«الأسد» وحلفاؤه يستعدون لاقتحام داريا بإشراف ضباط روس وتحذيرات من مجزرة جديدة

الاثنين 8 فبراير 2016 07:02 ص

تستعد قوات النظام السوري مدعومة بالميلشيات الشيعية لشن هجوم على مدينة داريا، غربي دمشق، بإشراف ضباط روس، وذلك بعد إحكام الحصار على المدينة قبل نحو أسبوع.

وأشار «حسام الأحمد» مدير المكتب الإعلامي لداريا (معارض) إلى أن «النظام حشد نحو 1500 مقاتل، بينهم المئات من الميليشيات الشيعية (لواء ذو الفقار وحزب الله اللبناني) وذلك لاقتحام المدينة التي استعصت على قوات النظام على مدار 3 سنوات فائتة».

وأوضح «الأحمد» أن 12 ضابطا روسيا يشرفون على التحضير للعملية، غرب المدينة، وأكد «أنهم مزودون بكاميرات حرارية وطائرات استطلاع حديثة تقوم بالطيران فوق المدينة».

وبين أن «12 ألف مدني، نصفهم أطفال، يعيشون في المدينة، وهم محاصرين بشكل كامل، ومصيرهم مجهول”، محذرا من «مجزرة كبيرة قد تحدث في المدينة في حال تمكنت قوات النظام وخلفاؤها من السيطرة عليها».

وأضاف «الأحمد» أن «قوات النظام بدأت باستخدام دبابات روسية حديثة، لم نتمكن من معرفة نوعها”، مشيرا إلى أن قوات المعارضة استهدفت إحدى تلك الدبابات بـ 5 قذائف آر بي جي دون أن يلحق بها أي أذى».

يشار إلى أن مدينة داريا تعرضت لمحاولات الاقتحام من النظام عشرات المرات، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وباءت جميعها بالفشل، كما أن المدينة دمرت بنسبة 80% ونزح نحو 90% من سكانها، وقصفت حتى اليوم بـ6112 برميلًا متفجرًا، بحسب ما وثقه مركز داريا الإعلامي.

وتمتلك داريا موقعا أمنيا حساسا، لوقوعها بمحاذاة مطار المزة العسكري، ومقر المخابرات الجوية الواقع ضمن المطار، كما أنها تقع بين مساكن عدة لعناصر وقيادات الحرس الجمهوري، وقريبة من منطقة السومرية التي تعد معقلا لشبيحة النظام السوري.

 ويوجد في محيط داريا مقرات للفرقة الرابعة التابعة للحرس الجمهوري التابع لقوات النظام، وسرايا الصراع – الحرس الجمهوري سابقًا - كما يفصلها مسافة قريبة عمّا يسمى بـ«المربع الأمني» بمنطقة كفرسوسة وسط دمشق، الذي يضم مقرات قيادات معظم الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، إضافةً إلى قربها من قصر «الشعب» الرئاسي.

وحاولت قوات النظام السوري التي تحاصر مدينة داريا منذ نحو عامين، اقتحام المدينة بشكل متكرر، دون أن تتمكن من ذلك، وتسبب القصف بالبراميل المتفجرة، والصواريخ، والمدفعية على المدينة، بمقتل المئات من السكان، ودمار كبير لحق بالمنازل، والمحلات التجارية، والمرافق العامة.

تجدر الإشارة إلى أن قوات النظام السوري، كانت قد اقتحمت داريا صيف 2012، وارتكبت فيها مجزرة راح ضحيتها نحو 800 مدني، بحسب ما وثقته جهات حقوقية سورية معارضة، قبل أن يتمكن مقاتلو المعارضة من السيطرة على معظم مناطقها.

 

  كلمات مفتاحية

النظام السوري المعارضة السورية بشار الأسد

«جيش الإسلام» يعلن مقتل 50 جنديا من قوات «الأسد» شرقي دمشق

النظام السوري والأكراد يحاصرون المعارضة في ريف حلب

35 مليار دولار.. خسائر دمشق ودول الجوار من القتال في سوريا

المعارضة السورية تقتل 91 من قوات «الأسد» في معارك بداريا

المعارضة السورية تتصدى لمحاولة تسلل قوات النظام إلى «داريا» في دمشق

داريا السورية تستعد لاستلام أول مساعدة إنسانية منذ بدء حصارها عام 2012

«بان كي مون»: شروط إدخال مساعدات «داريا» غير مقبولة

موسكو تدعو لتهدئة 72 ساعة في داريا والغوطة الشرقية