الإمارات تموّل صحفيين لربط "الإخوان" بالإرهاب .. وموشي يعلون: عدونا واحد

السبت 25 أكتوبر 2014 10:10 ص

دولة الإمارات العربية المتحدة، جندت إعلاميين لربط جماعة الإخوان المسلمين بالإرهاب، في محاولة منها لتغيير نتائج التحقيق الذي أمر به رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون». وذلك في الوقت الذي قال فيه وزير دفاع دولة الإحتلال الإسرائيلي أن جماعة الإخوان المسلمين عدو لإسرائيل والإمارات  والسعودية ومصر.

كشف الدكتور «عزام التميمي»، مدير معهد الفكر الإسلامي بالعاصمة البريطانية لندن، عن وجود صحفيين في صحف بريطانية ممولين من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة لإثارة لغط بشأن الإخوان المسلمين، وإشاعة أن التحقيق الذي أمر به رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون»، والذي لم يعلن عنه بعد، قد أدان الإخوان.

وأكد «التميمي»، في حوار أجرته معه إذاعة «بي بي سي» البريطانية، أن محامي الجماعة سارعوا في بريطانيا إلى إصدار بيان يؤكد حصولهم على معلومات موثقة أن ما تشيعه أوساط موالية لدولة الإمارات عار عن الصحة وأن التقرير لا يدين الإخوان.

وأضاف: «ما تزال الحكومة البريطانية مترددة في نشر نتائج التحقيق لعلمها أن نتائجه لن تكون سارة لمن طلبه وألح عليه ابتداء ألا وهو السعودية والإمارات. ولكن هناك تخمينات بأن التقرير سينشر على الملأ قبل بدء العام الجديد، أو حتى قبل عطلة أعياد الميلاد».

وأشار «التميمي» إلى أنه حتى هذه اللحظة لم تتعرض أي من المؤسسات الإسلامية أو الشخصيات الإسلامية في بريطانيا لأي ضغوط أو مضايقات.

وأردف: «علمنا من مصادر موثوقة أن التقرير يبرئ الإخوان مما اتهمهم به الانقلابيون , وقد وردت تسريبات في صحيفة الصنداي تايمز تفيد ذلك. ورغم محاولات حثيثة من ادول عربية التأثير في نتائج التحقيق، إلا أن الحكومة البريطانية لا يعقل أن تتدخل بهذا الشكل السافر وتغير ما توصل إليه فريق التحقيق الذي كم كالت له المديح واعتبرته نزيهاً ومهنياً وموضع ثقة تامة. ولا يوجد ما يشير إطلاقاً إلى تأثر التحقيق بأي أحداث سياسية بما في ذلك داعش وتمددها في العراق وسوريا».

ليختتم بقوله: «لقد سعى الصحفيون الممولون من قبل الإمارات في صحيفة التلغراف البريطانية، المعروفة بمواقفها المؤيدة لإسرائيل والدكتاتوريات العربية، إلى ربط الإخوان بالقاعدة وبداعش، كما سعوا إلى إقحام حركة حماس في الموضوع واللمز ببعض المؤسسات الإعلامية والثقافية العاملة في الساحة البريطانية. إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل إثر فضيحة "لورانزو" وهو الباحث الإيطالي الذي ادعت الصحيفة أنه شارك في كتابة التحقيق ثم ما لبث أن تبرأ مما نشرته الصحيفة وأكد ألا علاقة له بالتحقيق من بعيد أو قريب»، وفقا لتعبيره.

تزامن ذلك مع تصريحات وزير الدفاع الاحتلال الإسرائيلي «موشي يعالون»، قال فيها إن عدو إسرائيل والإمارات والسعودية ومصر، واحد، وهو الإسلاميين.

وأضاف «يعالون» في تصريحات لقناة «بلومبرج» الأمريكية إن «إسرائيل والجبهة التي تضم مصر والسعودية والإمارات لديهم نفس الأعداء مثل القاعدة وجماعة الإخوان، وهذه الجماعة لم تتلق أي دعم من هذه الدول وهذا أمر مهم».

وقال  «أما رجب طيب أردوغان فهو من أنصار الإخوان المسلمين، ومن ساند حماس الصيف الماضي هما قطر وتركيا علما أن هذه الأخيرة هي عضو في الناتو، والملاحظ أن الخريطة الجيوسياسية للمنطقة تتغير بسرعة، لذلك فإن إسرائيل تتعامل مع الأوضاع والمتغيرات وفق مصالحها».
 

من جهة ثانية، أكد «يعالون» إن «الوضع الحالي للتحالف الدولي ضد داعش يوحي بأنه من الصعب القضاء على التنظيم، لذا ينبغي الاستعانة بقوات البيشمركة والجنود العراقيين ودعمهم بالأسلحة وتشجيعهم على القتال مع التفاهم مع قيادات العشائر في العراق لمواجهة داعش».
وأضاف «يعالون» أن «حماس وداعش، كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هما من نفس الشجرة السامة، وما نتحدث عنه في الشرق الوسط هو وجود حركة إسلامية متطرفة تريد السيطرة والهيمنة وإنشاء خلافة، وداعش والإخوان يريدان فرض فهم معين للإسلام في كل العالم انطلاقا من الشرق الأوسط».
مضيفا أن «هذين الفريقين يمكن أن يتصادما لكن شعارهما واحد وهو أن الإسلام هو الحل، ولكن أظن أن هذا لا يعدو أن يكون مجرد حلقة مفرغة وليس هناك أي حظوظ لصعود مثل هذه النماذج من الإسلام، فجماعة الإخوان تحاول نشر أيديولوجيتها الخاصة في المنطقة وهم يتلقون الدعم من قطر وتركيا».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإخوان المسلمين الإمارات

تقرير لجنة التحقيق البريطانية يبرئ جماعة الإخوان من "الإرهاب"

إلقاء اللوم على الإخوان: من يشوه سمعة الإمارات؟

استطلاع: نسبة تأييد «الإخوان» فى السعودية والإمارات والكويت تتجاوز 30%

تقرير لـ«التليجراف» يكشف دور الإمارات والسعودية فى تحريض بريطانيا ضد الإخوان

هل آن وقت مراجعة علاقة السعودية والإمارات بالإخوان؟

النفيسي: يجب أن تتخطى السعودية وتركيا انقلاب السيسي وتتحالفا ضد التخادم الأمريكي الإيراني

الإمارات تستكمل خطط ”مكافحة الإرهاب“ بمراقبة أنشطة البنوك

ما الفرق بين ما تحاربه الإمارات وما تحاربه السعودية؟

«ميدل إيست مونيتور»: أوضاع مقلقة لحرية الصحافة في الإمارات

نشطاء ومعارضون يدينون أحكام السجن بحق صحفيي الجزيرة في مصر