فرنسا تطلب رسميا الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط

الخميس 16 يناير 2020 04:34 م

طلبت فرنسا رسميًا، خلال الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، الانضمام إلى المنتدى، كما أعرب نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي عن رغبة بلاده في الانضمام كمراقب بصفة دائمة.

ومن جانبه، رحب وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، بمشاركة فرنسا في الاجتماع وطلبها رسميًا الانضمام للمنتدى، وطلب الولايات المتحدة الانضمام كمراقب بصفة دائمة، موضحًا أنه سيتم إقرار هذه الطلبات من الأعضاء المؤسسين وفقًا للنظام الأساسي للمنتدى.

من جهة أخرى، أشار "الملا"، إلى أنه سيطلب إضافة مجالات الحفاظ على البيئة في دراسات البنك الدولي التي يعدها للمنتدى، وكذلك استشراف استخدامات الطاقات المتجددة بالإضافة إلى الهيدروجين.

وفي وقت سابق، ترأس "الملا" المنتدى الذي تستضيفه القاهرة، الخميس، بمشاركة كل من وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي، ووزير البيئة والطاقة اليوناني، ووزير الطاقة الإسرائيلي، ووكيل وزارة التنمية الاقتصادية بإيطاليا، ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الاقتصادية، وممثل وزارة الطاقة الأردنية، ونائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي، ورئيس القطاعات الاستراتيجية لأوروبا والشؤون الخارجية بوزارة الخارجية الفرنسية إلى جانب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وممثل البنك الدولي.

وعلى هامش الاجتماع، عقد "الملا" مباحثات ثنائية مع كل من وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي"يورجوس لاكوتريبس"، ووزير الطاقة والبيئة اليوناني "كوستيس هاتزيداكيس".

وتم خلال اللقاء بحث موقف التعاون الإقليمي في مجال الغاز في منطقة شرق المتوسط والتطورات التي تشهدها المنطقة وتعزيز الروابط المشتركة بين مصر وقبرص واليونان فى مجال البترول والغاز.

وخلال لقاء "الملا" ونظيره القبرصي تم استعراض الجهود المشتركة لدفع التعاون الثنائى بمجال الغاز في شرق المتوسط.

كما تم استعراض الموقف التنفيذى لتنمية حقل أفروديت القبرصي بالبحر المتوسط في ضوء الاتفاقات الأخيرة للحكومة القبرصية مع الشركات المكتشفة للحقل.

وتم بحث خطوات تفعيل الاتفاق الحكومي المشترك لإنشاء خط أنابيب مباشر لنقل الغاز القبرصي إلى مصر لمصنع ادكو لإسالة الغاز الطبيعي.

كما بحث "الملا" مع نظيره اليونانى سبل دعم  التعاون الثنائى بين البلدين وسبل جذب استثمارات الشركات اليونانية فى أنشطة البحث والاستكشاف فى مصر.

واستعرض "الملا" الفرص  المتاحة للاستثمار فى مختلف مجالات قطاع البترول بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، كما تم خلال اللقاء استعراض التطورات الأخيرة التىتشهدها منطقة شرق المتوسط والعمل على تنسيق المواقف المشتركة فى إطار منتدى غاز شرق  المتوسط.

وخلال الشهر الجاري، وقعت اليونان و(إسرائيل) وقبرص، اتفاقية مشتركة لإطلاق خط أنابيب "إيست-ميد" لضخ الغاز لأوروبا عبر شرقي المتوسط، ردا على الاتفاق التركي الليبي لترسيم الحدود البحرية بالمنطقة ذاتها، والتي عارضتها البلدان الثلاثة ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قبرص منتدى غاز شرق المتوسط

جيوبوليتكال فيوتشرز: مستقبل تركيا في التنافس البحري شرقي المتوسط

ردا على تركيا.. إسرائيل واليونان وقبرص توقع اتفاق خط غاز شرق المتوسط

إعلام عبري ينشر صورة ضاحكة لوزيري الطاقة الإسرائيلي والمصري

تركيا تنتقد منتدى غاز شرق المتوسط: بعيد عن الواقع

شرق المتوسط.. دول الخليج تعمق الصراع على غاز لا ناقة لها فيه ولا جمل

صاحب نظرية الوطن الأزرق التركي: فرنسا تصب الزيت على النار  

رسميا.. مصر تعلن تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية