عدا زيارة رئيسها الوزراء لـ 3 دول خليجية.

وأضاف أن «حماس» طالبت بتشكيل لجنة من الدولة المشرفة على مؤتمر إعادة الإعمار، وهي مصر والنرويج، على أن تضم فلسطين و«الأمم المتحدة»، لحث الدول على الإيفاء بما وعدت به، لكن حتى الآن لا خطوات عملية في هذا الجانب.

وكان مؤتمر إعمار قطاع غزة، الذي عقد في القاهرة في 12 من شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قد جمع مبلغ 5.4 مليار دولار نصفها خصص لاحتياجات الفلسطينيين.

وقال «أبو مرزوق» إن الرئيس الفلسطيني «عباس» يعتبر قطاع غزة حمولة زائدة، مضيفا: «هو يرى أنها (غزة) لا تضم سوى حماس أو خصمه دحلان».

ودعا «أبو مرزوق الرئيس «عباس» لأن يكون رئيسا للكل الفلسطيني، وأن ينفذ ما تم الاتفاق عليه، والكف عن استخدام الذرائع التي تستخدم بين الحين والآخر.

وأشار إلى أن غالبية قطاعات الحياة في غزة متوقفة، بسبب عدم قيام الحكومة بمسؤولياتها.

وبخصوص الخلاف بين حركتي «فتح» و«حماس»، حول الأجهزة الأمنية التي تديرها حركة «حماس» في قطاع غزة، قال أبو «مرزوق»: «توافقنا باقتراح من الرئيس عباس نفسه، على تأجيل البحث في أمرها إلى ما بعد الانتخابات، أي بعد سنة، وتطبيق اتفاقية القاهرة فيما يتعلق بها».

وقال «أبو مرزوق» إن معابر قطاع غزة، موجودة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، موضحا أن حركته وافقت على تفاهمات أجراها نائب رئيس الحكومة «زياد أبو عمرو»، لترتيب عملها، مضيفا أنه لم يتم تنفيذ أي من هذه التفاهمات.

وحذر «أبو مرزوق» من أن الأوضاع في قطاع غزة، غير قابلة للاستمرار على ما هي عليه من حصار.

علاقة «حماس» مع دول الخليج إيران

كما أكد القيادي في «حماس»، أن إيران وعدت الحركة باستئناف الدعم الذي كانت تقدمه لها خلال السنوات الماضية، كاشفا عن أن زيارة وفد من قيادة «حماس» للعاصمة الإيرانية طهران لم يكن للمرة الأولى، موضحا إجراء زيارات سابقة غير معلنة، وأن العلاقة مع إيران لم تكن مقطوعة أصلا لكنها عادت لطبيعتها، راجيا أن تستقر وتتقدم.

ونفى المسؤول في «حماس»، بشدة، ما نشرته بعض وسائل إعلام، حول وجود توتر بين حركته وبعض دول الخليج، وخاصة السعودية، على خلفية التقارب مع إيران، قائلا إنه لا يوجد أي معتقلين لـ«حماس» في السعودية، وإن هناك تضخيما لهذه المسألة، لكنه أوضح أن علاقات حماس مع دول الخليج، تحتاج إلى كثير من إعادة النظر.

وأعرب «أبو مرزوق» عن أمله في تحسن العلاقات مع دول الخليج وأن تكون على أحسن المستويات.

رفع «حماس» من قائمة الإرهاب بأوروبا

وحول قرار محكمة أوربية برفع اسم حركة «حماس»، من قائمة المنظمات الإرهابية، قال «أبو مرزوق»: «كانت هناك محاولات قديمة في هذا المجال، لكن نُظر في الأمر الآن لنضوج أمور كثيرة متعلقة بالإقليم وأوربا والعلاقات بينهم، وهذا تصحيح لخطأ وقعت به أوربا.

ورأى «أبو مرزوق» أن «إسرائيل»، استغلت وضع أوروبا لـ«حماس»، ضمن قائمة المنظمات الإرهابية أبشع استغلال، وذلك في قتل أبناء الشعب الفلسطيني على الهوية، وتدمير قطاع غزة، تحت غطاء أن من ينتمي لـ«حماس» فهو إرهابي.

وأوضح أن رفع اسم الحركة من هذه القائمة، يقيّد «إسرائيل» في قتل الناس، وهدم بيوتهم، معربا عن أملهم في أن تحذو الولايات المتحدة الأمريكية حذو أوربا في هذا الأمر.

كما أوضح «أبو مرزوق» أن حركته تجري اتصالات مباشرة مع الدول الأوربية غير الأعضاء لـ«الاتحاد الأوربي»، كروسيا والنرويج والسويد، في الوقت الذي تجري فيه اتصالات غير مباشرة مع الدول الأعضاء في الاتحاد، موضحا أن تلك الاتصالات تتم من خلال الدبلوماسيين السابقين، أو على المستوى الأمني، أو من خلال مراكز دراسات.

وأعرب عن أمله في أن يقدم «الاتحاد الأوربي» في أول اجتماع له، على رفع اسم «حماس من قائمة المنظمات الإرهابية، تنفيذا لقرار المحكمة.

علاقات ضعيفة بين «حماس» ومصر

وفيما يتعلق بعلاقات «حماس» مع مصر، أكد «أبو مرزوق» أنها «ضعيفة»، وتجرى على فترات متباعدة، مضيفا: «نسعى بجدية لتحسينها، لكن أي علاقة يقرها طرفين وليس طرف واحد».

وطالب السلطات المصرية بفتح معبر رفح بشكل دائم، وقال: «لا يمكن أن يبقى المعبر مقفلا بهذا الشكل، ولا اعتقد أن هذا أمر مقبول عند أي طرف، لكن هناك أمور أمنية حالت دون قفله، لكن مر أكثر من 50 يوم على تلك الأحداث، وهذا أمر تسبب بضرر كبير لسكان غزة».

وحول أولويات «حماس» خلال العام القادم، فأشار إلى أنها تتمثل في تطوير المقاومة، والعمل على إجراء الانتخابات الفلسطينية، وتفعيل الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ولفت إلى أن حركة «حماس» ستعمل، خلال المرحلة القادمة، على التخفيف عن سكان القطاع، نظرا لتخلف الحكومة عن القيام بمسؤولياتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس فتح محمود عباس محمد دحلان موسى أبو مرزوق مصر السعودية إيران إعمار غزة معبر رفح الاتحاد الأوروبي إسرائيل

رفع اسم «حماس» من قائمة الإرهاب الأوروبية يحرج مصر وبعض دول الخليج

«حماس» تعتبر قرار شطبها عن لائحة الإرهاب الأوروربي ”انتصاراً للقضية الفلسطينية“

هاشتاج «حماس تشكر إيران» يقسم الخليجيين بين غاضبين ومحتجين بـ«حاجة المضطر»

«حماس» والجمهورية الإسلامية الإيرانية

إلياس سحّاب: إنها فلسطين وليست «حماس»

اتفاق فتح – حماس صفعة للسعودية والأنظمة العربية

قيادي مقرب من «دحلان» ينفي وجود أي ارتباط مع «حماس»

«وورلد تريبيون»: غزة علي وشك الانفجار في وجه الاحتلال ومصر والسلطة الفلسطينية

«خالد مشعل»: تركيا القوية مصدر قوة لجميع المسلمين

«الزهار» ينفي وجود أي ضغوط من الدوحة على «حماس» بعد المصالحة المصرية القطرية

جدل حول زيارة زوجة «دحلان» إلى قطاع غزة واتهامات بشراء ولاءات لصالح زوجها

إيران تحذر «الدولة الإسلامية» من تجاوز «الخط الأحمر» الذي رسمته داخل العراق

الجنرال نافيه: لم نعرف خطوط حماس الحمراء ولم نقدر قوتها جيداً

قائد عام الحرس الثوري الإيراني: «العدو» فشل في تحقيق أهدافه في سوريا

«السيسي» و«دحلان» يبحثان «معاناة» أهالي قطاع غزة!

«حماس»: تصريحات «عباس» حول قبولنا بدولة فلسطين في غزة وسيناء «سخيفة وكاذبة»

«حزب الله» يعرقل زيارة «خالد مشعل» إلى طهران وموقع إيراني يشن هجوماً على «حماس»

«نيوزويك»: أحلام السلطة تراود «محمد دحلان» المنفي في أبوظبي

«دحلان»: لا أعمل مستشارا لأبوظبي .. و«السيسي» هبة الله لمصر

«حماس» تنفي وجود ترتيبات لزيارة «أبو مرزوق» للسعودية

هل الزفاف الجماعي في غزة جزء من «زواج منسق» بين الإمارات و«دحلان»؟

«أبو مرزوق» يتولى رئاسة ملف العلاقات الخارجية لحركة «حماس»

«دحلان» يهاجم «أردوغان» ويثني على دور «السيسي» والإمارات في دعم غزة

حماس تنفي منع مصر «موسى أبو مرزوق» من دخول غزة

«أبو مرزوق» يهاجم إيران: «من أكثر الناس باطنية وتلاعبا بالأوصاف وحذرا في السياسة»