«التحالف العربي» يقصف مواقع «الحوثيين» بصنعاء وتعز

الأحد 6 سبتمبر 2015 07:09 ص

واصل طيران التحالف العربي شن غاراته المكثفة على مناطق متفرقة من العاصمة اليمنية صنعاء، وتعز جنوبي البلاد، ليل السبت وصباح الأحد، فيما شهدت الأخيرة اشتباكات بين القوات الموالية للشرعية و«الحوثيين».

وقصفت طائرات التحالف التي تقوده السعودية مبان حكومية، تسيطر عليها ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» في صنعاء، من بينها وزارة الدفاع وقيادة قوات الأمن الخاص ومعسكرات تابعة لـ«صالح»، والمجمع الرئاسي، مما ألحق بها أضرارا كبيرة.

وشن الطيران 3 غارات على مقر دار الرئاسة في صنعاء، كما استأنف قصفه لمقر قيادة قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقا) في حي حدة ومواقع مليشيات «الحوثي» في حي النهضة شمال صنعاء.

إلى ذلك، سمع دوي انفجارات عنيفة هزت العاصمة صنعاء الأحد.

وكانت مقاتلات التحالف العربي شنت أعنف غارات على مواقع ميليشيات «الحوثي» ومعسكرات المخلوع «صالح» في صنعاء، حيث قصفت المقاتلات معسكر الحفا وجبل النهدين وجبل عطان ومعسكر قوات الاحتياط ومعسكر الصيانة العسكرية.

كما قصف طيران التحالف مواقع مليشيات «الحوثي» في حي صوفان وجامعة الإيمان ومعسكر الفرقة الأولى مدرع سابقا.

ومع تأكيد دول التحالف عزمها المضي قدما في عملية «إعادة الأمل» وتمكين الشرعية في اليمن، شنت مقاتلات التحالف غارات مكثفة على مواقع وتجمعات ميليشيا «الحوثي» بمناطق متفرقة بمديرية بيحان غرب شبوة، ما أسفر عن مقتل 28 من «الحوثيين» وتدمير 6 عربات عسكرية في غارات استهدفت مقر «اللواء 19» جنوب بيحان العليا.

كما استهدفت منطقة مبلقة بين مديريتي عين وبيحان غرب شبوة، واستهدفت الغارات تجمعات لـ«الحوثيين» في منطقة الحمى بمديرية عسيلان شمال شرق بيحان.

وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف كثفت غاراتها على بيحان التي قصف منها «الحوثيون» صافر في مأرب، مشيرة إلى أن الغارات ما تزال مستمرة في ظل تحليق مكثف لمقاتلات التحالف «إف 16» وطائرات بدون طيار.

وكان طيران التحالف قد شن غارات هي الأعنف على مواقع ميليشيات «الحوثي» والمخلوع «صالح» في العاصمة صنعاء.

واستهدفت الغارات مخازن السلاح وتجمعات لـ«الحوثيين» في مناطق متعددة بصنعاء، أبرزها بيحان، حيث أطلق الصاروخ الذي استهدف جنود التحالف وأدى إلى مقتل 45 جنديا إماراتيا و10 جنود سعوديين و5 جنود بحرينيين.

هذا وقام رئيس هيئة الأركان اليمنية، اللواء «محمد بن علي المقدشي»، بزيارة معسكرات تدريب الجيش اليمني الموالي للشرعية في مأرب واطلع على استعدادات القوات اليمنية لمعركة تحرير صنعاء.

«الحوثيون» يحولون تعز لمدينة منكوبة

وفي سياق متصل، شنت الطائرات غارات على «الحوثيين» وقوات «صالح» في تعز، التي شهدت أيضا اشتباكات بين القوات الموالية للشرعية والميليشيات المتمردة، في عدة مناطق أبرزها أحياء ثعبات والجحملية والدحي.

كما تبادل الطرفان إطلاق النار في محيط القصر الجمهوري، بينما قصف «الحوثيون» مناطق سكنية في وادي القاضي وجبل جرة.

إلى ذلك، ذكرت تقارير حقوقية أن مدينة تعز تعرضت لأبشع أنواع القصف والتدمير الممنهج بطريقة لا يفهم منها إلا أنها عملية انتقامية من أبناء تعز، ربما لتزعمهم الثورة الشعبية ضد نظام الرئيس المخلوع «صالح» وتزعمهم للمقاومة ضد «الحوثيين».

وذكر تقرير أصدرته «مؤسسة تمدين شباب» عن الوضع الإنساني في محافظة تعز، أن القصف «الحوثي» العنيف خلال الفترة القليلة الماضية على مدينة تعز والحصار الحاد عليها تسبب في وقوع كارثة إنسانية ناهيك عما أسفره من قتل مباشر للمئات من المدنيين والآلاف من الجرحى.

وقال التقرير الحقوقي عن الوضع الإنساني إن القصف والحصار «الحوثي» لمدينة تعز تسبب في مقتل أكثر من 115 شخصا بحمى الضنك، و أصيب أكثر من 22 ألف شخص بحمى الضنك بالمحافظة، وأغلقت أكثر من 70٪ من المرافق الصحية بسبب الحرب أو انعدام الأدوية والوقود أو تعرض المنشآت النفطية للقصف الجوي والمدفعي.

وأكد سقوط  أكثر من 800 قتيل مدني جراء القصف الثقيل لـ«الحوثيين» وقوات «صالح» على مدينة تعز وأكثر من 8 ألف جريح.

وأشار إلى الحصار الاقتصادي والغذائي الذي مارسته الميليشيا «الحوثية» على سكان مدينة تعز وقال إن المسلحين «الحوثيين»  احتجزوا أكثر من 100 ألف سلة غذائية ومنعها من دخول مدينة للنازحين والفقراء والمحتاجين، بالإضافة إلى نهب أكثر من 30 ألف سلة غذائية من قبل ميليشيا جماعة «الحوثي» المخصصة لمديريتي المواسط ودمنة خدير التابعتين لمحافظة تعز. 

وذكر إن المسلحين «الحوثيين» بالغوا في إيذاء مدينة تعز بقطع الكهرباء عنها بشكل كامل ومتواصل وكذا قطع المياه عنها والتي أصبحت شبه معدومة في المدينة.

وقال التقرير إن الحرب الدائرة في مدينة تعز تسببت في معاناة أكثر من 40 ألف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية ونزوح أكثر من 75 ألف أسرة وفتح أكثر من 113 مركز إيواء للنازحين وتعرض أكثر من 1340 منزلا لتدمير بشكل كلي أو جزئي.

كما فقد أكثر من 90 ألف شخص أعمالهم وأصبحوا بلا مصدر دخل، وتوقف أكثر من 1000 منشأه صناعية وتجارية عن العمل.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية التحالف العربي صنعاء تعز

العراق: «عصائب أهل الحق» تبارك هجوم الحوثيين على معسكر «صافر» في اليمن

«التحالف» يكثف غاراته على صنعاء و«المقاومة» تصد هجوما لـ«الحوثيين» في تعز

طيران التحالف العربي يدمر مخازن أسلحة للحوثيين بالكلية الحربية في صنعاء

عشرات القتلى من «الحوثيين» في تعز و«هادي» يطالب التحالف بتكثيف غاراته

الحكومة اليمنية تعلن تعز مدينة منكوبة و«الحوثيون» يتكبدون خسائر في مأرب

مصادر: تحرير صنعاء بات وشيكا و«المقاومة» تعتزم التقدم نحو صعدة

اليمن... من يجني ثمار العاصفة؟

«التحالف العربي» يشن غارات عنيفة على صنعاء ويعزز انتشاره البري لاستعادتها

مقتل قائد عسكري كبير موال للمخلوع «صالح» في غارة للتحالف جنوب صنعاء

هل هو عدوان خليجي على اليمن؟

مسعفون: مقتل 16 مدنيا على الأقل في غارات للتحالف باليمن

التحالف العربي يحبط تهريب أسلحة إيرانية إلى اليمن عبر بحر العرب

طائرات التحالف تلقي منشورات على اليمنيين للابتعاد عن مواقع عسكرية في المخا

الإمارات تشرف على تدريب قوات «هادي» في مجال الطيران لتعزيز أمن تعز

«النفيسي» ينصح السعودية بالمضي في تحرير تعز وعدم الالتفاف لـ«المثبطين»