باحث يهودي: التطبيع الإماراتي قصم ظهر حركة مقاطعة إسرائيل

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 01:08 ص

أشاد الباحث والمحلل الإسرائيلي بمعهد بيجن-السادات "إيتان جلبوع"، بما اعتبره ميزة كبيرة لاتفاق التطبيع الذي أعلنته الإمارات و(إسرائيل) الشهر الماضي، قائلا إنه "وجه ضربة قاصمة لحركة المقاطعة والعقوبات وسحب الاستثمارات ضد (إسرائيل)، والمعروفة باسم BDS".

وزعم "جلبوع"، أن حركة "BDS" استغلت المظاهرات وأعمال الشغب على خلفية قتل السود على أيدي أفراد الشرطة البيض في الولايات المتحدة، للادعاء بأن العنصرية ضد البيض في الولايات المتحدة موازية للعنصرية الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

كما أضافوا الاستعارة الجنوب أفريقية ويصفون (إسرائيل) كدولة "أبرتهايد"، تتعامل مع مواطنيها العرب ومع الفلسطينيين، مثلما قمع نظام الأبرتهايد في جنوب أفريقيا، وميز بحق مواطنيه السود، حسب قوله.

واعتبر الباحث الإسرائيلي، أن حركة المقاطعة ومؤيدوها من أوساط اليسار الراديكالي في الولايات المتحدة، سيطروا على حركة "Black Lives Matters"، والتي قادت الاحتجاجات في الولايات المتحدة، مما نجح في تكبيد (إسرائيل) خسائر كبيرة، بسبب انتعاش فكرة المقاطعة لها، بالتزامن مع تظاهرات أمريكا.

وقال "جلبوع": "إن اتفاق السلام مع الإمارات ضربة أخرى لحركة المقاطعة، فهو يناقض حججها وأساليب عملها".

وأضاف: "أما التنديدات التي يوجهها المقاطعون للإمارات فتثبت أن الحديث يدور عن أعداء السلام في الشرق الأوسط، الذين هم في الجانب ذاته مع أنظمة الحكم المطلق مثل إيران وتركيا".

وتوقع الباحث الإسرائيلي أن تتنكر حركة السود في الولايات المتحدة إلى حركة مقاطعة (إسرائيل) بعد خطوة التطبيع الإماراتي.

يذكر أن الإمارات ألغت، نهاية أغسطس/آب الماضي، القانون الاتحادي القاضي بمقاطعة (إسرائيل)، والذي صدر قبل ما يقرب من نصف قرن، وذلك كأحد أبرز استحقاقات اتفاق التطبيع بين أبوظبي و(تل أبيب)، وهو ما قابلته (إسرائيل) بثناء كبير.

ويسمح المرسوم للأفراد والشركات في الإمارات بعقد اتفاقيات تجارية أو مالية وغيرها مع هيئات أو أفراد إسرائيليين، وكذلك بدخول وتبادل البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة مقاطعة إسرائيل التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

صدر قبل نصف قرن.. رئيس الإمارات يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

رابطة إماراتية: الرفض الشعبي للتطبيع مع إسرائيل يجعله بلا قيمة

رفض فلسطيني لانتقاد التعاون الخليجي اجتماع الفصائل

رابطة إماراتية تحشد لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية

فورين بوليسي: العالم العربي يشهد ربيعا يهوديا بالتزامن مع موجة التطبيع

16 مؤسسة عربية وإسلامية تطلق حملة قاطع من أجل فلسطين

مقاطعة المنتجات الإماراتية.. حملة تحتل صدارة تويتر بدول عربية وتثير تفاعلا