البيت الأبيض: لا اتفاقية سرية بين طهران و«وكالة الطاقة الذرية»

الخميس 23 يوليو 2015 07:07 ص

نفت مستشارة الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، «سوزان رايس»، أن تكون الإدارة الأمريكية قد أخفت عن الكونغرس أي اتفاقيات جانبية سرية بين «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» وإيران.

وأضافت مسؤولة البيت الأبيض خلال الموجز الصحفي الأربعاء «بالنسبة لقضية الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني، فليس هناك سر، هي مسألة بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، تم التفاوض عليها والتوصل إلى اتفاق للتعامل مع هذه القضية وهي الأبعاد العسكرية المحتملة (لبرنامج إيران النووي) والذي كانت إحدى القضايا الرئيسية العالقة مع إيران ضمن إطار مجموعة 5+1».

وتسعى الوكالة الدولية إلى ضمان عدم استخدام إيران لبرنامجها النووي لأغراض عسكرية من خلال تفتيش مجمعات عسكرية معدة لتجربة الصواريخ البالستية كما هو حال مجمع «بارشين» العسكري الذي كانت الوكالة قد فتشته من قبل.

وأضافت «رايس» أن «الاتفاق الذي توصلت إليه الوكالة الدولية وإيران ليس معلنًا على الملأ ولكن مع ذلك فقد تم إطلاعنا على هذه الوثائق (الاتفاقية) ونحن نعلم بمحتوياتها».

وقالت «نحن مرتاحون معهم (الوكالة الذرية) وسوف نشارك محتويات الاتفاقيتين بالكامل خلال جلسة مغلقة مع الكونغرس»، مشددة على أنه لن يكون هناك شيء (بخصوص الاتفاق بين إيران والوكالة الذرية نعلمه نحن ولا يعلمونه هم (الكونغرس).

واتهم العضوان الجمهوريان في الكونغرس الأمريكي، (عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أركنساس «توم كوتون»، وعضو مجلس النواب عن ولاية كنساس «مايك بومبيو»، البيت الأبيض في بيان مشترك بعدم إطلاع الكونغرس على ما وصفاه اتفاقين سريين جانبين بين إيران و«الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وأضاف البيان الذي نشره موقع السيناتور «توم كوتون» أن الاتفاقيتين الجانبيتين الذين أبرمتهما إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية كجزء من خطة العمل المشتركة الشاملة ستبقى سرية ولن يتم مشاركتها مع الدول الأخرى أو الكونغرس أو العامة.

وأوضح أن هاتين الاتفاقيتين، الأولى تغطي تفتيش مجمع بارشين العسكري والثاني كيفية حل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران القضايا العالقة بخصوص الأبعاد العسكرية لبرنامج إيران النووي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكية «جون كيري» إن «الاتفاق الذي توصلنا إليه مع القوى العالمية سيمنع إيران من احتمال تأمين الحصول على سلاح نووي، سوف يجعل المنطقة وحلفاءنا وأصدقاءنا والعالم كافة أكثر أمنًا».

وأضاف في تصريح الأربعاء قبيل بدئه حوار لإطلاع الكونغرس في جلسة مغلقة على تفاصيل الاتفاقية النووية مع إيران « نتطلع إلى مباحثات للإجابة عن الكثير من الأسئلة التي يحملها كل منكم».

وتقود الإدارة الأمريكية حملة كبيرة لإقناع أعضاء الكونغرس بإقرار الاتفاقية النووية مع إيران قبيل انتهاء الفترة المخصصة لمراجعتها والبالغة 60 يومًا دخلت اليوم الخميس يومها الرابع، حيث سيقوم كل من «كيري» ووزير الطاقة «إيرنست مونيز» ووزير الخزانة «جاك ليو» بالحديث مع الكونغرس في جلسة مغلقة عن تغطية الاتفاقية لجميع السبل التي ستمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وعلى الجانب الآخر، خصصت لجنة العلاقات العامة الأمريكية الاسرائيلية المعروفة بـ«أيباك» مبلغ يتراوح بين 20-40 مليون دولار تنفقها على حملة إعلامية على مختلف الأصعدة بغرض إقناع الرأي العام الأمريكي والقوى السياسية في الولايات المتحدة بنبذ الاتفاقية.

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الكونغرس

(إسرائيل) لن تضرب إيران بمفردها مهما بلغت كراهيتها للاتفاق النووي

«الطاقة الذرية»: إيران خفضت مخزون اليورانيوم .. ومركز أبحاث يشكك

«أوباما» يوقع على قرار يخول الكونغرس بمراجعة الاتفاق النووي مع إيران

«الكونغرس الأمريكي» يقر قانونا يمنحه حق النظر في الاتفاق النووي النهائي مع إيران

3 جماعات ضغط يهودية وعربية وإيرانية في أمريكا ترحب بالاتفاق النووي مع إيران

مسؤول إيراني: المفاوضات النووية تناولت قضية المحتجرين الأمريكيين

بمساعدة أوروبا.. إيران تعتزم بناء 11 محطة نووية جديدة خلال 12 عاما

«الطاقة الذرية» تتلقى من إيران «قدرا كبيرا» من المعلومات عن ماضيها النووي

إيران ترحب بإغلاق تحقيق «الطاقة الذرية» في أنشطتها النووية السابقة

الاستخبارات الألمانية: إيران تواصل مساعيها للحصول على التقنية النووية