«السيسي» و«دحلان» يبحثان «معاناة» أهالي قطاع غزة!

الاثنين 12 يناير 2015 07:01 ص

التقى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في العاصمة القاهرة، بالقيادي المفصول من حركة «فتح» الفلسطينية «محمد دحلان»، في لقاء تبادل الطرفان النقاش فيه حول قضية معبر رفح ومعاناة سكان قطاع غزة بسبب إغلاقه.

ومع أنه لم يعلن عنه في أى وسيلة إعلامية مصرية، غير أن «سفيان أبو زايدة»، أحد القيادات الموالية لـ«دحلان» في حركة فتح، أعلن أن الأخير أبلغه أن اللقاء كان مثمرا جدا، وبحث التطورات الفلسطينية وخاصة قضية معبر رفح.

وكتب «أبو زايدة» عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن بعض المواقع ووكالات الأخبار تناقلت نبأ لقاء «دحلان» مع «السيسي»، مؤكدًا «تحدثت شخصيا مع الأخ أبو فادي (دحلان) الذي أكد لي صحة خبر اللقاء»، وأوضح أن أهم القضايا التي ناقشها «دحلان» مع «السيسي» هي قضية معبر رفح «وما يعانيه أهلنا في القطاع الحبيب نتيجة إغلاقه شبه الدائم».

ويأتي لقاء «السيسي» و«دحلان» فى توقيت حساس يشهد توترا شديدا بين حماس ومصر بسبب استمرار غلق معبر رفح وحصار آلاف الفلسطينيين داخله، وانتقادات لمصر من قيادات حماس لأول مرة لغلقها المعبر وخنقها سكان القطاع، كما يأتي في إطار تنسيق مصري إماراتي ضد حماس.

وتربط «دحلان» بالنظام المصري الجديد وبقائد الانقلاب العسكري «عبد الفتاح السيسي» مباشرة علاقات وثيقة، خاصة وأن العديد من أتباع الأول الفارين من غزة ما زالوا يقيمون في مدينة العريش المصرية منذ أحداث الحسم في قطاع غزة عام 2007.

وكان الرئيس «محمد مرسي» قد اتهم «دحلان» في آخر خطاباته قبل الانقلاب العسكري بأيام، بالمشاركة في أحداث الفوضى في سيناء عبر أتباعه الموجودين فيها.

و«محمد دحلان» هو القائد السابق لحركة «فتح» في قطاع غزة، وفصل من الحركة منتصف عام 2011، ويقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعمل مستشارا لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد».

واشتدت حدة الخلافات بين «دحلان» وبين «عباس» في مارس/آذار الماضي، حيث اتهم «عباس»، «دحلان» في اجتماع للمجلس الثوري لحركة «فتح»، بـ«التخابر مع إسرائيل»، والوقوف وراء اغتيال قيادات فلسطينية والمشاركة في اغتيال الراحل «ياسر عرفات»، وهو الأمر الذي نفاه «دحلان»، متهما «عباس» بـ«تحقيق أجندة أجنبية وإسرائيلية».

وتجدد التوتر بين الرجلين، عقب إعلان «رفيق النتشة»، رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية، في السابع من الشهر الماضي، إحالة ملف «دحلان» إلى محكمة جرائم الفساد، بتهمة «الفساد وتهمة الكسب غير المشروع»، وهو ما اعتبره «دحلان» محاكمة سياسية يدبرها له الرئيس «عباس».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي دحلان غزة مصر فلسطين معبر رفح

كتاب فرنسي حديث يكشف تورط «دحلان» في مقتل «ياسر عرفات»

جدل حول زيارة زوجة «دحلان» إلى قطاع غزة واتهامات بشراء ولاءات لصالح زوجها

«أبو مرزوق»: لم نتحالف مع «دحلان» وعلاقتنا بمصر «ضعيفة» .. وإيران ستستأنف دعم غزة

«دحلان» يشن هجوما غير مسبوق على رام الله: هل قررت الإمارات ومصر الإطاحة بـ«عباس»؟

القاهرة تدير ظهرها للمقاومة وتستقبل القيادي المفصول من فتح محمد دحلان

سر علاقة دحلان بالسيسي ... هل هو المال الإماراتي فقط؟

«نيوزويك»: أحلام السلطة تراود «محمد دحلان» المنفي في أبوظبي

«دحلان»: لا أعمل مستشارا لأبوظبي .. و«السيسي» هبة الله لمصر

زوجة «دحلان» ترعي حفل زفاف جماعي في غزة بتمويل إماراتي

«نيوزويك»: «السيسي» أسند ملف سد النهضة الإثيوبي إلى «محمد دحلان»

«دحلان» يهاجم «أردوغان» ويثني على دور «السيسي» والإمارات في دعم غزة

مصر والإمارات تدفعان «دحلان» نحو رئاسة السلطة الفلسطينية

عودة السفير المصري إلى (إسرائيل).. مزيد من التقارب بين «السيسي» وتل أبيب

‏سفير (إسرائيل) السابق لدى القاهرة: راضون عن مصر ونتطلع للتطبيع الثقافي

الإمارات و(إسرائيل) تخططان لتتويج «دحلان» وتليفزيون الاحتلال يصفه بـ«صديق ليبرمان»