رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني: الولايات المتحدة تبقى «العدو رقم واحد» لنا

الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 10:09 ص

قال رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني آية الله «محمد يزدي» إن الولايات المتحدة تبقى «العدو رقم واحد» لإيران رغم الاتفاق النووي، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال «يزدي» في خطاب في بداية الاجتماع السنوي لمجلس خبراء القيادة الذي ينتهي غدا الأربعاء إن الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى يجب «أن لا يغير سياساتنا الخارجية والجمهورية الإسلامية، ما تزال تعتبر الولايات المتحدة العدو رقم واحد».

ويضم مجلس خبراء القيادة 86 من رجال الدين المنتخبين، وهو مكلف خصوصا بتعيين مرشد الجمهورية ومراقبة عمله وربما إقالته.

وأضاف «يزدي» أن إيران لن تسمح للولايات المتحدة بالسيطرة مجددا على اقتصاد البلاد.

وتابع: «الولايات المتحدة ووراءها إسرائيل تقفان وراء كل المؤامرات، إنهما تشعلان المنطقة لحماية إسرائيل»، على حد قوله، مشيرا إلى الأوضاع في العراق وسوريا واليمن.

ومنذ انتخابه في 2013، يتبع الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، رجل الدين العضو في مجلس خبراء القيادة، سياسة مصالحة مع الدول الغربية.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أمس الإثنين أن الجماعات الإرهابية ليست سوى أدوات بيد أصحابها، متهما الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوروبية والإسلامية بدعم الإرهابيين.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر تكريم ذكرى 17 ألف شهيد اغتيلوا في إيران، اعتبر «روحاني» أن الجماعات الإرهابية تنشط في الظاهر على أساس القومية أو المذهب إلا أنها في الحقيقة أدوات بيد القوى الكبرى، متسائلا : «من أين يتم توفير الأموال والإمكانيات للجماعات الإرهابية في سوريا والعراق وسائر دول المنطقة وكيف يمكنها بيع النفط؟».

في هذا السياق، أعرب «روحاني» عن أسفه بأن بعض الدول الإسلامية في المنطقة وقعت في هذا الفخ وتقوم بدعم الإرهابيين وتجعل نفسها شريكة في جرائمهم وتقدم الدعم لهم بالمال والسلاح وحتى الإمكانيات السياسية.

وتساءل «روحاني» قائلا: «كيف يمكن القبول بأن دولة مثل أمريكا وبعض الدول الأوروبية التي تدعي مكافحة الإرهاب، تحتضن إرهابيين معروفين ارتكبوا في داخل إيران عمليات اغتيال بحق الآلاف من شهدائنا الأبرياء».

وقال «روحاني»: «مكافحة الإرهاب لن تفلح ما دام الغرب وأمريكا يصنفان الإرهاب إلى سيئ وجيد ويلتزمان الصمت تجاه جماعة إرهابية ويدعمان كيانا إرهابيا».

كما ندد «روحاني» بـ«إسرائيل» قائلا: «لم يتخذ إزاء الكيان الصهيوني الإرهابي  أي إجراء جاد أبدا من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ولم تدن ممارسات هذا الكيان لا بصفة جرائم حرب ولا بصفة هجمات ممنهجة ولا بإبادة بشرية».

هذا وأكد «روحاني» دعم إيران للدول والشعوب التي تكافح الإرهاب، لافتا إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت منذ البداية ضحية الاغتيال والإرهاب وهي عازمة على مكافحة الإرهاب، مضيفا: «سنبادر بكل قوة سواء في حدودنا الشرقية والغربية أو دول المنطقة والجوار لدعم المظلومين والعمل ضد الإرهاب».

يذكر أن المحافظ المتشدد، آية الله «محمد يزدي»، قد انتخب، رئيسا لمجلس خبراء القيادة في الهيئة الدينية الإيرانية العليا، المكلفة بتعيين المرشد الأعلى للجمهورية، ومراقبة عمله، في منافسة مع الرئيس الأسبق المعتدل، «أكبر هاشمي رفسنجاني».

ونال «يزدي» (84 عاما)، 47 صوتا مقابل 24، لصالح «رفسنجاني» من أصل الأصوات الـ73.

ويخلف «يزدى» في المنصب آية الله «محمد رضا مهدوي كني»، الذي توفي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن 83 عاما، وذلك في أكبر هزيمة لـ«رفسنجاني»، الرئيس السابق لهذا المجلس (2007-2011)، والذي كان مدعوما من المعتدلين والإصلاحيين.

ويضم مجلس الخبراء 86 رجل دين ينتخبون بالاقتراع المباشر، وهو مكلف خصوصا بتعيين المرشد الأعلى والإشراف على عمله أو حتى إقالته المحتملة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران شرطة هيوستن الاتفاق النووي الإرهاب حسن روحاني

«روحاني» يتهم دولا إسلامية بدعم الإرهاب في المنطقة

«روحاني»: نتطلع لعلاقات جديدة مع دول الجوار بما فيها السعودية

«روحاني»: الاتفاق النووي لا يقيد قدرة إيران العسكرية

«خامنئي»: الاتفاق النووي لن يسمح بأي نفوذ أمريكي في إيران مطلقا

«روحاني»: الاتفاق النووي «طريق ثالث» للسياسة الإيرانية

«خامنئي»: لن نتغير في مواجهة غطرسة أمريكا وسياساتها تتعارض معنا بنسبة 180%

«خامنئي» يحذر «روحاني»: بعض القوى الكبرى لا يمكن الوثوق بها