في تسجيل صوتي .. «أيمن الظواهري» يبايع زعيم «طالبان» الجديد

الخميس 13 أغسطس 2015 01:08 ص

أعلن «أيمن الظواهري» زعيم تنظيم «القاعدة» مبايعة زعيم حركة «طالبان» الأفغانية الجديد الملا «أختر منصور»، خلال تسجيل صوتي بث على موقع «يوتيوب» اليوم الخميس.

وفي التسجيل الصوتي، قال «الظواهري»: «إلي أمير المؤمنين الملا أختر منصور.. بلغنا بمزيد من الحزن والأسي فقدنا وفقد الأمة المسلمة والمجاهدين .. لأميرنا أمير المؤمنين الملا محمد عمر مجاهد (الزعيم السابق لطالبان) رحمه الله ... فاستمرارا على طريق الجهاد وسعيا في جمع كلمة المجاهدين ... فإني بوصفي أميرا لجماعة قاعدة الجهاد أتقدم إليكم ببيعتنا لكم».

وأضاف: «نبايعكم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونبايعكم على الدفاع عن الإمارة الإسلامية ونبايعكم على إقامة الخلافة الإسلامية».

وأعلن «الظواهري» بذلك موقف حركته من زعامة «منصور» الذي ثارت خلافات بشأن تعيينه خلفا للملا «عمر» زعيما للحركة التي تقاتل منذ إقصائها عن الحكم عام 2001 للإطاحة بالحكومة الأفغانية.

ووصف «الظواهري» الملا «عمر» بـ«البطل الذي تحدى عبدة الأوثان المشركين، والذي أبى الرضوخ للأعداء»، على حد قوله.

ولم يتسن على الفور التأكد من صحة التسجيل الصوتي الذي استغرق نحو 9 دقائق.

وفي الرابع من الشهر الجاري، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة «طالبان» الأفغانية في قطر، «محمد طيب آغا»، استقالته من منصبه، وذلك في أحدث مؤشر على احتمال وقوع انقسام في الحركة عقب الإعلان عن وفاة زعيمها الملا «محمد عمر».

وجاء في بيان صدر عن «آغا»، وأكدته مصادر من طالبان، إن «طيب آغا رئيس المكتب السياسي للحركة، الذي فُتح في الدوحة لتسهيل إجراء حوار سلام مع الحكومة الأفغانية والولايات المتحدة، استقال من منصبه».

وأعلنت طالبان، قبل أسبوعين، تعيين الملا «أختر منصور» زعيماً جديداً لها خلفاً للملا «عمر»، لكن هذا التعيين أثار معارضة بقيادة نجل الملا «عمر» وشقيقه، اللذين أدانا هذه الخطوة واعتبرا أنها متسرعة وغير توافقية، وشككا في شرعية «منصور».

ويواجه «منصور» معارضة من داخل الحركة، ومن «يعقوب»، ابن الملا «عمر»، الذي كان ضمن مجموعة تزيد على عشرة من رموز طالبان انسحبوا من اجتماع للقيادة، الأربعاء الماضي، في مدينة كويتا، غربي باكستان، وفقا لرواية ثلاثة أشخاص في مجلس شورى الحركة.

واتهمت جماعة «فدائي ماهاز»، التابعة لحركة طالبان، الزعيم الجديد للحركة، الملا «أختر محمد منصور»، بقتل زعيمها السابق، الملا «محمد عمر»، بأدوية مسمومة مصدرها دبي، وفق ما نقلت عنها وكالة «الأناضول» للأنباء.

وكانت عائلة الملا «عمر» قد رفضت مبايعة الزعيم الجديد الملا «منصور»،  حسبما أفاد تقرير إخباري، لقناة (جيو) التليفزيونية الباكستانية.

  كلمات مفتاحية

القاعدة أيمن الظواهري الملا عمر الملا منصور طالبان

استقالة رئيس المكتب السياسي لـ«طالبان» في قطر

جماعة تابعة لـ«طالبان» تتهم الملا «منصور» بقتل الملا «عمر»

عائلة الملا «عمر» ترفض مبايعة الملا «منصور» زعيما لطالبان

زعيم طالبان الجديد «أختر منصور» يدعو الى الوحدة في صفوف حركته

الملا «منصور» يخلف «عمر» في زعامة «طالبان»

«الظواهري»: لا أعترف بشرعية «الدولة الإسلامية» و«البغدادي» ليس أهلا للخلافة

«الظواهري» يدعو في تسجيل صوتي إلى شن هجمات فردية على أمريكا والغرب

مصر: تبرئة شقيق زعيم «القاعدة» والحكم بإعدام 10 في قضية «خلية الظواهري»

«الظواهري» يبارك «انتفاضة السكاكين» في فلسطين