وفد من «حماس» برئاسة «مشعل» يزور تركيا للقاء «أردوغان»

الأربعاء 12 أغسطس 2015 09:08 ص

قال الموقع الرسمي للرئاسة الجمهورية التركية إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اليوم الأربعاء، برئيس المكتب السياسي لحركة حماس، «خالد مشعل»، في أنقرة.

وكان مسؤول العلاقات الدولية في «حماس»، «أسامة حمدان»، أعلن مؤخرا زيارة وفد الحركة برئاسة «مشعل» لتركيا خلال الأيام المقبلة، دون أن يكشف عن موعد الزيارة حينها.

وقال موقع «هابرلر» التركي إنه من المقرر أن يلتقي «مشعل» بـ«أردوغان»، وعدد من المسؤولين الأتراك، لبحث آخر المستجدات الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وتأتي زيارة تركيا عقب زيارة «خالد مشعل» للملكة العربية السعودية ولدولة قطر ولقائه وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» بالدوحة.

يذكر أن إيران قد ألغت مؤخرا زيارة كانت مقررة لوفد من حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إلى طهران، وذلك على خلفية زيارة «مشعل» إلى السعودية، والتي أحدثت ضجيجا سياسيا وإعلاميا.

وأبلغ مسؤول إيراني رفيع المستوى في «الحرس الثوري»، ممثلين لـ«حماس» في لقاء رسمي تم معهم في عاصمة عربية بعد الزيارة ببضعة أيام، احتجاج واستنكار إيران لزيارة وفد «حماس» إلى السعودية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة موجهة من السعودية ضد إيران.

وأبدى المسؤول الإيراني غضبه الشديد من الزيارة، متسائلا عن الأسباب، التي تجعل «مشعل»، يمتنع عن زيارة إيران، منذ نحو 4 أعوام، على الرغم من وجود دعوة مفتوحة له من قبل القيادة الإيرانية، في الوقت الذي يلبي الدعوة السعودية فور إبلاغها له.

كما صرح مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أن إيران اشترطت زيارة رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، «خالد مشعل» لها، لتحسين العلاقات بين الطرفين، وهو ما تراه الحركة غير مناسب في هذه المرحلة. بحسب قوله.

وقال المصدر: «مشعل لن يزور طهران في الوقت الحالي، كافة المستويات القيادية في الحركة مستعدة لزيارة طهران، عدا مشعل، لأسباب كثيرة، منها التوقيت في هذه المرحلة، فهو غير مناسب».

وتابع: «إيران تشترط في العلاقة مع حماس زيارة مشعل لطهران، وهذا الأمر بالنسبة لنا، يحتاج إلى توقيت تكون فيه المنطقة أكثر استقرارا».

المصدر أضاف أيضا أن «إيران جعلت مشعل وزيارته لطهران أساس العلاقة، وحماس قالت لإيران وكل الأطراف، نحن منفتحون على الجميع، لسنا في جيب أحد، ولا يوجد توجه لدينا لتحالف ضد طرف، من أراد فلسطين، عليه دعم مقاومتها وشعبها، ونحن ما إلا طليعة تجمع الأمة على القدس».

وكان «خالد مشعل» قد وصف زيارته للسعودية بأنها «خطوة على الطريق في الاتجاه الصحيح»، مشيرا إلى أن «حماس» لا تستغني عن أحد، ولا تخوض لعبة المحاور، وطرقت وما زالت تطرق كل الأبواب العربية والإسلامية من أجل فلسطين.

  كلمات مفتاحية

خالد مشعل إيران تركيا حماس السعودية أردوغان فلسطين

إيران تشترط زيارة «مشعل» لتحسين علاقتها بـ«حماس»

إيران تلغي استقبال وفد «حماس» ردا على زيارة «مشعل» للسعودية

مصدر بـ«حماس»: لقاء «مشعل» مع «لافروف» تناول 3 ملفات حول غزة

«لافروف» يلتقي «مشعل» بالدوحة.. حماس إلى روسيا

صحيفة: استقبال الملك «سلمان» لـ«مشعل» إعلان بانضمام «حماس» للتحالف السني

«خالد مشعل»: تركيا القوية مصدر قوة لجميع المسلمين

«مشعل» يلتقي «أردوغان» و«داود أوغلو» في أنقرة

وفد اقتصادي تركي يلتقي «هنية» لبحث إنشاء منطقة صناعية في غزة

«أردوغان» يلتقي «مشعل» للمرة الثانية خلال شهر