إيران مستعدة للتعاون مع أوروبا لحل أزمة الاتفاق النووي

الثلاثاء 4 فبراير 2020 07:10 ص

أبدت إيران، استعدادها للتعاون مع الاتحاد الأوروبي لحل المشكلات المتعلقة بالاتفاق النووي المبرم عام 2015.

جاء ذلك، خلال لقاء جمع الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الإثنين، مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، في طهران.

وقال "روحاني"، وفق ما نقلته "وكالة أنباء الطلبة": "لا تزال الجمهورية الإيرانية مستعدة للتفاعل والتعاون مع الاتحاد الأوروبي لحل المشكلات (...) إيران مستعدة للعودة إلى الوفاء بالتزاماتها عندما يفي الجانب الآخر بكامل التزاماته".

وفي مايو/أيار الماضي، بدأت إيران خفض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي، رداً على قرار واشنطن الانسحاب منه في مايو/أيار 2018، وإعادة فرض عقوبات على طهران.

وأعلنت إيران، الشهر الماضي، أنها لن تلتزم بأي قيود تضمنها الاتفاق على عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها لتخصيب اليورانيوم، وهو ما يعني أنه لن تكون هناك قيود على قدرتها على التخصيب.

وكانت هذه الخطوة الخامسة في تقليص التزامات إيران تجاه الاتفاق النووي، التي بموجبها لن تواجه طهران أي قيود تشغيلية (بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير).

وهددت الدول الأوروبية الثلاث، بتفعيل آلية ينص عليها المادة 36 من الاتفاق النووي، وقد تؤدي إلى مجلس الأمن في نهاية المطاف، ما يهدد بإعادة العقوبات الأممية على إيران وانهيار الاتفاق النووي.

في حين هدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان "مجتبى ذو النور"، بخطوة سادسة من خفض التزامات الاتفاق (لم يحددها).

وسط استعداد إيراني لإطلاق صواريخ تحمل أقماراً إلى الفضاء، ما ينذر بتوتر جديد مع الغرب.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "محمد جواد آذري جهرمي"، إن إيران ستطلق قمراً صناعياً بنهاية الأسبوع الحالي.

وسلط الضوء على برنامج تقول الولايات المتحدة إنه واجهة لتطوير الصواريخ الباليستية.

وكتب الوزير على "تويتر": "سيكون قمر ظفر الصناعي بحلول نهاية هذا الأسبوع (...) متجهاً نحو مدار يبعد 530 كيلومتراً من الأرض".

وتخشى الولايات المتحدة من أن تستخدم إيران التكنولوجيا المستخدمة لإطلاق الأقمار الصناعية، لإطلاق رؤوس حربية نووية، بينما تنفي طهران هذه الاتهامات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مع إيران الاتفاق النووي العلاقات الإيرانية الأوروبية

آلية فض النزاع.. هل تنجح أوروبا في إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني؟

ذا أتلانتيك: استراتيجية ترامب تجاه إيران ليست ناجحة كما يعتقد

أوروبا تؤجل تفعيل آلية تسوية الخلافات مع إيران

إيران تطالب أوروبا بعدم الاصطفاف مع أمريكا بخصوص الاتفاق النووي

قرقاش: الإمارات تؤيد دعوات التهدئة مع إيران

إيران تعلن استعدادها للتراجع نوويا إذا قدم لها الأوروبيون مكاسب