ضربة قاسية لحفتر.. قوات الوفاق تسيطر على كامل قاعدة الوطية

الاثنين 18 مايو 2020 11:55 ص

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، الإثنين، سيطرتها بشكل كامل على قاعدة الوطية الجوية الاستراتيجية، جنوب غربي العاصمة طرابلس، والتي كانت تعد آخر تمركزات الجنرال الانقلابي "خليفة حفتر" في الغرب الليبي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اللواء "أسامة الجويلي"، قائد المنطقة الغربية في القوات الحكومية، لقناة ليبيا الرسمية (حكومية).

وقال "الجويلي"، إن عملية السيطرة على قاعدة الوطية (140 كلم جنوب غرب طرابلس) تمت بشكل سريع ومدروس وبدون خسائر في قواتنا.

وفي السياق، قال الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب "مصطفى المجعي" لقناة "فبراير الخاصة" إن عملية تحرير الوطية هي بداية لعمليات عسكرية أوسع وأشمل.

وفجر الإثنين، أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، تدمير ثالث منظومة دفاع جوي روسية من طراز "بانتسير"، كانت في طريقها لدعم "حفتر".

 

وأظهر مقطع مصور تم التقاطه صباح الإثنين من داخل قاعدة الوطية الجوية، ونشرته قناة "فبراير" الليبية (خاصة) انتشار آليات تابعة لقوات الحكومة الليبية وهي تحكم سيطرتها على نقاط القاعدة الاستراتيجية.

وظهرت آليات وطائرة حربية مدمرة لميليشيا "حفتر" على أطراف الطريق داخل القاعدة، بالإضافة إلى تحصينات ودشم.

وتشير المشاهد في المقطع إلى أن انسحاب ميليشيا "حفتر" جرى سريعا، تاركة وراءها كل شيء.

ومنذ إطلاق قوات حكومة الوفاق، عملية "عاصفة السلام"، في 25 مارس/آذار الماضي، اقتحمت قاعدة الوطية مرتين دون التمكن من السيطرة عليها، نظرا لحصانتها، واكتفت بتطويقها وقصفها جوا وبرا.


والسبت، استطاعت القوات الحكومية تدمير منظومتي دفاع جوي فور وصولهما إلى القاعدة، مما دفع ميليشيات "حفتر" إلى الانسحاب صباح الإثنين، بعد فقدانها آخر أمل في الصمود.

ونهاية أبريل/نيسان الماضي، اعتبرت الحكومة الليبية أن "الوطية" أخطر القواعد التي يستخدمها المتمردون في عدوانهم على العاصمة، وعملت الدول الداعمة لـ"حفتر" على أن تكون قاعدة إماراتية، على غرار "قاعدة الخادم" بالمرج (شرق).

و"الوطية" آخر تمركز عسكري مهم تملكه ميليشيا "حفتر"، في المنطقة الممتدة من غرب طرابلس إلى الحدود التونسية، وإن لم تسيطر عليها قوات الحكومة، فستشكل دوما تهديدا قويا على مدن الساحل الغربي.

وتعتبر القاعدة أحد أهم المعاقل الاستراتيجية التي كانت تحت سيطرة قوات "حفتر" في الغرب الليبي، وهي أكبر قاعدة عسكرية غرب طرابلس، وتقع على بعد 140 كيلومترا جنوب غرب طرابلس.

وأقيمت القاعدة على يد الجيش الأمريكي في أربعينيات القرن الماضي، وتمتد على مساحة 50 كيلومترا مربعا، وتحتوي على مهابط طيران حربي وعدة مخازن أسلحة ومناطق سكنية تتسع لنحو 7000 عسكري.

ومنذ 4 أبريل/نيسان 2019، تشن ميليشيا "حفتر" هجوما متعثرا للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قاعدة الوطية حكومة الوفاق الليبية حكومة الوفاق الوطني الليبية خليفة حفتر قوات خليفة حفتر

لماذا تسعى قوات الحكومة الليبية للسيطرة على قاعدة الوطية؟

السراج: تحرير قاعدة الوطية يقربنا من النصر الكبير

الأعلى للدولة الليبي: لا حوار قبل القضاء على مشروع الانقلاب

الوفاق الليبية: سنقدم أدلة تورط الإمارات بسفك دماء شعبنا

إخوان مصر يهنئون الحكومة الليبية بتحرير قاعدة الوطية: نصر مؤزر

الوفاق الليبية تستعد لعملية مكثفة ضد قوات حفتر

أسلحة وعتاد.. مغانم الوفاق الليبية في قاعدة الوطية (صور)

فوربس: الوفاق غنمت منظومة دفاعية متقدمة قدمتها الإمارات لحفتر