«حماس» تحمل القاهرة مسؤولية إعادة عناصرها المختطفين في سيناء

الخميس 20 أغسطس 2015 03:08 ص

نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بواقعة اختطاف أربعة شبان من عناصر جناحها العسكري، «كتائب القسام» في منطقة سيناء (شمال شرقي مصر)، معتبرة هذه الحادثة «كسراٌ للأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية»، وحملت الأجهزة الأمنية المصرية مسؤولية إعادة هؤلاء المختطفين سالمين إلى بلادهم.

وأمس الأربعة، تعرض الشبان الأربعة للاختطاف عقب عبورهم معبر رفح البري، الواصل بين مصر وقطاع غزة، وهم في طريقهم إلى مطار القاهرة الدولي للسفر إلى تركيا بغرض تلقي العلاج.

ورجحت بعض المصادر تورط جهات سيادية مصرية في تنفيذ عملية الاختطاف؛ لافتين إلى أن سفر مثل هذه الحالات يتم بالتنسيق مع المخابرات المصرية، وأن المختطفين تم انتقائهم بأعينهم وليس بشكل عشوائي من بين ركاب الحافلة التي كانوا يستقلونها.

وردا على هذه الواقعة، حملت حركة «حماس» السلطات المصرية «المسؤولية الكاملة» عن سلامة المختطفين وإعادتهم إلى بلدهم؛ «لأن الشبان عبروا معبر رفح بموافقة الجهات الأمنية المصرية التي كانت بوسعها ردَّهم، وعدم تمكينهم من العبور.

وأشارت الحركة في بيانها، الذي نشرته مواقع إعلامية فلسطينية، مساء اليوم الخميس، إلى استمرار الاتصالات مع الجهات الرسمية المصرية؛ لتدارك الأمر وإعادة المختطفين.

ولفتت إلى أنها أبلغت الجهات الأمنية المصرية بالمعلومات المتوفرة لديها حول عملية الاختطاف؛ ليتحمّلوا مسؤولياتهم في إعادة هؤلاء المواطنين سالمين إلى بلادهم.

وحذرت «حماس» من خطورة هذه الحادثة؛ «لأنها تكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية؛ بحيث يبدو أنه انقلابٌ أمني وخروجٌ على التقاليد، الأمر الذي يستدعي سرعة ضبط هذه العناصر وإعادة المختطفين».

وأضافت: «نأمل إعادة المختطفين حتى لا يؤثر ذلك على العلاقات الفلسطينية المصرية في الوقت الذي يسعى فيه الطرفان إلى توطيد هذه العلاقة».

وحتى الآن لم يصدر بيان رسمي من السلطات في مصر حول الحادث وملابساته وتفاصيله، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن عملية الاختطاف.

وكانت السلطات المصرية، أفرجت أمس الأربعاء، عن وكيل وزارة الأوقاف في قطاع غزة، «حسن الصيفي»، بعد توقيفه لمدة يومين في القاهرة، عندما كان قادما من السعودية في طريق عودته إلى القطاع.

وتشهد العلاقات بين مصر وحركة «حماس» توترا منذ الانقلاب على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر، وتتهم مصر «حماس» بالتورط في الملف الأمني المصري، وهو ما تنفيه الحركة جملة وتفصيلا، وتؤكد عدم تدخلها في الشأن الداخلي لمصر.

  كلمات مفتاحية

حماس القسام غزة سيناء تركيا اختطاف رفح معبر رفح ولاية سيناء

مصادر: جهات سيادية مصرية وراء اختطاف 4 من «كتائب القسام» في رفح

إخلاء سبيل «وكيل أوقاف غزة» بعد اعتقال دام يومين في مصر

احتجاز وكيل «أوقاف» غزة بمطار القاهرة بعد قدومه من السعودية

«رويترز» تصنف مصر ضمن محاصري غزة استجابة لطلب إسرائيلي

«حماس»: حكم إدراج القسام كمنظمة إرهابية فى مصر «مسيس» ويصب في مصلحة إسرائيل

مخاوف من تسليم عناصر «حماس» المختطفين بسيناء للاحتلال الإسرائيلي

«القسام»: تفاصيل خطف الفلسطينيين بسيناء بين أيدينا ولن يمر مرور الكرام

حماس: مصر تتحمل المسؤولية المباشرة عن سلامة المختطفين في سيناء

«حماس» تجدد مطالبتها لمصر بإطلاق مختطفيها وتحذر من «أي مساس» بهم

«العربية لحقوق الإنسان»: معلومات مؤكدة حول اختطاف الأمن المصري لعناصر القسام

«حماس» تدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع مصر بشأن خطف 4 فلسطينيين في سيناء

قيادي بـ«حماس»: 3 دول عربية تلاحق الحركة وتنسق مع (إسرائيل)

«الجهاد الإسلامي» تطالب مصر بكشف ملابسات اختطاف 4 فلسطينيين في سيناء

«حماس» تقدم للقاهرة «أدلة» في أزمة المختطفين وتعرض "مخارج للأزمة"

«حماس»: الجهة الخاطفة للفلسطينيين الأربعة استقت معلوماتها من جهاز استخباراتي مصري

مصادر: الجيش المصري يختطف 3 فلسطينيين من نفق بين سيناء وغزة

اختفاء قسري في سيناء