مصر ترفع أسعار الكهرباء للتعويض عن آثار كورونا على الميزانية

الاثنين 1 يونيو 2020 10:25 م

تستعد مصر لرفع جديد لأسعار الكهرباء في منتصف يونيو/حزيران الجاري، كتعويض عما سببته جائحة "كورونا" من تأثير سلبي على ميزانية الدولة.

وقالت مصادر إن وزارة الكهرباء تنسق مع جهاز تنظيم المرافق وحماية المستهلك لرفع الأسعار في الشرائح من الثانية حتى الرابعة، بنسبة لا تتخطى 7%، وإعفاء الشريحة الأولى تماما، وهي شريحة محدودي الدخل من الزيادة.

وأرجعت المصادر سبب الزيادة لما سببه مواجهة "كورونا" من ضغط على الموازنة العامة، مشيرين إلى أن قطاع الكهرباء خدمي لا يهدف للربح، بقدر توفير التزاماته من أجل تطوير ورفع كفاءة الخدمة المقدمة.

وأشار المصدر إلى أن الزيادة القادمة محدودة، نظرا لاقتراب قطاع الكهرباء من الوصول إلى الأسعار العالمية بعد انخفاض تكلفة الكهرباء، لتراجع سعر الوقود عالميا، بحسب ما نقل موقع "القاهرة 24".

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المصرية أعلنت عن زيادة أسعار الكهرباء للعام المالي الحالي 2019 – 2020 في مايو/أيار الماضي بنسبة تتراوح بين 3.7 حتى 39% للشرائح المنزلية، ومن 6.6 إلى 21.7% للشرائح التجارية، تطبق بداية من استهلاك فاتورة يوليو/تموز المقبل.

وكان وزير الكهرباء المصري "محمد شاكر" أكد أن الوزارة مستمرة فى زيادة الأسعار حتى عام 2022، لحين رفع الدعم عنها بشكل نهائى، مضيفاً أن الحكومة لن ترفع سعر الوقود المورد لمحطات توليد الكهرباء خلال العام المالى المقبل.

وتعد الزيادة المرتقبة السابعة لأسعار الكهرباء منذ تولي الرئيس "عبدالفتاح السيسي" حكم البلاد منتصف عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسعار الكهرباء رفع أسعار الكهرباء رفع الدعم عن الطاقة

كورونا يدفع المستثمرين الأجانب لسحب 21.6 مليار دولار من مصر

إصابة 7 نواب بالبرلمان المصري بفيروس كورونا

مصر تستعد للإعلان عن زيادة جديدة في أسعار الكهرباء

الهشاشة الاقتصادية وآثار كوفيد-19.. هل تشهد المنطقة مزيدا من الاضطرابات المدنية؟

مصر تطبق الزيادة الثامنة في أسعار الكهرباء مطلع يوليو المقبل