40% من صفقات الذهب العالمية مرت عبر دبي خلال أبريل الماضي

الاثنين 28 يوليو 2014 12:07 م

آربيان بيزنس – الخليج الجديد

أكد رئيس وحدة الذهب والسلع لدى الشركة العربية المصرفية «غيرهارد شيوبرت» نقلا عن «بلومبرغ» بدء العمل في العقود الفورية للذهب في بورصة دبي للسلع خلال العام الحالي، مشيرا أن ذلك قد يؤدي ذلك إلى سحب هذا النوع من العقود من بورصة لندن.

وأشار إلى أن المشترين من كل من الكويت والسعودية والإمارات يعملون لتنويع استثماراتهم في الذهب، فيما تقترب دبي من تقديم عقود التسليم الفوري للسبائك وفق تقرير أعدته جريدة الأنباء الكويتية، مما ينذر بأن الشرق الأوسط سيحظى بحصة كبيرة من الطلب على الذهب.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة المملوكة للحكومة «أحمد بن سويلم» أنه خلال شهر أبريل/نيسان الماضي مرت حوالي 40% من صفقات الذهب العالمية عبر دبي.

وبلغ نصيب الشرق الأوسط من استهلاك الذهب 6% خلال العام الماضي مقارنة بـ 7.8% خلال عام 2010 وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي، كما يظهر ارتفاع معدل استخدام الصين إلى 28% مقابل 19% العام السابق، فيما انخفض استخدام الولايات المتحدة إلى 4.9% مقابل 7.6%، في حين اشترت البنوك المركزية حول العالم نحو 544 طنا من الذهب خلال عام 2012 في أكبر تراكم منذ حوالي 5 عقود، كما ذكر تقرير لصندوق النقد الدولي ان السعودية توسعت في احتياطاتها من الذهب خلال فبراير 2008 فيما ان الإمارات ليس لديها أية حيازات من الذهب.

كما أعلن العراق في أبريل/نيسان الماضي أنه اشترى 60 ألف طن متري من الذهب خلال الشهرين السابقين من أجل تنويع الاحتياطيات ودعم قيمة الدينار العراقي.

وقالت مؤسسة دبي للسلع المتعددة DMCC الإماراتية أن الإمارات ستنمو كمركز تجاري للمعادن الثمينة وذلك جزئيا بسبب قرب موقع المنطقة بالقرب من أكبر الدول المستهلكة لهذه المعادن الثمينة مثل الصين.

 

  كلمات مفتاحية

دبي في المركز الخامس بقائمة أهم المراكز المالية عالميا لعام 2014

دبي تستعد لعرض أغلى حذاء نسائي في العالم بـ3.1 مليون دولار

واردات السعودية من الذهب والفضة تتجاوز مليار ريال في أقل من عام

السعودية تتصدر العرب في حجم احتياطي الذهب بإجمالي 323 طنا

قصة تراجع «الأصفر»

الصين الشريك التجاري الأول لدبي في 2015 بنحو 12 مليار دولار

الذهب يعوض بعض خسائره ويبقى قريبا من أدنى مستوياته في 5 سنوات

الإمارات.. تجارة الذهب والأحجار الكريمة تتجاوز 400 مليار درهم سنويا

966 مليار درهم تجارة دبي الخارجية خلال 9 أشهر

منتدى الشرق الأوسط: هل نشهد نهاية أزمنة الرخاء في دبي؟