مصر تستدعي السفير البريطاني اعتراضا على تصريحاته حول سجن صحفي «الجزيرة»

الأحد 30 أغسطس 2015 10:08 ص

استدعت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد السفير البريطاني بالقاهرة «جون كاسن» لإبداء اعتراضها الشديد على ما صدر منه من تصريحات اعتبرتها الخارجية المصرية «تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري»، وذلك فيما يتعلق بالحكم الصادر أمس السبت بحبس صحفي قناة «الجزيرة» القطرية ضمن ما يعرف إعلاميا بقضية «خلية الماريوت».

وصرحت الخارجية بأن تصريحات «كاسن» تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها.

وردا على ما قاله السفير البريطاني بأن الأحكام الصادرة سوف تقلل من الثقة في الخطوات التي تقوم بها مصر نحو تحقيق الاستقرار بناء على تنفيذ الحقوق المنصوص عليها في الدستور المصري، علق المتحدث باسم الخارجية المصرية بأن المهم هو ثقة الشعب المصري في نزاهة قضائه واستقلاليته.

وأكد المتحدث، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن مصر لا تنتظر دروسا من أحد.

وفي وقت سابق رفضت الخارجية المصرية بيانات وتصريحات عدة دول تتعلق بالحكم بسجن صحفي قناة «الجزيرة» الثلاثة والمعروفة إعلاميا بـ«خلية الماريوت»، معتبرة ما صدر عن تلك الدول تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري.

وأضاف بيان الخارجية المصرية، أن الإيحاء بأن الأحكام تستهدف تقييد حرية الصحافة، هي ادعاءات لا تتسق مع الواقع، مشيرة أن الأحكام ليس لها أي ارتباط بحرية الصحافة وإنما بمخالفات قانونية محددة، حسبما جاء في البيان.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت أمس السبت بمعاقبة ستة متهمين، من بينهم ثلاثة من صحفي قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية، بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات بعد إدانتهم ببث أخبار كاذبة واستخدام أجهزة بث دون ترخيص.

وتساءل السفير البريطاني بمصر «جون كاسن»، في معرض تعقيبه على صدور الحكم ضد صحفيي «الجزيرة»، كيف يُبنى الاستقرار في مصر على أسس هشة لا تدعم الحريات وتمنع الأفراد من ممارسة حقوقهم، وفق تعبيره.

ونددت العديد من الدول والمنظمات بالحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة، معتبرة أن هذه الأحكام تتعارض مع حرية الصحافة والقوانين الدولية.

وقد قضت محكمة جنايات القاهرة أمس السبت على ثلاثة من صحفيي «الجزيرة» الإنجليزية، هم «محمد فهمي» و«بيتر غريستي» و«باهر محمد»، بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات، كما قضت بمحاكمة الأخير بالسجن الإضافي ستة أشهر مع غرامة خمسة آلاف جنيه (638 دولارا).

  كلمات مفتاحية

مصر بريطانيا الخارجية صحفيو الجزيرة السجن

تنديد دولي واسع لسجن صحفي «الجزيرة» في مصر

نشطاء ومعارضون يدينون أحكام السجن بحق صحفيي الجزيرة في مصر

مصر: السجن 3 سنوات لصحفيي «الجزيرة» في إعادة محاكمتهم

محكمة مصرية تعاقب قطريا بزعم تعاونه مع «الجزيرة» بالسجن 15 عاما

«الجزيرة» تتهم السلطات المصرية باستهداف الصحافة و«تلفيق القضايا» لمحرريها

«الغارديان»: تجاهل العدالة في مصر أمر خاطئ أخلاقيا وخطر سياسيا

مصر: العفو عن 100 شاب يجدد الجدل بشأن عشرات الصحفيين المعتقلين

«الجزيرة» تدين حكم الإعدام على اثنين من صحفييها في مصر