القبض على «أبو حنظلة» في اسطنبول.. و«أردوغان» يتعهد بمواجهة «الإرهاب»

الجمعة 24 يوليو 2015 08:07 ص

أكد الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اليوم الجمعة، أن الدولة التركية وحكومتها وقواتها الأمنية عازمة على اتخاذ كافة الخطوات اللازمة ضد جميع المنظمات الإرهابية سواء كانت عائدة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، أو حزب «العمال الكردستاني» أو حزب «الجبهة الشعبية الثورية»، أو أي منظمة إرهابية أخرى.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به للصحفيين عقب أدائه صلاة الجمعة في جامع «فاتح أورماني»، في ولاية إسطنبول، حيث قال «أردوغان» إن بلاده «تخوض الآن مواجهة مختلفة، وستبذل كل ما بوسعها، وعلى مواطنيها أن يثقوا بدولتهم».

وتطرق «أردوغان» إلى اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأمريكي «باراك أوباما»، مساء الأربعاء، وقال: «أكدنا على تعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب، وعزم بلادنا على محاربة تنظيم داعش».

وأضاف أن عدد الموقوفين بلغ نحو 300 شخص، مشيراً إلى مشاركة الآلاف من عناصر الأمن في العمليات المتزامنة التي شهدتها 16 ولاية، ضد منظمات «داعش» (الدولة الإسلامية)، و«العمال الكردستاني» و«جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري».

وفي السياق ذاته، ألقت فرق الأمن التركية الجمعة، القبض على «خالص بايانجوك» الملقب بـ«أبو حنظلة»، المشتبه بترأس مجموعة تنتمي لتنظيم «الدولة الاسلامية» في اسطنبول، بحسب وكالة الأناضول .

ووفقا للمصدر ذاته، فإن عدد الموقوفين في اسطنبول ارتفع إلى 103 أشخاص، في إطار العملية الواسعة التي شهدتها المدينة بالتزامن مع عمليات مماثلة، في مدن أخرى، ضد التنظيمات الإرهابية بينها «الدولة الإسلامية» و«العمال الكردستاني» و«جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري».

وأوضح المصدر أن بين الموقوفين زوجة «بايانجوك»، الذي سبق وأن اعتقلته السلطات في عملية مداهمة ضد تنظيم القاعدة عام 2014 ثم أطلقت سراحه.

ويُتهم «بايانجوك» بالعمل على تجنيد عناصر لصالح «الدولة الاسلامية»، فضلا عن كتابته مقالات في بعض وسائل الاعلام التابعة للتنظيم.

  كلمات مفتاحية

تركيا اتنظيم الدولة الإسلامية أردوغان

«أردوغان» الزعيم… وتركيا «المحسودة»

«أردوغان» وأكراد سوريا.. من القط ومن الفأر؟

«أردوغان» خسر معركة لكن لم يخسر الحرب!

«أردوغان» لا يزال في موقع القيادة

«أردوغان» يلمح لتغير موقف تركيا إلي المشاركة فى التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية

تركيا: توقيف 590 متهما بـ«الإرهاب» وإصابة 10 شرطيين في تفجيرين

«أردوغان» ينتقد تصريحات رئيس «حزب الشعوب الديمقراطي» ويصفها بــ«الوقحة»

التحقيق مع زعيم أكبر حزب كردي في تركيا بتهمة «التحريض على العنف»

«أردوغان»: تركيا لم ولن تدعم «الدولة الإسلامية» .. واتهامها بذلك «دعاية سوداء»