الأزهر يستنكر تطاول الحوثيين على «السيدة عائشة» بقصيدة مسيئة عبر صحيفة يمنية

الخميس 17 سبتمبر 2015 01:09 ص

عبّر الأزهر الشريف عن استنكاره لما نشر على صحيفة «الثورة» اليمنية التي تخضع لسيطرة الحوثيين، من إساءة مجحفة بحق أم المؤمنين، السيدة «عائشة».

وجاء في بيان صادر عن الأزهر أنه يستنكر «ما نشر على صحيفة الثورة اليمنية، بعد أن سيطرت عليها المليشيات الآثمة، من إساءة لأم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها وأرضاها- في عددها الصادر الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2015».

وأضاف البيان أن الأزهر «يندد بما تقوم به هذه المليشيات الآثمة من نشر الفتنة وبث الفرقة بين أبناء الشعب اليمني العزيز، من خلال أفكار دخيلة تم استجلابها من الخارج، بهدف زعزعة استقرار اليمن وتفكيك نسيجه الاجتماعي المترابط».

وطالب الأزهر بـ«محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة، كما يثمن رفض الشعب اليمني العظيم لهذه الأفكار وتنبهه لخطرها على دينه وهويته وثقافته، بعد أن سيطرت عليها المليشيات الآثمة، من إساءة لأم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها وأرضاها».

إيسيسكو: فعل مشين وانحراف عقدي

وفي السياق ذاته، أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة(إيسيسكو)، نشر الثورة اليمنية قصيدة شعرية، قالت إنها تسيئ إلى السيدة عائشة، زوجة الرسول «محمد»، بألفاظ نابية، ودعت الهيئات الإسلامية إلى التنديد بما وصفته بـ«الفعل المشين والتطاول الوقح» على زوجة خاتم المرسلين.

وفي بيان لها، الخميس، قالت «إيسيسكو»، إنها «تدين قيام صحيفة الثورة اليمنية، التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين المتمردة على الشرعية، بنشر قصيدة شعرية، في عددها الصادر يوم أمس الأربعاء، يسيء فيها شاعر يمني إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، بألفاظ نابية لا تصدر عن مسلم، يعرف قدر أمهات المؤمنين، وعرض رسول الله، صلى الله عليه وسلم». (للمزيد)

واعتبر البيان، أن «هذا الفعل المشين يدل على انحراف عقدي، وضلال لدى من تفوه به ومن نشره، كما يدل على حقيقة الجهة التي ينتمي إليها، وأهدافها الطائفية المقيتة».

ودعت «إيسيسكو»، الدول الأعضاء، والهيئات الإسلامية إلى «التنديد بهذا الفعل المشين، والتطاول الوقح على زوجة الرسول».

والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، ومقرها الرباط.

اعتذار الصحيفة

من جانبها، نشرت الصحيفة ذاتها في عددها الصادر اليوم اعتذارا عن القصيدة الشعرية التي كتبها «همدان اليماني»، أكدت فيه أنها لم تطلع على النص المذكور، و«أنه تم تسريبه بطريقة غير رسمية ولا مهنية، وبناء على ذلك تم تشكيل لجنة للتحقيق حول ملابسات نشر ذلك النص غير الصالح للنشر نهائيا وسيتم اتخاذ الإجراءات السريعة والرادعة بحق من كان السبب في تسريبه ونشره ليأخذ جزاءه القانوني». بحسب الصحيفة.

وكان نشطاء قد دشنوا وسما على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان «#الحوثي_يسب_عايشه»، صبوا فيه جام غضبهم وسخطهم على ما تناولته الصحيفة، مشيرين إلى أن قناعتهم الراسخة تؤكد أن ما نشرته الصحيفة هو نهج الحوثيين وليس خطأ كما قالوا في اعتذراهم. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

الأزهر السيدة عائشة تطاول إساءة الحوثيين اليمن اعتذار

«الأزهر» يطالب موظفيه بالتبرؤ رسميا من «الإخوان» و«علماء المسلمين»

«الأزهر» يرفض التدخل الإيراني في الدول العربية ويدعو لحوار بين السنة والشيعة

«الأوقاف» تحقق في إقامة طقوس شيعية بمساجد مصر.. والأزهر يحذر من زيارة إيران

«رويترز»: «السيسي» يستخدم «الأزهر» لمواجهة «التطرف» .. لكن الشكوك كثيرة

«البرادعي»: مصر تلقت 3 مليارات دولار من السعودية مقابل تنديد الأزهر بـ«الحشد الشعبي»

«الأوقاف» تنفي نشر الإمارات كتب شيعية في مصر

شيخ الأزهر يعتبر المطالبة بمقعد للشيعة في البرلمان المصري «نداء فتنة»

«الأزهر»: السنة والشيعة جناحا الإسلام ويجب التقريب بينهما

«خامنئى» يجدد مطالبته لعموم الشيعة بعدم إهانة زوجات النبي