الصحة العالمية: أوروبا البؤرة الجديدة لكورونا

الجمعة 13 مارس 2020 09:35 م

قالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 5 آلاف شخص قضوا بفيروس كورونا المستجد حتى الآن، مؤكدة أن أوروبا أصبحت الآن "بؤرة الوباء"، حيث يتم الإبلاغ عن حالات وفيات وإصابات أكثر من بقية العالم مجتمعة باستثناء الصين.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبريسوس"، أن "تجربة الصين وكوريا الجنوبية أثبتت أن العزل الصحي يمكن أن ينقذ أرواح الكثير من الناس".

وأكد أنه "على المؤسسات الصحية في العالم أن تكون مستعدة لاستقبال أعداد كبيرة من المرضى".

وأضاف: "يجب أن تكون التدابير المتخذة من إلغاء المناسبات العامة والتجمعات الكبيرة والحجر على المصابين وعزل المخالطين وغير ذلك، مفيدة من ناحية الحد من خطر الوباء".

وتابع: "يجب أن تكون هذه التدابير مبنية على الظروف المحلية لكل بلد، وإن لم نستطع إيقاف الانتشار فعلى الأقل أن نقلل من حدته فهو فيروس جديد ووضع جديد، جميعنا نتعلم ونبحث عن وسائل أخرى للوقاية من العدوى".

وجدد "غيبريسوس" التأكيد على أهمية الإجراءات الوقائية التي أعلنتها المنظمة في السابق للوقاية من الإصابة بالفيروس، والمتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمهما بمادة تحوي على معقم كحولي، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس، والبقاء في المنزل في حال الشعور بالمرض، وتجنب السفر بدون ضرورة، وكذلك التجمعات البشرية الكبيرة.

كما أكد أن "الصحة العالمية والأمم المتحدة والصندوق السويسري أنشؤوا صندوقا لمكافحة كورونا، وحتى الآن كنا نعتمد على الحكومات بالدرجة الأولى، واليوم مثلا ساهمت اليابان بـ155 مليون دولار لدعم برامج المنظمة في مكافحة الفيروس".    

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار، مرض فيروس كورونا بأنه "جائحة" أو "وباء عالمي"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا منظمة الصحة العالمية

خبراء: كورونا قد يؤدي إلى العقم عند الرجال

إصابات جديدة بكورونا في السعودية وقطر ومصر وتونس

هل من الخطر الذهاب إلى الجيم أو زيارة الأقارب المسنين حاليا؟

إدلب وكورونا يجعلان أزمة اللاجئين تهديدا مصيريا لأوروبا

هل كانت إنفلونزا الخنازير عام 2009 إنذارا كاذبا؟

قيود أوروبية على السفر إلى دولها لمدة شهر

الصحة العالمية: نجاحات ووهان ضد كورونا تبعث على الأمل

أمريكا الجنوبية بؤرة جديدة لوباء كورونا