المعارضة السورية تتصدى لمحاولة تسلل قوات النظام إلى «داريا» في دمشق

السبت 8 أغسطس 2015 01:08 ص

تصدت فصائل المعارضة المسلحة في داريا بغوطة دمشق الغربية، فجر السبت، محاولة تسلل قوات النظام، من مطار المزة العسكري، باتجاه المستشفى الوطني، شمالي المدينة.

يأتي ذلك بعد سيطرة الفصائل على مناطق محيطة بالمطار، أبرزها حي الجمعيات، إثر اشتباكات عنيفة بين الجانبين، استمرت 4 أيام، ضمن معركة «لهيب داريا»، بحسب تسمية المعارضة لها.

وأفاد «حسام الأحمد»، مسؤول المكتب الإعلامي في داريا، أن قوات النظام قصفت ليلة أمس، الأجزاء الشمالية من المدينة بعدد من البراميل المتفجرة، أسفرت عن دمار كبير في مبان فيها.

وأضاف «الأحمد»، أن النظام خسر نحو 5 من جنوده خلال محاولة التسلل باتجاه المستشفى المطل على المطار، لافتاً أن هناك 3 جثث ما زالت في منطقة الاشتباكات لم يتمكن النظام من سحبها.

كما أكد، أن فتح جبهة داريا خفف الضغط على مدينة الزبداني غرب دمشق، المحاصرة من قبل حزب الله اللبناني والنظام، حيث اضطر الأخير إلى سحب عدد كبير من قواته وآلياته باتجاه داريا.

وتمتلك داريا موقعًا أمنيًا حساسًا، لوقوعها على حدود مطار المزة العسكري، ومقر المخابرات الجوية الواقع ضمن المطار، كما أنها تقع بين مساكن عدة لعناصر وقيادات الحرس الجمهوري، وقريبة من منطقة السومرية التي تعد معقلا لشبيحة النظام السوري.

ويوجد في محيط داريا مقرات للفرقة الرابعة التابعة للحرس الجمهوري، وسرايا الصراع – الحرس الجمهوري سابقًا - كما يفصلها مسافة قريبة عمّا يسمى «المربع الأمني» بمنطقة كفر سوسة، الذي يضم مقرات قيادات معظم الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، إضافةً إلى قربها من قصر «الشعب» الرئاسي.

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية المسلحة داريا دمشق قوات الأسد

مسؤولون بـ«البنتاغون»: فقدنا نصف من دربناهم في سوريا بين فار ومخطوف

«أحرار الشام»: خطة لتفريغ الزبداني ودمشق من الوجود السني

«ذي إيكونومست»: المعارضة السورية تضيق الخناق على «الأسد»

«المرصد السوري»: مقتل 1568 من قوات النظام و2109 من جنسيات مختلفة في سوريا

النظام السوري يعتقل 600 من العوائل النازحة بداريا .. ويفقد 5 جنود بمعارك مع المعارضة

المعارضة السورية تقتل 91 من قوات «الأسد» في معارك بداريا

«الأسد» يستقدم تعزيزات لتحصين دمشق بعد خسائره أمام «جيش الإسلام»

«الأسد» وحلفاؤه يستعدون لاقتحام داريا بإشراف ضباط روس وتحذيرات من مجزرة جديدة

داريا السورية تستعد لاستلام أول مساعدة إنسانية منذ بدء حصارها عام 2012

«بان كي مون»: شروط إدخال مساعدات «داريا» غير مقبولة