تركيا تواصل العمل مع روسيا لوقف إطلاق النار في ليبيا

الاثنين 15 يونيو 2020 02:49 م

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، أنه سيتم عقد القمة على مستوى وزراء الخارجية مع روسيا، بعد أن تتضح بنود وقف إطلاق النار في ليبيا، مشيرا إلى أنه لا خلافات بشأن المبادئ الأساسية في تلك القضية.

وقال "جاويش أوغلو" في مؤتمر صحفي في أنقرة خلال لقاء مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف": "نواصل العمل مع روسيا من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا"، مضيفًا: "ليس لدينا خلافات مع روسيا بشأن المبادئ الأساسية".

وأضاف "جاويش أوغلو": "سنعقد قمة الوزراء بعد أن تتضح بنود وقف إطلاق النار، وأجريت اتصالين مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وقررنا معا تأجيل قمة الوزراء، والتقييمات حول تأجيل القمة بسبب وجود أزمة بين البلدين غير صحيحة".

والأحد، أعلنت روسيا تأجيل زيارة مقررة لوزيري الخارجية والدفاع الروسيين "سيرجي لافروف"، و"سيرجي شويجو"، إلى تركيا، لإجراء مفاوضات هناك بشأن الملف الليبي، فيما يعتبر مؤشرا على تصاعد الخلافات بين أنقرة وموسكو حول ملفي ليبيا وسوريا.

والتأجيل، عضد التكهنات التي تذهب إلى تصاعد الخلاف التركي الروسي حول التطورات الأخيرة في ليبيا، لا سيما عقب التقدم الكبير الذي حققته حكومة الوفاق بدعم تركي ضد قوات الجنرال "خليفة حفتر" المدعومة من روسيا في الأسابيع الأخيرة، واستكمال استعدادات الوفاق لمهاجمة "حفتر" في سرت ومنطقة الهلال النفطي بشكل عام، حيث تتزايد الخشية من صدام تركي روسي أكبر هناك.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سيد عباس موسوي"، الإثنين، أن قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا ستعقد قريبا.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المتحدث القول إن قمة "لقادة الدول الضامنة لمفاوضات آستانا للسلام في سورياستقام عبر تقنية الفيديو كونفرنس".

وأشار إلى أن موعد القمة سيحدد خلال زيارة وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" الحالية لأنقرة.

ونقلت وكالة "مهر" عن "موسوي" القول إن "زيارة ظريف لأنقرة اليوم ومن ثم غدا إلى موسكو، تأتي بناءا على ضرورة إجراء مباحثات دبلوماسية مع تركيا وروسيا" بشأن سوريا.

ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه الخشية من نية النظام السوري وبدعم من روسيا استئناف هجومه على محافظة إدلب شمالي سوريا، وسط اشتباكات وغارات محدودة حتى الآن، حيث حشد النظام أعدادا كبيرة من قواته في محيط إدلب، فيما عززت تركيا قواتها في المحافظة أيضاً.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تزايد الخلافات يؤجل زيارة وزيري خارجية ودفاع روسيا لتركيا

مسؤول تركي: حصار سرت سبب تأجيل محادثاتنا مع روسيا

معركة سرت ترسم خريطة النفوذ في ليبيا

علاقات القوى الكبرى تكرس حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط

مفاوضات تركية روسية حول ليبيا.. هذه تفاصيلها

المونيتور: تركيا تستعد لتواجد طويل الأمد شمالي سوريا