أسلحة وعتاد.. مغانم الوفاق الليبية في قاعدة الوطية (صور)

الثلاثاء 19 مايو 2020 04:00 م

كشفت صور تداولهتا حسابات ناشطين ليبيين، عن كم هائل من الذخائر والأسلحة التي تركتها قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" خلفها، داخل قاعدة الوطية الجوية، جنوب غربي طرابلس، إثر تحريرها على يد قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وعثرت قوات حكومة الوفاق الليبية داخل القاعدة على عشرات الآليات العسكرية، بينها عربات مصفحة إماراتية.

كما عثر داخل مخازن الطائرات بالقاعدة على كميات كبيرة من القذائف الصاروخية، وقذائف الهاون، وصواريخ مضادة للدروع توجه عن بعد، بالإضافة إلى كميات كبيرة من صناديق الذخيرة للبنادق الرشاشة، ومضادات الطائرات.

 

والإثنين، أعلنت قوات الوفاق الليبية بسط سيطرتها الكاملة على قاعدة الوطية الجوية الاستراتيجية، جنوب غرب العاصمة طرابلس.

ونهاية أبريل/نيسان الماضي، اعتبرت الحكومة الليبية أن "الوطية" أخطر القواعد التي يستخدمها المتمردون في عدوانهم على العاصمة، وعملت الدول الداعمة لـ"حفتر" على أن تكون قاعدة إماراتية، على غرار "قاعدة الخادم" بالمرج (شرق).

و"الوطية" آخر تمركز عسكري مهم تملكه ميليشيا "حفتر"، في المنطقة الممتدة من غرب طرابلس إلى الحدود التونسية، وإن لم تسيطر عليها قوات الحكومة، فستشكل دوما تهديدا قويا على مدن الساحل الغربي.

وتعتبر القاعدة أحد أهم المعاقل الاستراتيجية التي كانت تحت سيطرة قوات "حفتر" في الغرب الليبي، وهي أكبر قاعدة عسكرية غرب طرابلس، وتقع على بعد 140 كيلومترا جنوب غرب طرابلس.

وأقيمت القاعدة على يد الجيش الأمريكي في أربعينات القرن الماضي، وتمتد على مساحة 50 كيلومترا مربعا، وتحتوي على مهابط طيران حربي وعدة مخازن أسلحة ومناطق سكنية تتسع لنحو 7000 عسكري.

ومنذ 4 أبريل/نيسان 2019، تشن ميليشيا "حفتر" هجوما متعثرا للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر حكومة الوفاق الليبية رئيس حكومة الوفاق حكومة الوفاق الوطني الليبي حكومة الوفاق الليبي

السراج: تحرير قاعدة الوطية يقربنا من النصر الكبير

ضربة قاسية لحفتر.. قوات الوفاق تسيطر على كامل قاعدة الوطية

فوربس: الوفاق غنمت منظومة دفاعية متقدمة قدمتها الإمارات لحفتر

الغنوشي يهنئ السراج باستعادة قاعدة الوطية

أعيان الزنتان تبارك تحرير الوطية وتؤكد: لن نؤوي ميليشيا حفتر

مصادر: تركيا تخطط للانتشار العسكري في قاعدة الوطية الليبية

تركيا تبحث استخدام قاعدتين عسكريتين بليبيا