الببلاوي يتسلم عريضة اتهامه بتعذيب محمد سلطان

الجمعة 5 يونيو 2020 02:01 ص

سلمت السلطات الأمريكية، رئيس وزراء مصر الأسبق "حازم الببلاوي"، عريضة الدعوى التي يتهمه فيها مع آخرين، الناشط "محمد سلطان"، بتعريضه للاعتقال التعسفي لمدة 643 يوما، وتعذيبه، ومحاولة اغتياله داخل محبسه.

وقال "سلطان" في تغريدة له، إن "الببلاوي"، تسلم عريضة الدعوى، الأربعاء، في منزله بولاية ڤيرجينيا على يد محضر.

ولفت إلى أن المحضر كلف "الببلاوي"، بالحضور أو استدعاء محام لمحكمة دائرة واشنطن دي سي الفدرالية.

وكان "سلطان"، اتهم في دعوى قضائية اتحادية أمام محكمة أمريكية، الإثنين، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، و"الببلاوي"، ومدير المخابرات العامة حاليا "عباس كامل"، وقيادات أخرى سابقة بوزارة الداخلية، بتعريضه للاعتقال التعسفي لمدة 643 يوما، وتعذيبه، ومحاولة اغتياله داخل محبسه.

والناشط هو نجل الداعية المعتقل في مصر "صلاح سلطان"، وأفرج عنه من محبسه في مصر، في مايو/أيار 2015، بعد إجباره على التخلي عن جنسيته المصرية مقابل حريته، حيث يحمل الجنسية الأمريكية، لاسيما بعد أن بدأ إضرابا قاسيا عن الطعام، كاد أن يتسبب في وفاته، ليتم ترحيله إلى الولايات المتحدة.

الدعوى، التي رفعها "سلطان" (32 عاما) أمام محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية، قال فيها إنه تعرض للتعذيب الشديد ومحاولات ممنهجة لاغتياله داخل محبسه على مدى أكثر من 21 شهرًا لأنه "تجرأ على فضح قمع الحكومة العسكرية المصرية للمعارضين الإسلاميين والليبراليين الذي أدى إلى مذابح في القاهرة في أغسطس/آب 2013".

و"الببلاوي" (83 عاما) يعيش حاليا في الولايات المتحدة، حيث يعمل في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ويقطن في حي ماك لين في فيرجينيا، القريبة من واشنطن، بينما يعيش "سلطان" حاليا في فيرفاكس المجاورة، وهو ما يعني أن "الببلاوي" بات في دائرة العدالة الأمريكية، في حال تم قبول الدعوى.

ويرى مراقبون وقانونيون أن قانون حماية ضحايا التعذيب، وهو القانون الذي استند إليه "سلطان" في دعواه، يمكن أن يصبح رادعا للقادة الاستبداديين الذين يتمتعون بالإفلات من العقاب في بلادهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حازم الببلاوي محمد سلطان التعذيب في مصر

«محمد سلطان»: حكاية شاب مصري أجبر على التنازل عن جنسيته لينال حريته!

رايتس ووتش: مذبحة رابعة أسوأ جريمة قتل جماعي في مصر

لمقاضاته السيسي.. الشرطة المصرية تداهم منازل أقارب الأمريكي محمد سلطان

مصر.. محمد صلاح سلطان يكشف اختفاء والده من محبسه

محامي محمد سلطان: الببلاوي يسعى لـ"الحصانة" من دعوى التعذيب

سفارة مصر بأمريكا تطلب سحب دعوى محمد سلطان

واشنطن تعتبر حازم الببلاوي محصنا دبلوماسيا ضد دعوى محمد سلطان

تطورات جديدة.. دفاع سلطان يبقي حصانة الببلاوي في خطر

معهد أمريكي: حماية إدارة بايدن للببلاوي تبعث رسالة طمأنة لجنرالات مصر

بوليتيكو: مصر تزعم موافقة إدارة ترامب على قضاء محمد سلطان مدة سجنه بأمريكا