الجيش العراقي ينفي مشاركة قوات برية أمريكية في معركة استعادة الرمادي

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 02:09 ص

أكد العميد «يحيى رسول»، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، التابعة للجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، عدم وجود مشاركة عسكرية برية لقوات أمريكية في معركة استعادة السيطرة على مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، غربي البلاد، من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن «رسول» قوله إن «القوات التي تتولى قيادة العمليات العسكرية في محافظة الأنبار، وكافة قواطع المسؤوليات الأمنية الأخرى هي القوات المسلحة العراقية، وبإسناد من الحشد الشعبي (ميليشيا شيعية موالية للحكومة)، وأبناء العشائر في المنطقة الغربية، أما مستشاري التحالف الدولي، يتواجدون حاليا في قاعدة الحبانية الجوية، ومهمتهم ليست قتالية، وإنما إعطاء الاستشارات العسكرية، والتنسيق لضرب أهداف منتخبة لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية)».

وأوضح أن «قيادة المعارك في جبهات القتال ضد تنظيم داعش (الدولة الإسلامة) عراقية، وقوات التحالف الدولي المتواجدة في قاعدة الحبانية شرقي الرمادي مهمتها استشارية».

وتحدثت تقارير صحفية عربية ومحلية عن وصول نحو 160 جنديا أمريكيا، إضافة إلى عربات قتالية وأسلحة مختلفة، الأسبوع الجاري، إلى قاعدة الحبانية، شرقي الرمادي، تمهيدا للمشاركة في اقتحام المدينة، وتشير التقارير التي لم يتسن التأكد من صحتها من الجانب الأمريكي، بأن الأخير اشترط لاشتراكه في المعركة انسحاب كامل لقوات الحشد من الأنبار.

بدوره، قال «كريم النوري» المتحدث باسم الحشد الشعبي، إن «فصائل الحشد الشعبي لاتزال متواجدة في محافظة الأنبار، وتتولى قتال تنظيم داعش مع قوات الجيش العراقي، وأبناء العشائر السنية، ولا صحة للأنباء التي تحدثت عن انسحابنا من الأنبار».

وأكد «النوري» أن «الحشد الشعبي ليس لديه أي اتصال مباشر مع قوات التحالف الدولي في الأنبار، ولن يقاتل في أي خندق يتواجد فيه الأمريكيون، كما أنه لن ينسحب من أي منطقة يتواجد فيها تنظيم داعش».

وتخوض القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي معارك واسعة في محافظتي صلاح الدين (شمال) والأنبار(غرب) ضد «الدولة الإسلامية»، في مسعى لاستعادة السيطرة على مناطق حيوية كان التنظيم قد سيطر عليها العام الماضي.

ورغم خسارة «الدولة الإسلامية»، للكثير من المناطق، التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى (شرق)، ونينوى وصلاح الدين (شمال)، إلا أنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار، وتحاول القوات العراقية والميلشيات التابعة لها، إضافة إلى قوات البيشمركة، استعادة تلك المناطق، وطرد مقاتلي التنظيم منها.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الجيش العراقي قوات أمريكية برية العراق الأنبار الحشد الشعبي

مقتل قياديين بالجيش العراقي في معارك بالرمادي ضد «الدولة الإسلامية»

مسؤولون بالبنتاغون: القوات العراقية تواجه صعوبة في استعادة الرمادي

«العبادي» يحيل قادة عسكريين للمحاكمة على خلفية سقوط الرمادي ‎

القوات العراقية تعلق قصف الفلوجة والرمادي و«ديمبسي» يحذر «العبادي» من الدور الإيراني

تنظيم «الدولة الإسلامية» يستقر في الرمادي لكن الهدوء لن يستمر على الأرجح

جنود عراقيون يفرون من قتال «الدولة الإسلامية» ويلجؤون إلى أوروبا

مقتل 14 من الجيش العراقي والحشد الشعبي في هجوم للدولة الإسلامية بالفلوجة

40 قتيلا من الأمن العراقي في هجوم انتحاري على موقع عسكري غرب الرمادي