كورونا يطلق حملات تبرع بالدم لتناقص مخزونه بمستشفيات مصر

الأربعاء 8 أبريل 2020 11:41 ص

بمكبرات الصوت على سيارات النقل، جابت مناشدات التبرع بالدم في قرى مصرية بعدما شهد مخزون الدم في مستشفيات مصر تناقصا ملحوظا إثر تزايد أعداد المصابين بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، والإجراءات الاحترازية القاسية التي فرضتها السلطات المصرية.

وأطلقت نقابة الأطباء المصرية نداءات إلى المواطنين للإقبال الضروري على التبرع بالدم، لتأثر حركة التبرعات بحظر التجول الليلي الذي تفرضه الحكومة منذ أسبوعين تقريبًا وكذلك خوف المواطنين من انتقال عدوى فيروس "كورونا"، وهو ما أدى إلى قلة المخزون في بنوك الدم.

ودعت النقابة في بيان إلى سرعة الاستجابة والتبرع في أقرب مراكز أو وحدات متنقلة، مضيفة أنه في الوقت الراهن "هناك فئات كثيرة من المرضى حياتها مهددة بالخطر، ومرهونة بكيس دم".

وأكد الأمين العام لنقابة الأطباء المصرية، "إيهاب الطاهر"، أن هناك مشكلة في نقص عدد حالات التبرع تزامناً مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات المصرية بشأن مكافحة فيروس "كورونا"، ما أدى إلى تقلص المخزون في بنوك الدم، بحسب "بي بي سي".

وأشار الأمين العام لنقابة الأطباء المصرية إلى أن الحالات التي عادة ما تتطلب نقلًا ضرورياً للدم هم مرضى الأورام السرطانية وأمراض الدم ومصابو الحوادث، مناشداً المصريين التعامل مع الأمر بجدية لأن "الدم تنتهي صلاحيته بعد نحو 30 يوماً من التبرع، ما يستلزم التبرع المستمر لإنقاذ عدد كبير من المرضى، قبل أن تتفجر أزمة كبيرة".

وتنتشر في محافظات مصر مراكز إقليمية لنقل الدم وسيارات متنقلة تابعة للحكومة وأخرى لجمعيات بالإضافة إلى المستشفيات الخاصة، بغرض جمع الدم الذي لا غنى عنه في بعض الحالات المرضية.

لكن تلك المراكز باتت تشهد نقصا ملحوظا في إمدادات المتبرعين، ففي محافظة الشرقية (شمال) مثلا تقول مدير المركز الإقليمي لنقل الدم بالزقازيق، "نانسي عبدالحي"، إن الأكياس التي كان يستقبلها المركز الذي تديره من أماكن مختلفة تضاءلت إلى أقل من نصف الكمية.

النقص الملحوظ دفع مدير المركز إلى أن تبادر بالتبرع بنفسها بالدم وأن تدعو كذلك كل العاملين في المركز للتبرع، لسد حاجة المستشفيات التي تتطلب نقلًا عاجلا: "تبرعت لأكون قدوة للناس تشجعهم على التبرع لحل الأزمة الراهنة، ونتخذ في المركز كافة الإجراءات الوقائية لتأمين المتبرعين من العدوى إذا ما جاءوا إلى مركز نقل الدم".

لكن مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة والسكان المصرية، "إيهاب سراج الدين"، علق بأن الطلب على الدم انخفض مع إجراءات الحد من تفشي "كورونا" بسبب تأجيل بعض المواطنين للعمليات الجراحية.

 لكنه يضيف: "لا تزال هناك مشكلة بالنسبة للحالات الضرورية، قد تتفاقم بسبب قلق المواطنين من الحركة مع تزايد الإصابات بكورونا في مصر".

وأطلق أحزاب ومنظمات مجتمع مدني وفنانون ومستخدمو منصات التواصل الاجتماعي حملة "عشان الدم ميقلش"، لتشجيع المواطنين على التبرع بالدم، لإنقاذ المرضى في المستشفيات.

المصدر | الخليج الجديد + BBC

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

كورونا مصر.. ارتفاع الاصابات إلى 1450 منها 94 وفاة

كورونا يفاقم البطالة بمصر.. والعمالة اليومية‎ أكبر الخاسرين