بعد إنترنت المنازل.. «الدولة الإسلامية» يحظر على أهالي الرقة مشاهدة التلفاز

السبت 8 أغسطس 2015 09:08 ص

كشفت مصادر محلية في مدينة الرقة السورية، أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، حظر على أهالي المدينة مشاهدة التلفاز، وذلك بعد أقل من 20 يوما من إلغاء إنترنت المنازل.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء، نقلا عن نشطاء محليين في المدنية الواقعة شمالي سوريا، والخاضعة لـ«الدولة الإسلامية»، بأن التنظيم حظر على سكان الرقة مشاهدة التلفاز، باستثناء أيام الجمعة، وذلك «من أجل الاستماع إلى القرآن الكريم».

ويعاني سكان الرقة أوضاعا صعبة في ظل الضغوط التي يمارسها التنظيم من جهة، وغارات التحالف الدولي ضد الأخير من جهة أخرى.

وفي 20 من السهر الماضي، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تنظيم «الدولة الاسلامية» أمهل أصحاب مقاهي الإنترنت، بمدينة الرقة التي تعد معقله الرئيسي في سوريا، أربعة أيام لإزالة كل الوصلات التي تعطي شبكة إنترنت إلى المنازل المحيطة بهذه المقاهي بما في ذلك الاشتراكات الخاصة بمقاتلي التنظيم.

وأضاف أن التنظيم يسعى من خلال هذه الخطوة أيضا إلى «محاولة قطع التواصل بين مقاتلي التنظيم غير السوريين وذويهم، خوفا من عودتهم، أو أن يكون بعضهم الآخر مخترقا أمنيا ويتواصلون عبر شبكات الإنترنت هذه مع أجهزة المخابرات التي يعملون لصالحها».

يشار إلى أن الكثير من عناصر التنظيم من جنسيات غير سورية، حاولوا الفرار والعودة إلى بلدانهم، وبعضهم تمكن من اجتياز الحدود السورية – التركية، والبعض الآخر تم إعدامه، وآخرين جرى اعتقالهم.

ويسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على محافظة الرقة وأجزاء أخرى من شمال سوريا وشرقها حتى الحدود مع العراق.

وفي الرقة يسيطر التنظيم كليا على الحياة الخاصة حيث جرم الموسيقى والصور الشخصية، كما يدير كل شيء تقريبا من المخابز إلى المدارس والمحاكم والمساجد.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أمر التنظيم أصحاب المتاجر بإغلاق شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوقات الصلاة في دير الزور بشرق سوريا.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الرقة التلفاز الإنترنت

المرصد السوري: «الدولة الإسلامية» يلغي إنترنت المنازل في الرقة

الحياة في الرقة تحت حكم تنظيم "الدولة الإسلامية"

تنظيم «الدولة الإسلامية» يطرد العشرات من عناصره بسبب خسارة تل أبيض

«الدولة الإسلامية» يجلد أحد عناصره في درعا لحديثه مع فتيات عبر الإنترنت

«الدولة الإسلامية» يفرض «الزي الشرعي» على موظفي الحكومة بالموصل

مقتل 16 من «الدولة الإسلامية» بينهم 5 أجانب في قصف للتحالف الدولي على الرقة

إصابة «والي الرقة» في تنظيم «الدولة الإسلامية» بجروح بالغة