«الجهاد الإسلامي» تطالب مصر بكشف ملابسات اختطاف 4 فلسطينيين في سيناء

الأحد 30 أغسطس 2015 01:08 ص

قالت حركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، إن مصر هي الجهة الوحيدة القادرة على كشف ملابسات عملية اختطاف 4 فلسطينيين، داخل منطقة شمال سيناء أثناء سفرهم عبر معبر رفح في 19 أغسطس/آب الجاري.

وقال «خالد البطش» القيادي في الحركة، خلال كلمة له في مؤتمر صحفي نظمه «التجمع الشعبي للتضامن مع المختطفين الأربعة»، بمناسبة «اليوم العالمي للاختفاء القسري»، بمدينة غزة اليوم الأحد: «مصر الشقيقة، هي الوحيدة القادرة على كشف جريمة الاختطاف وإعادة الشبان الأربعة سالمين إلى أهاليهم».

وطالب «البطش» السلطات المصرية، بضرورة الإسراع في إنقاذ المختطفين، واتخاذ موقف واضح حول قضية اختطافهم، مضيفا: «يجب تقديم من ارتكب هذه الجريمة إلى المحكمة، كون الشبان تم اختطافهم على الأرض المصرية وكانوا تحت حماية أمنها».

وكان مسلحون، قد اختطفوا بتاريخ 19 أغسطس/آب الجاري، أربعة فلسطينيين، في منطقة شمال سيناء المصرية، بعد إطلاق النار على حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى مطار القاهرة الدولي.

وتابع «البطش»: «ونقول لمصر من منطلق السيادة على الأرض، ومنحها التأشيرات لسفر الشبان بأن تفعل كل ما بوسعها من أجل إعادتهم سالمين لأهليهم، فهؤلاء كانوا أمناء في طريقهم للتحصيل العلمي والعلاج وخرجوا بطريقة رسمية».

وأكد أن مطلب الإفراج عن المختطفين الأربعة في «اليوم العالمي للاختفاء القسري»، هو مطلب فلسطيني وطني وشعبي.

ويوافق يوم 30 أغسطس/آب من كل عام ذكرى اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، حيث تبنت «الأمم المتحدة» في عام 1992 هذا اليوم، معتبرة أن اختفاء أي شخص قسرا جريمة ضد الكرامة الإنسانية وانتهاكا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وكان نائب عن حركة «حماس» في المجلس التشريعي الفلسطيني دعا الثلاثاء الماضي إلى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع مصر في حادث خطف أربعة فلسطينيين من قطاع غزة في سيناء المصرية.

وقال «أحمد بحر» النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عن «حماس» خلال اعتصام لأهالي المختطفين في غزة إن هدف اللجنة يجب أن يكون الوقوف على كافة تفاصيل جريمة اختطاف الفلسطينيين والعمل على كشف وفضح ومعاقبة مرتكبيها.

وقد حملت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» السلطات المصرية المسؤولية عن حياة الشبان الأربعة المختطفين في مدينة رفح المصرية، وفق ما نشرته الحركة على موقعها الإلكتروني.

وفي وقت سابق، قال مصدر في حركة «حماس» إن أفرادا من جهاز أمني مصري هم من اختطفوا الشبان الأربعة.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية «إياد البزم» قال في تصريحات سابقة إن اتصالات عاجلة تجري على أعلى المستويات مع السلطات المصرية للوقوف على ملابسات الحادث.

وكان مجهولون أوقفوا حافلة تقل مسافرين فلسطينيين بمدينة رفح المصرية، واختطفوا أربعة شبان هم، «ياسر زنون» و«حسين الزبدة» و«عبدالله أبو الجبين» و«عبدالدايم أبو لبدة»، في سابقة هي الأولى من نوعها التي يتعرض فيها مسافرون فلسطينيون للاختطاف.

  كلمات مفتاحية

مصر فلسطين غزة سيناء اختطاف الأمم المتحدة الإخفاء القسري

«حماس» تدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع مصر بشأن خطف 4 فلسطينيين في سيناء

«حماس» تجدد مطالبتها لمصر بإطلاق مختطفيها وتحذر من «أي مساس» بهم

حماس: مصر تتحمل المسؤولية المباشرة عن سلامة المختطفين في سيناء

مخاوف من تسليم عناصر «حماس» المختطفين بسيناء للاحتلال الإسرائيلي

«حماس» تحمل القاهرة مسؤولية إعادة عناصرها المختطفين في سيناء

وفد رفيع من «حماس» برئاسة «هنية» يزور القاهرة ضمن جولة تشمل عدة دول

مصادر: «حماس» تمنع قادتها السياسيين والعسكريين من السفر خارج غزة

غزة..وقفة لمطالبة مصر بالكشف عن مصير 4 فلسطينيين اختطفوا في سيناء

‏قيادي في «حماس»: المصريون أخذوا شبابنا رهائن حتى نتدخل في سيناء

مسؤول بحماس يطالب مصر بالإفراج عن 4 فلسطينيين اختفوا على أرضها

عائلات الفلسطينيين المختطفين في مصر يتظاهرون في معبر رفح