طهران: تسلمنا 12 مليار دولار إثر اتفاق جنيف المؤقت

الثلاثاء 21 يوليو 2015 01:07 ص

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، «محمد باقر نوبخت»، أن طهران تسلمت منذ اتفاق جنيف المؤقت ، الموقع في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، نحو 12 مليار دولار بشكل دفعات شهرية على مدى 22 شهرا وكميات من الذهب.

وأكد «نوبخت» خلال مؤتمره الصحفي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة عازمة على توجيه المدخرات وموارد النقد الأجنبي، في رفع حجم الناتج المحلي وتوفير فرص العمل؛ وفق قناة «العالم» الإيرانية.

وأشار إلى أن الموارد المالية التي سيفرج عنها، بعد توقيع الاتفاق النهائي مع القوى الكبرى في وقت سابق من الشهر الجاري،  بالإمكان تصنيفها إلى عدة مجموعات؛ منها: تلك المتعلقة بالبنك المركزي وتبلغ نحو 23 مليار دولار، وأخرى حكومية تبلغ 6 إلى 7 مليارات دولار.

وأضاف أن القسم الثالث من الموارد تتعلق بصندوق التنمية الوطني (لم يوضع حجم المبلغ)، منوها إلى أن للبنوك الإيرانية موارد مالية (لم يحدد قيمتها) خارج البلاد تعذر إدخالها إثر الحظر.

من جهة ثانية، أكد «نوبخت» أن الحكومة الإيرانية تولي اهتماما بالغا بتوظيف الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، منوها إلى اعتزام مضاعفة صادرات النفط ومكثفات الغاز في الخطة التنموية السادسة.

والشهر الجاري، توصلت طهران إلى اتفاق نووي تاريخي مع القوى الكبرى ترفع بموجبه العقوبات الغربية مقابل فرض قيود متفق عليها على برنامج إيران النووي.

  كلمات مفتاحية

إيران العقوبات الاتفاق النووي الإيراني

العرب وإيران وتحولات الإقليم

المشروع الإقليمي الإيراني والاتفاق النووي

«مجلس الأمن» يوافق بالإجماع على الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى

تضارب الأرقام بشأن الأرصدة الإيرانية المجمدة التي سيفرج عنها بعد الاتفاق النووي

أسواق النفط والاتفاق النووي الإيراني

إيران باعت ما لا تملك