نشطاء ومعارضون يدينون أحكام السجن بحق صحفيي الجزيرة في مصر

السبت 29 أغسطس 2015 01:08 ص

أدانت شبكة «الجزيرة» الإعلامية الأحكام الصادرة اليوم السبت بحق صحفييها في مصر، معتبرة أن هذه الأحكام «غير منطقية» ولا تستند إلى أي أسس قانونية.

وجاءت إدانة «الجزيرة» في بيان عقب إصدار محكمة جنايات القاهرة أحكاما على ثلاثة من صحفيي الجزيرة الإنجليزية هم «محمد فهمي» و«بيتر جريست» و«باهر محمد»، بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات.

كما قضت بالسجن الإضافي لـ«باهر محمد» 6 أشهر مع غرامة 5 آلاف جنيه (638 دولارا) في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية الماريوت».

وكان صحفيو الجزيرة الثلاثة قد اعتقلوا عام 2013 بعد الانقلاب العسكري، وصدرت صيف العام الماضي أحكام بسجن «باهر محمد» عشر سنوات، بينما نال كل من «محمد فهمي» (الذي يحمل الجنسية الكندية وتنازل عن جنسيته المصرية في وقت سابق) والأسترالي «بيتر جريست» (الذي رحلته مصر إلى بلاده في فبراير/شباط الماضي استنادا لقانون حديث الصدور) سبع سنوات سجنا.

وحُوكم الصحفيون بتهم مسيسة، منها دعم جماعة «إرهابية» -في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين وتزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي، وهي تهم نفاها الصحفيون وكذلك شبكة الجزيرة الإعلامية جملة وتفصيلا.

وتعقيبا على هذه الأحكام، قال «مصطفى سواق» المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة إن «الحكم بإعادة باهر محمد ومحمد فهمي للسجن، وإدانة بيتر جريست غيابيا حكم ظالم وغير منطقي» ولا يستند إلى أي أسس قانونية.

وأكد «سواق» أن القضية برمتها ذات طابع سياسي، ولم تجرِ في ظروف طبيعية ونزيهة، مشيراً إلى أن كل الأدلة والتهم التي وجهت للزملاء الثلاثة، من قبيل اختلاق الأخبار والتعاون مع جماعات «إرهابية» ثبت أنها ادعاءات باطلة.

واعتبر المدير العام بالوكالة أن «هذا الحكم تعدٍّ جديد على حرية الصحافة» ووصفه بأنه «يوم أسود» في تاريخ القضاء المصري.

وشدد على أن شبكة الجزيرة الإعلامية لن تحيد عن سياستها التحريرية، وسوف تستمر في العمل على إنهاء محنة «باهر» و«بيتر» و«محمد» وزملائهم الستة الذين حوكموا غيابيا، داعياً لمشاركة «كل أحرار العالم، من صحفيين وهيئات ومنظمات حقوقية، في حملة الإفراج عن زملائنا».

من جانبه، قال مدير قناة الجزيرة الإنجليزية «جايلز ترندل» نشعر بالصدمة والذهول من التهم الزائفة وإدانة صحفيي الجزيرة بالسجن المشدد»، مشيرا إلى أن هذا الأمر «معيب ويبعث على الفضيحة والعار».

ولقى الحكم إدانات من جانب نشطاء ومعارضين للسلطات الحالية.

وقال «أيمن نور»، زعيم «حزب غد الثورة»، إن «الحكم بحبس صحفيي الجزيرة هو جزء من الحالة العامة التي تسود مصر بعد 3 يوليو (الانقلاب العسكري) وهي الرغبة في عدم وجود أى صوت غير الصوت الواحد الذي يعبر عن الرجل الذي يقود البلاد».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية بقناة «الجزيرة» أن الحكم قابل للاستئناف وأنه يتوقع الحصول على البراءة بعد النقض لأنه لا توجد جريمة في القضية غير جريمة العمل بالصحافة، مشيراً إلى أن حديث المحكمة عن عدم وجود تصاريح أو موافقات غير مقبول لأنها مجرد أمور شكلية والجميع يعلم أنها أمور غير موجودة في أى عالم حر.

 وقال  الكاتب الصحفي «سليم عزوز» المقيم في قطر حاليا، إن الحكم على صحفيي الجزيرة كان معد سابقاً، مؤكداً أن القاضي كان مبيت النية  لحبسهم.

وأضاف «عزوز» خلال حواره بفضائية الجزيرة، أن القاضي أصدر بياناً سياسياً قبل إصدار الحكم واستخدم مصطلح خلية الماريوت وهو تعبير إعلامي يجب أن يتجنبه القاضي المحترف لأن التعريفات الإعلامية تفيد إصدار أحكام مسبقة وهو ما يدل على أن هناك نية مسبقة لحبسهم.

 وأشار إلى أن القاضي استخدم اتهام الإضرار بالأمن القومي وهي عبارة مطاطة لا يوجد لها تعريف محدد، ويمكن توجيهها لأى صحفي، مؤكدا أن من يضر الأمن القومي هم هؤلاء الذين يعتقدون أن دولة بحجم مصر يضر أمنها القومي من مقال أو خبر.

 وتعليقا على الحكم عليه، قال الصحفي «محمد فهمي»، على حسابه على موقع «تويتر» إنه «حال نقلي إلى سجن طره، أعلم أن محاميتي أمل كلوني وزوجتي ستقاتلان بقوة من أجل إطلاق سراحي».

ومن جانبها، قالت المحامية البريطانية «أمل كلوني» إن هذا الحكم صادم وخطير وإنها سوف تتقدم للرئاسة بطلب إصدار عفو رئاسي عن الصحفيين.

وتصدر هاشتاغ #freeajstaff موقع «تويتر»، وعبر المشاركون في الهاشتاغ (وسم) عن صدمتهم من الحكم، فيما اعتبر آخرون الحكم سبب للعودة مرة أخرى إلى المطالبات بالإفراج عن فريق الجزيرة ولكن بصوت أعلى مما سبق.

كانت قناة الجزيرة قد شنت حملة دولية شارك فيها نشطاء سياسيون وصحفيون ودبلوماسيون دوليون للمطالبة بالإفراج عن صحفييها.

يذكر أن هذا الحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض، ويُعد ذلك آخر درجة تقاضٍ فى القضية، وقد تؤيد النقض الحكم أو تتصدى للقضية بنفسها وتصدر حكمًا فيها، ليكون باتًا ونهائيًا فى كلتا الحالتين.

 

  كلمات مفتاحية

الجزيرة مصر حكم

مصر: السجن 3 سنوات لصحفيي «الجزيرة» في إعادة محاكمتهم

«الجزيرة» تتهم السلطات المصرية باستهداف الصحافة و«تلفيق القضايا» لمحرريها

«السيسي» يصدر عفوا عن الصحفي الأسترالي .. و«الجزيرة»: لن نتوقف حتى إطلاق كل صحفيينا

«السيسي»: ندرس إمكانية العفو عن 2 من صحفيي الجزيرة

الإمارات تموّل صحفيين لربط "الإخوان" بالإرهاب .. وموشي يعلون: عدونا واحد

تنديد دولي واسع لسجن صحفي «الجزيرة» في مصر

مصر تستدعي السفير البريطاني اعتراضا على تصريحاته حول سجن صحفي «الجزيرة»

«الغارديان»: تجاهل العدالة في مصر أمر خاطئ أخلاقيا وخطر سياسيا

وزير الخارجية المصري يطيح بميكروفون «الجزيرة» في اجتماعات سد النهضة

«الجزيرة» تدين حكم الإعدام على اثنين من صحفييها في مصر