الكشف عن أسباب تحطم طائرة عائلة «بن لادن» في بريطانيا

الأربعاء 12 أغسطس 2015 01:08 ص

أعلن مكتب تحقيقات الطيران السعودي، اليوم الأربعاء، نتائج التحقيق الأولية لحادث تحطم الطائرة الخاصة المسجلة في السعودية (التي كانت تقل أفرادا من عائلة بن لادن) أثناء هبوطها بمطار بلاكبوش في بريطانيا، نهاية شهر يوليو/تموز الماضي، ما أدى إلى احتراقها ووفاة ركابها الثلاثة وقائدها.

وأوضح المدير العام لمكتب تحقيقات الطيران الكابتن «إبراهيم بن سلمان الكشي» أن نتائج التحقيق في الحادث الذي يجريه مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني، ويشارك فيه ممثل معتمد من مكتب تحقيقات الطيران السعودي، تضمنت بحسب التقرير المبدئي لفريق التحقيق في الحادث عددا من النقاط، جاء من أبرزها اقتراب الطائرة عند بداية مدرج الهبوط على سرعة 150 عقدة، في حين أفاد مصنع الطائرة وبحسب المعطيات المتوفرة من مشغل الطائرة بأن السرعة المناسبة للهبوط هي 108 عقدة.

وأضاف أن التقرير كشف أن ملامسة عجلات الطائرة لسطح مدرج الهبوط كان على مسافة 710 أمتار من بداية المدرج مبقيا مسافة 349 مترا فقط من الطول المعلن لمدرج الهبوط وهو 1059 مترا، موضحا أن سرعة الطائرة عند ملامسة أرض المدرج كانت 134 عقدة مما يتطلب وبحسب تقدير الشركة المصنعة للطائرة مسافة 616 مترا لوقوفها.

وبين أن التقرير أشار إلى استمرار الطائرة بالسير على أرضية المدرج حتى نهايته وخروجها لتصطدم وتتجاوز مرتفعا يفصل المطار عن موقع مزاد للسيارات مجاور للمطار وأدى إلى ارتطامها بمجموعة من السيارات المتوقفة في الموقع واشتعال النار بها.

وأكد الكابتن «الكشي» استمرار التنسيق والمتابعة مع مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني إلى حين إصدار التقرير النهائي الذي سيتضمن الأسباب والملابسات التي أدت إلى حادثة تحطم الطائرة وإصدار توصيات السلامة الهادفة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

وعين مكتب تحقيقات الطيران السعودي ممثلا معتمدا للتنسيق ومتابعة إجراءات التحقيق مع مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني والذي يقوم بالتحقيق لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادثة نظرا لوقوعها على الأراضي البريطانية، وقد قام ممثل المكتب بالتنسيق مع سفارة السعودية في لندن، وزار مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني واجتمع برئيس المحققين في الحادث للوقوف على مجريات التحقيق.

وقد نقلت وسائل إعلام عن مصدر مقرب من عائلة «أسامة بن لادن»، الزعيم الراحل لتنظيم «القاعدة»، قوله إن ضحايا الطائرة السعودية الخاصة التي تحطمت نهاية يوليو/تموز الماضي في بريطانيا هم: «والدة أسامة بن لادن، وشقيقته سناء وزوجها زهير هاشم، بالإضافة إلى قائد الطائرة وهو أردني»، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وكانت السفارة السعودية في لندن، أعلنت أن أفرادا من أسرة «أسامة من لادن»، بين ضحايا تحطم طائرة سعودية خاصة في بريطانيا، دون تحديد هوياتهم.

ولقي 4 أشخاص مصرعهم عندما تحطمت طائرة الركاب المسجلة في السعودية فوق معرض لبيع السيارات بالمزاد العلني في جنوب انجلترا، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وقالت الشرطة المحلية إن الطيار وثلاثة ركاب لقوا حتفهم عندما كانت الطائرة وهي من طراز فينوم-300 تحاول الهبوط في مطار بلاكبوش في هامشير، مضيفة أنه لم يصب أحد على الأرض.

  كلمات مفتاحية

برطانيا بن لادن طائرة تحطم طائرة السعودية

والدة وشقيقة «أسامة بن لادن» بين ضحايا تحطم الطائرة السعودية في بريطانيا

مصرع «سناء» أخت «أسامه بن لادن» وزوجها إثر تحطم طائرتهم ببريطانيا

«ويكيليكس»: أحد أبناء «أسامة بن لادن» طالب الولايات المتحدة بشهادة وفاة لوالده

وثائق جديدة: «أسامة بن لادن» نصح بعدم إعلان الخلافة وحذر من الثقة بإيران

الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن وثائق فريدة لـ«أسامة بن لادن»

رواية جديدة عن مقتل «بن لادن»: المخابرات الباكستانية احتجزته 5 سنوات والسعودية تكفلت بنفقاته

تسجيل قديم لـ«حـمزة بن لادن» يدعو لشن هجمات ضد إسرائيل ودول غربية

«الإندبندنت»: «بن لادن» حذر من هجمات 11 سبتمبر قبل وقوعها

مصرع طيار سعودي إثر تحطم طائرة عسكرية غربي المملكة

بريطاني متعاطف مع «الدولة الإسلامية» ينشر بيانات قاتل «بن لادن» ويدعو لقتله