أردوغان: تطورات ليبيا أزعجت روسيا وأمريكا تعتبرها نجاحا.. واستبعاد حفتر اقترب

الثلاثاء 9 يونيو 2020 12:45 م

ألمح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إلى استبعاد الجنرال "خليفة حفتر" من المعادلة السياسية في ليبيا، على ضوء الجهود الدبلوماسية التي تجريها أنقرة مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

جاء ذلك في حديث مطول لشبكة "تي.آر.تي" التركية، مساء الإثنين، حول العديد من الملفات أبرزها التطورات في ليبيا.

وتحدث الرئيس التركي حول اتصاله مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، ومناقشة بعض القضايا.

وأشار "أردوغان" إلى أنه بحث مع "ترامب" العديد من القضايا، وعلى رأسها التطورات في ليبيا التي أخذت حيزا كبيرا من المباحثات بينهما.

وأفاد "أردوغان": "قلت للرئيس ترامب: تركيا تدعم حكومة (فايز) السراج المعترف بها من الأمم المتحدة، ضد الانقلابي حفتر، وسنواصل دعمنا، وليقف من يقف مع حفتر، وإلى الآن تمت استعادة العديد من المناطق".

وأشار إلى أنّ "ترامب" وصف وضع تركيا في ليبيا بـ"الناجح".

وأوضح "أردوغان" أن العديد من المناطق باتت تحت سيطرة حكومة "السراج"، وأنّ الميليشيا الداعمة لـ"حفتر" في حالة فرار مع تقدم القوات الحكومية.

وأكد وجود مساع للسيطرة على مدينة سرت الليبية بالكامل، وقاعدة الجفرة (600 كيلومتر جنوب العاصمة طرابلس) والتقدم على الشريط الساحلي واستعادة السيطرة على حقول النفط في الجنوب وآبار الغاز على الشريط الساحلي ولا سيما حول مدينة سرت.

واستدرك "أردوغان"، بأنّ هذه التطورات تزعج روسيا، التي يستمد "حفتر" كل قوته منها.

وفي رده على سؤال فيما إذا كان ثمة تراجع في دعم القوى الدولية الكبرى لـ"حفتر"، ذكر "أردوغان" أنّ اتصاله بـ"ترامب" يشير إلى احتمالية فتح صفحة جديدة في التعاون الأمريكي التركي حول ليبيا قائلاً : "ثمة نقاط تم الاتفاق عليها".

وشدّد في الوقت نفسه على أهمية التواصل مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مؤكد بأنه سيبحث معه ذلك.

وأعرب عن انزعاجه من تأييد روسيا لمخرجات إعلان القاهرة حول ليبيا، أكثر من تأييد بعض الدول العربية لها كالسعودية والإمارات والأردن.

وقال: "صرّحوا (روسيا) بعدم وجود جنود لهم على الأرض الليبية، لكن لهم 19 طائرة هناك، ولهم جنود برفقة هذه الطائرات، أريد أنّ أبحث هذه الأمور معه (بوتين)، وبعدها وعلى ضوء المكالمة سيتم تحديد الخطوات التي سنتخذها ورسم الخطة".

وفي رده على سؤال فيما إذا كان لـ"حفتر" مكان في العملية السياسية بليبيا في ظل المحادثات مع روسيا والولايات المتحدة، قال "أردوغان": "بالنسبة لي التطورات تشير إلى أنّ حفتر قد يبقى خارج المعادلة في أي لحظة، التطورات تظهر ذلك". 

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "حرييت" التركية المحلية، أن الرئيس التركي، في اجتماع عقد للجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية مؤخرا، قال، إن "السراج" أبلغه أن روسيا وجهت دعوة له لزيارتها.

وأضاف "أردوغان" أن "السراج" خلال اجتماعه معه في أنقرة، الأسبوع الماضي، أبلغه بأنه رفض دعوة من موسكو لزيارتها، وأنه لن يذهب.

وأكد الرئيس التركي أنهم يتابعون المسألة الليبية بكثافة وعن قرب.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، "دميتري بيسكوف"، إن روسيا لا تخطط لإجراء اتصالات مع "السراج".

ويأتي ذلك إثر التطورات الأخيرة في ليبيا، واستعادة حكومة الوفاق الوطني السيطرة على عدد من المدن والمعاقل التي كانت تسيطر عليها ميليشيات "خليفة حفتر".

كما حررت قوات الوفاق مدينة ترهونة، ثم بني وليد (180 كم جنوب شرق طرابس)، الجمعة، وباتت على مشارف مدينة سرت (شرق)، أحد معاقل قوات "حفتر"، المدعومة من دول عربية وأوروبية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر تركيا رجب طيب أردوغان رجب طيب أردوغان الصراع الليبي

أردوغان: لن نترك ليبيا تحت رحمة الانقلابيين وسنوسع التعاون معها

فرقاطة بحرية تركية تتحرك نحو المياه الإقليمية الليبية

أردوغان: سنواصل دعم الوفاق ولا يمكن حل الأزمة الليبية عسكريا

الجامعة العربية تأمل في قبول الوفاق المبادرة المصرية

تقارير: حفتر خارج المشهد الليبي وتحت الإقامة الجبرية بالقاهرة

تركيا تتساءل: هل هرب حفتر خارج ليبيا؟

معركة سرت ترسم خريطة النفوذ في ليبيا

جاويش أوغلو: الإمارات تقسم اليمن.. ولم يعد لحفتر شرعية في ليبيا